تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حسن بن جابر المدري الفيفي Hasan J. Alfaify

Assistant Professor

أستاذ الأدب والنقد المساعد، رئيس وحدة التطوير بكلية الآداب Assistant Professor of Classical Arabic Literature

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
1ب 48
مدونة

نبذة مختصرة عن: تطور النثر العربي القديم (نثرقديم)

نبذة مختصرة عن: تطور النثر العربي القديم 
انظر هذا الرابط والروابط الآتية أدناه
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article18328
---------------------------------------------------------------------

قسمت العرب نصوص اللغة إلى صنفين: صنف منظوم بوزن وإيقاع وقافية؛ أسمتْهُ شعرا. وصنف منثور لا وزن له ولا قافية؛ أسمته نثرا. وما يهمنا هنا هو النثر لا الشعر.
.

((ما المقصود بالنثر؟ وما أنواعه من حيث الفنية؟ فصّل في الإجابة)).

النثرُ في اللغةً: رميُ الشيء متفرّقا. جاء في لسان العرب " النثرُ نثركَ الشيء بيدكَ ترمي بِه متفرقًا مثل نثرِ الجوز واللوزِ والسكر ".
.
النثرُ في الاصطلاح: هو الكلام المتفرق الذي لا يلتزم بالقافية والوزن، والنثر من حيث الفنية نوعان: فني، وغير فني. فأما النثر الفني فتستخدم فيه الفنون البلاغية المعنوية كالتشبيه والاستعارة والكناية والتورية وكافة أنواع المجاز، وكذا تستخدم فيه المحسنات اللفظية كالجناس والمطابقة والسجع والمقابلة وغيرها. وأما غير الفني فهو الكلام العادي الذي يستخدمه الناس للتواصل فيما بينهم للتفاهم ولقضاء احتياجاتهم الحيوية. ومن النثر أيضا الكلام العلمي الذي يصف الظواهر والأشياء بلغة دقيقة لا خيال فيها؛ لغة تهدف إلى إيصال حقيقة ما، وليس إبراز الموهبة البلاغية والمهارة القولية، ومنه التقارير العلمية والرسمية والكتابة الوظيفية المقتصرة على طلب أو شكوى أو تظلّم ونحوها. والذي نتحدث عنه وندرسه هنا هو النثر الفني الذي يحوي ملامح أدبية وبلاغية من نوع ما. 
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في العصر الجاهلي ✿✿✿✿✿
.

((وصل إلينا من الجاهلية شعر كثير مقارنة بالنثر، والسبب يعود لندرة التدوين، فلماذا كان التدوين نادرا؟))
.

★★ وصل إلينا من الشعر كمٌّ كبير نسبيا مقارنة بالنثر، وذلك لعدم انتظام النثر على نسق واحد كما هو الحال في الشعر. ومعلوم أن النثر لا يثبت على مر الزمان سوى بالتدوين. وعلى الرغم من وجود كتّاب قلائل في العصر الجاهلي، فإن تدوين النصوص النثرية الفنية لم يكن شائعا لأسباب منها:
1- عدم وجود دولة قوية تحكم العرب وتجمع شتاتهم، بل كانت كل قبيلة دولةَ نفسها. 
2. عدم الاستقرار في مناطق حضرية معينة لأن معظم العرب كانوا قبائل رحّل، وأهل القرى كانوا في خطر من مداهمة الغزاة الذين يمكن أن يظهروا في أي وقت. 
3. عدم استتباب الأمن بسبب الحروب والأحقاد المتوارثة بين القبائل. 
4. عدم وجود مؤسسات تعليم ومكتبات لأن هذه المؤسسات يحتاج إلى دولة قوية توفر العدالة والأمن وتنشر المعرفة وتهيئ وسائل العيش الكريمة لضمان الاستقرار في مناطق معينة.
وهكذا، لم يبق أمام العرب سوى الاعتماد على الذاكرة، التي حفظت كثيرا من الشعر بسبب إيقاعه وأثره الكبير وتناقلته إلى أن وصل إلينا، بخلاف النثر الذي يفتقد للإيقاع الموسيقي، وتقل أهمية موضوعاته عن مثيلاتها في الشعر.

 

 ((عدّد أبرز أجناس النثر في العصر الجاهلي)).

 

أبرز أنواع النثر التي وصلت إلينا من العصر الجاهلي، أربعة هي: الخطابة، والأمثال، وسجع الكهان، والقصص.

.

((عرّف الخطابة، واذكر الخصائص الفنية للخطبة في العصر الجاهلي، مع ذكر مثال واحد على الأقل من إحدى الخطب)).

1. الخطابة: هي فن الوصول إلى قلوب الجماهير وإقناعهم عن طريق: التأثير العاطفي، أو العقلي، أو كليهما، بكلام بليغ وموجز. وكان من أهم مواضيعها الحث على الدفاع عن القوم، أو التحريض على القتال، أو إغاثة الملهوف. ويستخدمها الملوك والزعماء والقادة في مناسبات سياسية واجتماعية مختلفة.

