دور الذاكرة الفونولوجية في إنتاج واستيعاب أصوات اللغة الثانية
عصفور, هاجر بن . 2020
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على جانب مهم في الفروق الفردية يرتبط بالذاكرة والقدرة على استقبال المدخلات الصوتية الجديدة واستيعابها. فكفاءة الذاكرة الفونولوجية من أبرز العوامل التي تؤثر على قدرة الفرد في اكتساب الوحدات الصوتية اللغوية، ووظيفتها هي استقبال وترميز التمثيلات الصوتية وتصنيفها، ثم نقلها للذاكرة طويلة المدى. وقد أظهرت الدراسات أن كفاءة الذاكرة الفونولوجية تؤثر على اكتساب اللغة الأولى وتعلم اللغة الثانية؛ عن طريق سماحها بالاحتفاظ بمدخلات صوتية يبقى أثرها مؤقتا، حتى تستقر عن طريق دعمها بالتكرار أو التدريب. وبما أن الأصوات عنصر أساسي في اللغة تتركب منه جميع العناصر اللغوية الأخرى، فإن هذا البحث يستعرض كيفية استقبالها ومعالجتها وتصنيفها، ثم توظيفها داخل المساحة الفونولوجية في الذاكرة، ويكشف مضمون الذاكرة الفونولوجية وقدرتها اللامحدودة على استقبال التمثيلات الصوتية للغة الأولى والثانية، ويقدم ثلاثة نماذج لاكتساب الأصوات، والتي سعى أصحابها لتفسير كيفية استقبال ومعالجة المدخلات الصوتية الجديدة، ويرمي إلى ربط نماذج استيعاب وإنتاج الأصوات المقترحة من علماء الأصوات والفونولوجيا بأصوات اللغة العربية، ويصور كيفية استيعابها وإنتاجها وفقا لهذه النماذج، ويفصل أنماط استيعاب الأصوات المتوقع من قبل متعلمي العربية لغة ثانية والتمثيل عليها. ولأهمية الخوض في الجوانب التي تتعلق بعوامل ضعف الاكتساب وإيجاد حلول للتغلب عليها، فإن هذا البحث يركز أيضا على ضرورة تحفيز الذاكرة الفونولوجية؛ عن طريق زيادة الوعي الصوتي، واتباع نهج التعليم الصريح، والتركيز على السمات الدقيقة للوحدة الصوتية، مع استخدام مدخلات مناسبة للحصول على اكتساب أفضل لأصوات اللغة الثانية
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على جانب مهم في الفروق الفردية يرتبط بالذاكرة والقدرة على استقبال المدخلات الصوتية الجديدة واستيعابها. فكفاءة الذاكرة الفونولوجية من أبرز العوامل التي تؤثر على قدرة…
In the field of phonetics and phonology, it has been argued that Arabic emphatic sounds /sˤ/, /ðˤ/, /dˤ/, and /tˤ/ are distinctive and unique to Arabic and they are considered the most difficult…
This study examined the Arabic L2 learners’ ability to perceive and produce the emphatic sounds /sˤ/, /ðˤ/, /dˤ/, and /tˤ/. Specifically, the study explored the effects of traditional-…