تصميم معرض فني افتراضي عبر تطبيق استراتيجية التفکير التصميمي
جاءت فکرة هذا البحث تزامنًا مع إنشاء معرض فني في عمق الجائحة العالمية (کورنا-کوفيد-19)؛ ليستعرض مخرجات التعلم للمقررات التي تعتمد الحاسب الآلي في التدريس في قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود، وهي مقرر مدخل إلى الحاسب الآلي في التربية الفنية، ومقرر رسوم الحاسب الآلي، ومقرر تطبيقات في التصميم الإيضاحي. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على المعارض الافتراضية عبر إستراتيجية التفکير التصميمي في تصميم وإنشاء معرض فني جرافيکي افتراضي؛ ليکون إنشاء هذا المعرض مدخلًا لربط التجربة بأسس علمية من خلال اعتماد إستراتيجية تساعد على استعراض وفهم تصميم المعارض الافتراضية؛ حيث إن أسلوب التفکير التصميمي يساعد في شرح المعوقات التي يمکن دراستها لإيجاد حلول بديلة تتميز بالسهولة والإبداع في آنٍ معًا. ويتناول هذا البحث طبيعة المعارض الافتراضية وخصائصها، فضلًا عن أنه يستعرض مفهوم التفکير التصميمي ومراحل تطوره، کما يستعرض التجربة العملية لإنشاء المعرض، وطريقة تطبيق مراحل التفکير التصميمي بناءً على نموذج ستانفورد دي سکول. يستمد هذا البحث أهميته من ندرة البحوث في المجال الفني التي تطبق إستراتيجية التفکير، على الرغم من أنها تُطبق في العديد من المجالات والمواقف التعليمية المختلفة، وسوف يساعد هذا البحث طريقة تنفيذها على مواقف تعليمية أو فنية مستقبلًا. خلصت نتائج البحث من خلال التجربة إلى أن التفکير التصميمي ونماذجه وأساليبه ساعدت في اختيار النموذج المناسب واستعراض الحلول الإبداعية للمشکلات التي قد تواجه المستخدمين في إنشاء أو استعراض المعارض الافتراضية عبر منصات العرض التفاعلية، فضلًا عن أن التکنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي دعمت الوصول ومشارکة الآراء وردود الفعل على المعارض الافتراضية بشکل سرّي، کما أظهرت النتائج اهتمام الفنانين والمصممين ومحبّي الفنّ بوجود منّصات تفاعلية تدعم الوصول، واستخدام العرض الافتراضي بسهولة.
جاءت فکرة هذا البحث تزامنًا مع إنشاء معرض فني في عمق الجائحة العالمية (کورنا-کوفيد-19)؛ ليستعرض مخرجات التعلم للمقررات التي تعتمد الحاسب الآلي في التدريس في قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود،…