★★ الخصائص الفنية للخطبة في العصر الجاهلي: 
كان الخطباء يحرصون على أن تتوافر في خطبهم عدة خصائص، منها:
 (أ) الفكرة: يراعون أن تكون الفكرة واضحة.
(ب) السَّبْك: يحرصون على سلامة الألفاظ وجودة العبارات.
(ج) العرض: يزاوجون في عرض الموضوع بين الأسلوبين الخبري والإنشائي، ويوشحونها ببعض الحكم والأمثال، لغرض التأثير والإقناع.
(د) التصوير: بسبب الحرص على الوضوح لم يكونوا يكثرون من الصور البيانية، ومع ذلك فبعض الخطباء يجعل كلامه فنّيًّا (أكثم بن صيفي مثالا).
(هـ) الشكل: يميلون إلى السجع في مقاطع الخطبة، وخصوصا في مقامات الفخر والنُّصح. 
(و) الحجم: ليس للخطبة طول محدد، لكنهم كانوا يؤثرون قِصَر العبارة في الخطب عموما، لكن المقام والظرف قد يقتضي تطويلها أحيانا.

مثال: خطبة خطاب قبيصة الأسدي أمام امرئ القيس بعد مقتل أبيه الملك حجر على أيدي بني أسد قوم قبيصة
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=95091&p=684063#post684063

ومن خطب الجاهلية خطبة أكثم بن صيفي التميمي أمام كسرى، والتي جاء فيها: 
(... الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجاجة، والحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء، آفة الرأي الهوى، والعجز مفتاح الفقر، وخير الأمور الصبر، حسن الظن ورطة، وسوء الظن عصمة، إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي، من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء، شر البلاد بلاد لا أمير بها، شر الملوك من خافه البريء ...)

.

وهنا خطبة المأمون الحارثي

https://faculty.ksu.edu.sa/ar/halfaify/blog/381211

وهنا خطبة النعمان بن المنذر 

https://faculty.ksu.edu.sa/ar/halfaify/blog/381218
 

 

((عرف المثَل في العصر الجاهلي، مع إيراد نماذج من الأمثال (اثنين على الأقل)، وبيان ما يُضرَب له كل مثَل)).

2. الأمثال: 
المثل: قول بليغ موجز يُقال في مناسبات معينه مشابهة لوقائع حصلت قديمًا. وكان للجاهليين حظ وافر وتراث كبير من تلك الأمثال، فالعربي بطبعه يَميل إلى تزيين كلامه وتقويته بضرب الأمثال، ومنها قولهم: " تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها" يُضرب مثلا للمرء يصون نفسه في الضراء، ولا يدخل فيما يدنسه عند سوء الحال. وقولهم: "تسمع بالمُعيدي خير من أن تراه". (يضرب مثلاً لمن يكون أمره مشهوراً ولكن هيئته لا تدل على ذلك). 
☚☚ راجع مجموعة من الأمثال هنا
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276737

.

((عرّف سجع الكهّان، واذكر خصائصه، مع تعديد خمسة على الأقل من كُهّان الجاهلية، وذكر مثالين من ذلك السجع)).

 

3. سجع الكُهّان: 

 سجع الكُهّان هو "نمط من الكلام يصاغ بأسلوبٍ يعتمد على السجع في الجُمَل، ويتميز بالإغراب في ألفاظه والإبهام في دلالاته لكي يَحتمل ألوانًا من التأويل تتيح للكاهن الخروج من مأزق المعنى الصريح". واعتماد هذا النمط على السجع هو الذي جعله يدخل في باب النثر الفني.

والكُهّان في الجاهلية هم طائفة ادَّعت معرفة الغيبيات والمستقبل بما سُخِّر لهم من الجن الذين يسترِقُون السمع من السماء. وهذا الضرب من النثر تلاشى وانتهى بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلم تَعد الجن تسترق السمع, قال تعالى :" وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً "وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً" سورة الجن.

وقد ظهر في العرب عدد من هؤلاء الكهان، وفيهم من كانوا حكاماً في المنافرات أيضاً. ومنهم: سَطيحٌ الذئبي، وشِقٌّ الأنماري، وعَوْفٌ الأسَدي، والخُمْسُ التَّغْلبي، وعُزَّى سَلَمَة، ونَفيلُ بنُ عبد العُزَّي، وخنافرُ الحِمْيَري، وسَوادُ بنُ قارِب الدَّوْسي، وعَمْرُو بن الجُعَيْد، وابنُ الصياد، والأبلقُ الأزدي، والأجلحُ الدَّهْري، وعُرْوَةُ بنُ زيد الأزدي، و رياحُ بنُ عِجْلة، وهو المعروف بعرَّاف اليمامة. ومن النساء الكاهنات: فاطمة الخثعمية، وطريفة اليمينية، وعفيراءُ، وكذلك زِبْراءُ؛ كاهنة بني رِئام من قضاعة. 
.
★★ خصائص سجع الكهّان:

يُلاحَظ أنها - في جملتها - كلام عام، لا يرشد السامع إلى حقائق جلية، وإنما يضعه في الغموض والإبهام، باصطناع السجع، والإيماء، وقِصَر الجُمل لإلهاء السامع عن تتبع ما يلقى إليه من الأخبار الغريبة، وجعله في حالة نفسية مضطربة تساعد الكاهن على الوصول إلى ما يريد، بكل سهولة ويسر، ويكون المخاطَب، بتلك الإشارات الغامضة، والألفاظ المبهمة، والأقسام المؤكدة، والأسجاع المنمقة، مستعداً لقبول كل ما يقال له، بلا جدال أو اعتراض، وتأويل ما يسمعه بحسب حالته ومدى فهمه. كما يُلاحَظ في نصوص الكهّان أنها تحمل طابع التكلف الشديد في سجعها.

