Skip to main content
User Image

حسن بن جابر المدري الفيفي Hasan J. Alfaify

Assistant Professor

أستاذ الأدب والنقد المساعد، رئيس وحدة التطوير بكلية الآداب Assistant Professor of Classical Arabic Literature

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
1ب 48
blog

نبذة مختصرة عن: تطور النثر العربي القديم (نثر قديم [١])

نبذة مختصرة عن: تطور النثر العربي القديم 
انظر هذا الرابط والروابط الآتية أدناه
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article18328
---------------------------------------------------------------------

قسمت العرب نصوص اللغة إلى صنفين: صنف منظوم بوزن وإيقاع وقافية؛ أسمتْهُ شعرا. وصنف منثور لا وزن له ولا قافية؛ أسمته نثرا. وما يهمنا هنا هو النثر لا الشعر.
.
النثرُ في اللغةً: جاء في لسان العرب " النثرُ نثركَ الشيء بيدكَ ترمي بِه متفرقًا مثل نثرِ الجوز واللوزِ والسكر ".
.
النثرُ في الاصطلاح: هو الكلام المتفرق الذي لا يلتزم بالقافية والوزن، والنثر نوعان: فني، وغير فني. أما النثر الفني فتستخدم فيه الفنون البلاغية المعنوية كالتشبيه والاستعارة والكناية والتورية وكافة أنواع المجاز، وكذا المحسنات اللفظية كالجناس والمطابقة والسجع والمقابلة وغيرها. وأما غير الفني فهو الكلام العادي الذي يستخدمه الناس للتواصل فيما بينهم للتفاهم ولقضاء احتياجاتهم الحيوية. ومن النثر أيضا الكلام العلمي الذي يصف الظواهر والأشياء بلغة دقيقة لا خيال فيها؛ لغة تهدف إلى إيصال حقيقة ما، وليس إبراز الموهبة البلاغية والمهارة القولية، ومنه التقارير العلمية والرسمية والكتابة الوظيفية المقتصرة على طلب أو شكوى أو تظلّم ونحوها. والذي نتحدث عنه وندرسه هنا هو النثر الفني الذي يحوي ملامح أدبية وبلاغية من نوع ما. 
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في العصر الجاهلي ✿✿✿✿✿
.
لقد تميز النثر في هذا العصر بقلة نماذجه التي وصلت إلينا مقارنة بعصور لاحقة، وذلك بسبب تناقل الناس لهُ بالطريقة الشفهية مما أدى إلى ضياعه وعدم وصوله إلينا كاملاً، وهنا نشير إلى أهم أنواع النثر في ذلك العصر:
.
1. الخطابة: هي فن الوصول إلى قلوب الجماهير وإقناعهم عن طريق: التأثير العاطفي، أو العقلي، أو كليهما، بكلام بليغ وموجز. وكان من أهم مواضيعها الحث على الدفاع عن القوم، أو التحريض على القتال، أو إغاثة الملهوف. ويستخدمها الملوك والزعماء والقادة في مناسبات سياسية واجتماعية مختلفة.

★★ الخصائص الفنية للخطبة في العصر الجاهلي: 
كان الخطباء يحرصون على أن تتوافر في خطبهم عدة خصائص، منها:
(أ)- وضوح الفكرة.
(ب)- جودة العبارة وسلامة ألفاظها.
(ج)- التنوع في الأسلوب بين الخبري والإنشائي.
(د) قلة الصور البيانية.
(هـ)- مراعاة السجع في عباراتها لاسيما في مقامات الفخر خاصة. أما في خطب المحافل وإصلاح ذات البين، مثلاً، فكانوا يستخدمون الأسلوب المرسل. 
(و)- كانوا يؤثرون قِصَر العبارة في خطبهم، وتوشيحها ببعض الحكم والأمثال، لغرض التأثير والإقناع.
(ز)- ليس للخطبة طول محدد، بل قد تطول وقد تقصر، بحسب المقام والموضع والهدف منها.

مثال: خطبة خطاب قبيصة الأسدي أمام امرئ القيس بعد مقتل أبيه الملك حجر على أيدي بني أسد قوم قبيصة
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=95091&p=684063#post684063

ومن خطب الجاهلية خطبة أكثم بن صيفي التميمي أمام كسرى، والتي جاء فيها: 
(... الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجاجة، والحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء، آفة الرأي الهوى، والعجز مفتاح الفقر، وخير الأمور الصبر، حسن الظن ورطة، وسوء الظن عصمة، إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي، من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء، شر البلاد بلاد لا أمير بها، شر الملوك من خافه البريء ...)

.

2. الأمثال: 
المثل: قول بليغ موجز يُقال في مناسبات معينه مشابهة لوقائع حصلت قديمًا. وكان للجاهليين حظ وافر وتراث كبير من تلك الأمثال، فالعربي بطبعه يَميل إلى تزيين كلامه وتقويته بضرب الأمثال، ومنها قولهم: " تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها" يُضرب مثلا للمرء يصون نفسه في الضراء، ولا يدخل فيما يدنسه عند سوء الحال. وقولهم: "تسمع بالمُعيدي خير من أن تراه". (يضرب مثلاً لمن يكون أمره مشهوراً ولكن هيئته لا تدل على ذلك). 
☚☚ راجع مجموعة من الأمثال هنا
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276737

.

3. سجع الكهان: 
هو "أسلوبٌ مسجَّعٌ حافلٌ بالأقسامِ والإبهام، وإغرابٌ يَحتملُ ألوانًا من التأويل". والكهان عند العرب القدماء هم طائفة ادَّعت معرفة الغيبيات والمستقبل بما سُخِّر لهم من الجن الذين يسترقون السمع من السماء. وهذا الضرب من النثر تلاشى وانتهى بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلم تَعد الجن تسترق السمع, قال تعالى :" وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً "وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً" سورة الجن.

وقد ظهر في العرب عدد من هؤلاء الكهان، وفيهم من كانوا حكاماً في المنافرات أيضاً. ومنهم: سَطيحٌ الذئبي، وشِقٌّ الأنماري، وعَوْفٌ الأسَدي، والخُمْسُ التَّغْلبي، وعُزَّى سَلَمَة، ونَفيلُ بنُ عبد العُزَّي، وخنافرُ الحِمْيَري، وسَوادُ بنُ قارِب الدَّوْسي، وعَمْرُو بن الجُعَيْد، وابنُ الصياد، والأبلقُ الأزدي، والأجلحُ الدَّهْري، وعُرْوَةُ بنُ زيد الأزدي، و رياحُ بنُ عِجْلة، وهو المعروف بعرَّاف اليمامة. ومن النساء الكاهنات: فاطمة الخثعمية، وطريفة اليمينية، وعفيراءُ، وكذلك زِبْراءُ؛ كاهنة بني رِئام من قضاعة. 

.
★ نماذج من سجع الكهّان: 
ما قاله عُزَّى سَلَمَة: والأرضِ والسماء، والعُقَابِ والصَّقْعاءِ، واقعةٍ بِبَقعاءَ، لقد نَفَّرَ المَجْدُ بني العُشَراءِ للمجدِ والثَّناءِ.

.
وما قالته الكاهنة زِبْراءُ، مُنذرةً قومها بني رئام: "واللوحِ الخافقِ، والليلِ الغاسقِ، والصباحِ الشارقِ، والنجمِ الطارقِ، والمُزْنِ الوادقِ، إنَّ شجرَ الوادي ليَأْدُو خَتْلاً، ويَخْرُقُ أنيابًا عُصْلاً، وإنَّ صخرَ الطَّوْدِ لَيُنْذِرُ ثُكْلاً، لا تجدونَ عنه مَعْلاً". 

.
وقول الكاهنة عفيراء في تفسير رؤيا رآها مرثد بن كِلال: "رأيتَ أعاصيرَ زوابعْ بعضُها لبعضٍ تابعْ، فيها لهبٌ لامعْ، ولها دخانٌ ساطعْ، يقفوها نهرٌ متدافعْ، وسمعتَ فيما أنتَ سامعْ دعاءً ذي جرسٍ صادعِ: هلموا إلى المشارعِ؛ رويٍ جارعٍ، وغرقٍ كارعٍ".

.

★★ خصائص سجع الكهّان:

يُلاحَظ أنها - في جملتها - كلام عام، لا يرشد السامع إلى حقائق جلية، وإنما يضعه في الغموض والإبهام، باصطناع السجع، والإيماء، وقِصَر الجُمل لإلهاء السامع عن تتبع ما يلقى إليه من الأخبار الغريبة، وجعله في حالة نفسية مضطربة تساعد الكاهن على الوصول إلى ما يريد، بكل سهولة ويسر، ويكون المخاطب، بتلك الإشارات الغامضة، والألفاظ المبهمة، والأقسام المؤكدة، والأسجاع المنمقة، مستعداً لقبول كل ما يقال له، بلا جدال أو اعتراض، وتأويل ما يسمعه بحسب حالته ومدى فهمه.
كما يُلاحَظ في نصوص الكهّان أنها تحمل طابع التكلف الشديد في سجعها ولهذا لا يُطمَأنّ إليها كلها، فربما أضيفت إليهم أشياء ليست لهم حقيقة، وربما كان بعضها محفوظاً صحيحاً، لقصره وإيجازه. أما سبب دخولها في النثر الفني فهو قيامها على السجع في عباراتها.
☚☚انظر عن سجع الكهّان هذا الرابط:
http://almerja.com/reading.php?idm=12890
.
4. القصص: 
تعدّ القصص أحد فنون النثر الجاهلي التي يروي فيها الراوي وقائع وأحداث من أخبار الأمم السابقة مثل أخبار العرب البائدة، وإرم ذات العماد، وعام الفيل، وحكايات مأرب وسيل العرِم، وغيرها. كان القُصّاصُ يروونها في أوقات سمرهم حول مضارب خيامهم وفي مجالس أهل القرى والحضر. وقد تعرض كثير منها للتحريف والتبديل، ودخلها الكثير من الأساطير بسبب طول العهد، واقتصارها على الانتقال الشفاهي الذي يعتمد على الذاكرة في ظل عدم وجود مصادر مكتوبة لها.
☚☚ للاطلاع أكثر انظر: فن القصص في العصر الجاهلي: 
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx…
.
★★ أسباب قلة النصوص النثرية الجاهلية الموجودة لدينا في العصر الحاضر.
على الرغم من وجود كتّاب قلائل في العصر الجاهلي، فإن التدوين لم يكن شائعا لأسباب منها:
1- عدم وجود دولة قائمة وقوية، بل كانت كل قبيلة هي دولة نفسها. 
2. عدم الاستقرار في منطقة معينة لأن معظم العرب كانوا قبائل رحّل، وأهل القرى كانوا في خطر من مداهمة الغزاة الذين يمكن أن يظهروا في أي وقت. 
3. عدم استتباب الأمن بشكل عام بسبب الحروب والأحقاد المتوارثة بين القبائل. 
4. عدم وجود مؤسسات تعليم ومكتبات لأن هذه المؤسسات يحتاج إلى دولة قوية توفرالعدالة والأمن وتنشر المعرفة وتهيئ وسائل العيش الكريمة لضمان الاستقرار في مناطق معينة.
وهكذا، لم يبق أمام العرب سوى الاعتماد على الذاكرة، التي حفظت كثيرا من الشعر بسبب إيقاعه وأثره الكبير وتناقلته إلى أن وصل إلينا، بخلاف النثر الذي يفتقد للإيقاع الموسيقي، وتقل أهمية موضوعاته عن مثيلاتها في الشعر.
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في عصر صدر الإسلام ✿✿✿✿✿

حدثت للنثر في عصر صدر الإسلام نقلة نوعية عظيمة، وذلك بسبب إضافة مصدرين عظيمين للثقافة العربية، وهما: القرآن العظيم، والحديث النبوي الشريف. كما أن منظومة المفاهيم الجديدة التي جاء بها الإسلام غيرت تصورات العرب وكوّنت تصوّرات جديدة ظهرت في لغتهم وأدبهم. ويُلاحظ أن النثر، المنطوق والمكتوب، تطور منذ مجيء الإسلام، كَمًّا وكيفًا، بشكل كبير لا يمكن أن تخطئه العين.

أنواع النثر في عصر صدر الإسلام:

1. القرآن العظيم: 
لقد تميز القرآن ببلاغة ألفاظه، ووضوح معانيه، وجاء بمواضيع لم تكن يتطرق إليها العرب في شعرهم أو نثرهم فارتقى بهم إلى مراقي العلا. يعود للقرآن الكريم الفضل في توحيد لهجات اللغة العربية بوضع معيار لها حَفِظَها من الضياع بعد أن كانت لهجات مختلفة. كذلك كان القرآن السبب الأساس، وربما الوحيد في ظهور العديد من العلوم المختلفة مثل النحو والصرف والعروض والنقد والفقه والتفسير، وله الفضل في زيادة الثروة اللغوية من خلال استخدامه لألفاظ جديدة ومعان محدثة.
.
2. الحديث النبوي: 
تميز الحديث بإيجاز لافت، مع قوة في التأثير، ومنطقية في الإقناع، وبُعْدٍ عن التكلف والتصنع اللغوي. ويدرك كل دارس أن أحاديث الرسول قد َأثَّرَت في الخطباء والكُتّاب والشعراء منذ فجر الإسلام فاقتبسوها في أقوالهم وكتاباتهم ليُقوّوا بها حججهم ويثبتوا بها أحكامهم ويدللوا بها على ثقافتهم وتديّنهم وحسن سلوكهم.
.
3. الخطابة:
تطورت الخطابة في عصر صدر الإسلام تطورًا ملحوظًا، فقد تغيرت موضوعاتها؛ إذ تناولت الدعوةَ إلى الدين الجديد وتوطيد أركانه بعد أن كانت سابقًا في الدعوة إلى القبلية والعصبية، وتناولت أيضًا الدفاع عن الدين الجديد ودحض آراء المعادين والدعوة إلى التوحد والخطابة عند الاستخلاف والمبايعة. هذا 
وقد تميزت الخطابة منذ مجيء الإسلام بأساليب جديدة منها: قوة العبارة، وتماسك الألفاظ، ونزعة التديّن، والاقتباس والتضمين من القرآن والحديث.
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في العصر الأُموي ✿✿✿✿✿
.
ازدهر النثر في العصر الأموي ازدهارًا كبيرًا مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية وبداية التحزب بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وقبول على بن ابي طالب التحكيم، وهنا سنذكر الفنون التي تأثرت وازدهرت في العصر الأموي:
.
1. الخطابة: 
ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ازدهارًا كبيرًا وذلك بسبب تعدد الأحزاب السياسة والدينية التي ظهرت في تلك الفترة، وكثرة الفتن والاضطرابات، وتوسع الفتوحات الإسلامية, وقد تناولت في موضوعاتها السياسة والوعظ والإرشاد والحروب والمسائل الاجتماعية. 
- خصائصها الفنية: تأثرت الخطابة بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف واقتبست منهما وتضمنت بعض الأمثال والحكم وكانت تبدأ بحمد الله والثناء عليه في الغالب وتحسين الألفاظ وتنسيق الجمل.
.
2. التوقيعات:
هي "عبارات موجزة غاية في البلاغة والعمق والروعة". يكتبها الأمير أو الوالي في أسفل الطلبات أو الحاجات أو القضايا والشكاوى التي ترفع إليه, يقوم الوالي أو الخليفة بتوجيه هذه الشكاوى إلى معاونيه مع توقيع في الأسفل يوجه به معاونيه إلى ما ينبغي فعله. وتميزت هذه التوقيعات بالإيجاز والبلاغة وبسمو المعنى وقوة الألفاظ, ومن الممكن أن يكون التوقيع آيةً من القرآن أو مثلًا أو حكمةً أو قول مشهور.
.
3. الرسائل الديوانية والإخوانية: 
ازدهرت الرسائل في العصر الأُموي ازدهارًا واسعًا نتيجةً لاتساع الدولة الإسلامية وحاجة الخلفاء إلى مراسلة ولاتهم ونتيجةً لامتزاج الثقافة الإسلامية بالثقافات الأجنبية الأخرى وظهور ديوان الرسائل .وقد انقسمت الرسائل في تلك الفترة إلى رسائل ديوانية (رسمية) وإخوانية (شخصية)، وكان لكل منهما صفات ومميزات تميزت بها عن الأخرى, فتميزت الرسائل الديوانية بالوضوح والإيجاز على عكس الرسائل الإخوانية التي امتازت بالإطناب وانتقاء الألفاظ وروعة التصوير وبراعة الخيال.

● عبد الحميد الكاتب
هو عبد الحميد بن يحيى (ت 132هـ/749م)، يُعدّ أبرز كتّاب الرسائل الديوانية في العصر الأموي، ويرى بعض النقاد أنه أول من وضع الأصول الفنية للرسائل الدوانية في الثقافة العربية، ولذا دائما ما يرد اسمه مقرونا بصفة الكتابة لا بأبيه ولا بنسبه العائلي؛ فلا يكاد يُعرف إلا بعبد الحميد الكاتب.
* عن عبد الحميد، انظر هذا الموضوع http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/2825 
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في العصر العباسي ✿✿✿✿✿
.
ازدهرت المعرفة والآداب عموما في العصر العباسي بشكل لم يسبق له مثيل، وفيما يخص النثر فقد تطورت بعض الفنون المعروفة في العصر الأموي وما قبله كالخطابة والرسائل، وظهرت فنون جديدة كالرسائل الأدبية، والمقامات، وأدب الرحلات. 
.
★★ أسباب نهضة النثر في العصر العباسي:
1. الرخاء الناتج عن استقرار الأمور في الدولة، واتساع العمران. 
2. النضج العقلي وظهور آثار التقدم الفکري في الدولة.
3. ظهور أجيال جديدة من المثقفين من أبناء الأمم المستعربة الذين جمعوا إلی الثقافة العربية الأصيلة فنونا جديدة من ثقافات الأمم التي جاءوا منها.
4. تشجيع الخلفاء والأمراء للکتاب وإغداق الأموال عليهم.
5. المكانة الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة التي يحصل عليها الكاتب جعل الکتابة مطمحا لکل راغب في الجاه والسلطان.
6. التنافس بين الکتّاب على المراكز المرموقة جعلتهم يتنافسون في الإجادة الفنية.
7. کثرة المذاهب الکلامية وحاجة کل مذهب إلی أساليب مقنعة وخطاب مؤثر لاجتذاب المؤيدين.
.
★ من أهم فنون النثر في العصر العباسي:
.
1. الخطابة: 
ازدهرت الخطابة في بداية العصر العباسي. فعند نشوء الدولة (عام 132هـ) كان العباسيون بحاجة لتثبيت مُلكهم إلى آلة دعائية ضخمة تنتشر بين القبائل والتجمعات السكانية في أرجاء الدولة الإسلامية الواسعة، ولم تكن هناك وسيلة أفضل من الخطابة، وليس هناك دعاة أفضل من الخطباء، واحتاجها الوجهاء أثناء وفودهم على الخلفاء والولاة للتهنئة أو التعزية أو عرض مطالبهم، لذا فقد كانت الخطابة منتشرة بشكل كبير في بداية العصر العباسي واستمرت لنحو قرن؛ إذ واجهت الدولة في بدايتها ثورات عنيفة من العلويين والخوارج وبعض الثائرين المستقلين، وكانت الخطابة سلاحا قويا استخدمه كل من الدولة وخصومها على السواء. وتميزت خطابة تلك المرحلة بجزالة الألفاظ، وعدم الالتزام بالسجع، والتركيز على الموضوع الأساس، والاستشهاد بنصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال أعلام الإسلام.

ويلاحظ الدارسون أن الخطابة تراجعت بشكل واضع منذ منتصف القرن الثالث الهجري، ثم تدهورت فيما بعد ذلك لدرجة أن الخطباء أصبحوا يقرأون الخطب من كُتب أسلافهم. ويعود سبب تراجعها إلى عدة أمور، من أهمها:
أ- تراجع الدوافع، فبعد استقرار الدولة وبسطها سيطرتها التامة على الأمور لم تعد في حاجة للدعاية كما كانت.
ب- تراجع الفصاحة: فقد ضعف اللسان العربي بسبب ابتعاد مركز الدولة عن الجزيرة العربية، واختلاط العرب بالأعاجم الذين ما لبثوا أن أصبحوا أغلبية.
ج- انتشار الكتابة بعد أن أصبحت الدولة تعتمد عليها في تعاملها الرسمي بشكل رئيس.
د- غلبة العنصر غير العربي على الوظائف والمناصب، وقد كانوا مميزين في الكتابة وضعفاء في الخطابة.
وبذلك فقدت الخطابة أهم أسسها وهي: الدوافع، والخطباء الفصحاء، والجمهور المتقن لأسلوب الخطابة العربية.

☚☚ انظر موضوع الخطابة في العصر العباسي:
http://www.alukah.net/sharia/0/105546/#_ftnref5

.

2. المقامات: 
من الفنون النثرية التي نشأت حديثا في ذلك العصر وهي حكايات قصيرة, تشتمل كل واحدة منها على حادثة لبطل تلك المقامات, يغلب عليها أسلوب السجع والتصنع في الألفاظ واختيار أغربها وتعتبر مليئة بالحكم والمواعظ وتدور أغلبها في جانب الاحتيال والتجوال في البلدان. (انظر رابط فن المقامات أدناه)

.

3. الرسائل:
تطورت في العصر العباسي بشكل كبير وأصبحت أكثر إحكاما على المستويين اللغوي والفني. كما أنه ظهر نوع ثالث من الرسائل هو الرسائل الأدبية. ومن أنواع الرسائل في العصر العباسي:

.

(1-3) - الرسائل الديوانية: هي الرسائل الرسمية الحكومية، وتعد من أهم الوثائق الرسمية في العصر العباسي لأنها مرتبطة بسياسة الخليفة وما يحتاجه من مراسلات مع الولاة والقادة، ويشترط فيمن يكون قيّما عليها أن تكون لديه خبرة واسعة في اللغة وفي فهم السياسة والتاريخ والدين والواقع، وكان يحظى من يتولى وزارة الديوان بمنزلة رفيعة لدى القادة والمجتمع على حد سواء، ومن هنا كان معظم وزراء الديوان من البارزين علمياً وثقافياً وأدبياً ولغوياً.

.

★★ ومن أهم خصائص الرسائل الديوانية (وتُسمّى الرسمية أو السياسية): 
(أ)-العناية بالجمال الفني والأسلوبي. 
(ب)- التدقيق الشديد في المعاني. 
(ج)- الاهتمام بالموضوع وتغييب العواطف الشخصية للكاتب.
.
(2-3)- الرسائل الإخوانية: هي الرسائل التي تصور عواطف الأفراد تجاه بعضهم، وما يعتمل في نفوسهم من رغبة ورهبة ومديح وهجاء وعتاب واعتذار. 

.

★★ ومن أهم خصائص الرسائل الإخوانية: 
(أ)- العناية بالجانب الأدبي والخيال. 
(ب)- التركيز على الذات وإظهار العواطف الشخصية.

.

(3-3)- الرسائل الأدبية:
هي نوع أدبي يبين فيها الكاتب آراءه في شخصيات معينة أو في المجتمع أو في قضايا فكرية أو دينية أو فلسفية. وقد تطول الرسالة حتى تصبح كتابا قائما بذاته. ومن أبرز رسائل ذلك العصر: رسالة التربيع والتدوير للجاحظ يسخر فيها من أحمد بن عبد الوهاب، ورسالة الصاهل والشاحج للمَعَرّي وهي عن أهل حلب وحاكمهم الذي يفرض عليهم الضرائب، ولكنها شملت مواضيع اجتماعية وفلسفية كثيرة. ورسالة سهل بن هارون في مدح البخل وبيان فضيلته على الكرم. وظهر هذا النوع في الأندلس أيضا ومنه مثلا: الرسالتان الهَزْلية والجِدّيّة لابن زيدون، ورسالة التوابع والزوابع لابن شهيد.

.

★★ ومن أهم خصائص الرسائل الأدبية: 
(أ)- عناية الكاتب بإظهار ثقافته العلمية واطلاعه الواسع وخبرته العميقة بأحداث الماضي والحاضر. 
(ب)- إرسال رسائل ظاهرة وأخرى ضمنية للمتلقين عموما. 
(ج)- توظيف الفلسفة والمنطق الجدلي وحشد البراهين العقلية والنقلية.

☚☚ (انظر فن الرسائل في العصر العباسي، هنا http://cutt.us/qGrcR)

.

4. أدب الرحلات:
كثرت أسفار الناس في العصر العباسي بسبب اتساع رقعة الدولة. ومن أهم أسباب السفر: الجهاد والفتوحات، والتجارة، والحج، وطلب العلم، واستكشاف الأقطار والشعوب المختلفة. وكانت كتابات المسافرين في البداية بسيطة تهتم بنقل المعلومة بطريقة علمية (كبيان المسافات وجغرافية الأرض وعدد السكان ونشاطهم وعاداتهم وما إلى ذلك)، ثم تحولت شيئا فشيئا إلى الأسلوب الأدبي حتى أصبحت فنًّا قائما بذاته. ☚☚ (انظر رابط أدب الرحلة أدناه). 

.

----------------------------------------------------

● ● روابط موضوعات أُخَر للنثر العربي القديم

● نبذة عن: النثر في عصر الدول المتتابعة 
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276740

● نبذة عن: الجاحظ وثقافته مؤلفاته ... مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير)
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276743

● نبذة عن أبي العلاء المعرّي، مع اهتمام برسالته (رسالة الغفران)
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276746

● نبذة عن: فن المقامات في الأدب العربي
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276749

● نبذة عن النثر الأندلسي (مع ملخص قصة حي بن يقظان المنسوبة لابن طُفَيْل ورسالة التوابع والزوابع لابن شهيد)
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276752

● نبذة عن تاريخ أدب الرحلة العربي
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276758

● نبذة عن ابن جُبير الأندلسي ورحلته
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276761
وهذا الرابط يعطي مختصرا عن ابن بطوطة ورحلته.. في أربع نقاط 
1. ترجمته (مولده وحياته وأخلاقه ووفاته) . 2. رحلاته الثلاث، مع نصوص من كتاباته في الرحلة
3. مميزات رحلاته واهتمام المستشرقين بها (وفيها وصف أسلوبه في الكتابة). 4. شهادة علماء الغرب عنه

● نبذة عن ابن بطوطة ورحلته
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276764
وهذا الرابط يعطي مختصرا عن ابن بطوطة ورحلته.. في ست نقاط: 
1. ترجمتــــــه. 2. مميزات رحلته. 3. الوصف في رحلته. 
4. القيمة الحضارية لرحلته. 5. تدوين الرحلة 6. أسباب التشكيك في الرحلة.