★ نماذج من سجع الكهّان: 
ما قاله شِقٌّ الأنماري: "يومٌ تُجزى فيه الولايات، يُدعى فيه من السماء بدَعوات، يُسمع منها الأحياء والأموات، ويُجمع فيه الناس للميقات، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات...".
.
وما قالته الكاهنة زِبْراءُ، مُنذرةً قومها بني رئام: "واللوحِ الخافقِ، والليلِ الغاسقِ، والصباحِ الشارقِ، والنجمِ الطارقِ، والمُزْنِ الوادقِ، إنَّ شجرَ الوادي ليَأْدُو خَتْلاً، ويَخْرُقُ أنيابًا عُصْلاً، وإنَّ صخرَ الطَّوْدِ لَيُنْذِرُ ثُكْلاً، لا تجدونَ عنه مَعْلاً". 
.
وقول الكاهنة عفيراء في تفسير رؤيا رآها مرثد بن كِلال: "رأيتَ أعاصيرَ زوابعْ بعضُها لبعضٍ تابعْ، فيها لهبٌ لامعْ، ولها دخانٌ ساطعْ، يقفوها نهرٌ متدافعْ، وسمعتَ فيما أنتَ سامعْ دعاءً ذي جرسٍ صادعِ: هلموا إلى المشارعِ؛ رويٍ جارعٍ، وغرقٍ كارعٍ".
.
☚☚انظر عن سجع الكهّان هذا الرابط:
http://almerja.com/reading.php?idm=12890
.

((ما المراد بالقصص في العصر الجاهلي؟))

4. القصص: 
تعدّ القصص أحد فنون النثر الجاهلي، وهي حكايات يروي فيها الراوي وقائع وأحداث من أخبار الأمم السابقة مثل أخبار العرب البائدة، وإرم ذات العماد، وعام الفيل، وحكايات مأرب وسيل العرِم، وغيرها. وكان القُصّاصُ يروونها في أوقات سمَرِهِم حول مضارب خيامهم وفي مجالس أهل القرى والحضر. وقد تعرَّضَ كثير منها للتحريف والتبديل، ودخلها الكثير من الأساطير بسبب طول العهد، واقتصارها على الانتقال الشفاهي الذي يعتمد على الذاكرة في ظل عدم وجود مصادر مكتوبة لها.
☚☚ للاطلاع أكثر انظر: فن القصص في العصر الجاهلي: 
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx…
.
---------------------------------------------------------------------

.
✿✿✿✿✿ النثر في عصر صدر الإسلام ✿✿✿✿✿

((يرى مؤرخو الأدب العربي أنه حدث للنثر في ذلك العصر قفزة هائلة. ما سبب تلك القفزة؟))

 

المراد بعصر صدر الإسلام عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، وقد حدثت للنثر في ذلك العصر نقلة نوعية عظيمة، وذلك بسبب إضافة مصدرين عظيمين للثقافة العربية، وهما: القرآن العظيم، والحديث النبوي الشريف. كما أن منظومة المفاهيم الجديدة التي جاء بها الإسلام غيرت تصورات العرب وكوّنت تصوّرات جديدة ظهرت في لغتهم وأدبهم. ويُلاحظ أن النثر، المنطوق والمكتوب، تطور منذ مجيء الإسلام، كَمًّا وكيفًا، بشكل كبير لا يمكن أن تخطئه العين.

.

((ما أبرز الأجناس النثرية في عصر صدر الإسلام؟))

 

أنواع النثر في عصر صدر الإسلام:

١- القرآن العظيم. ٢- الحديث الشريف ٣- الخطابة

 

1. القرآن العظيم: 
لقد تميز القرآن ببلاغة ألفاظه، ووضوح معانيه، وجاء بمواضيع لم يتطرق إليها العرب في شعرهم أو نثرهم فارتقى بهم إلى مراقي العلا. وله الفضل في زيادة الثروة اللغوية من خلال استخدامه لألفاظ جديدة ومعان محدثة، لذا كان هذا الكتاب معينا لا ينضب للشعراء والكتّاب وأهل البيان يغترفون من موضوعاته وأساليبه وحججه وقصصه وحكمته مدى الدهر، ولا نكاد نجد أديبا بارعا دون أن نجد أصداء القرآن الكريم تتردد في جوانب أدبه بطرق مختلفة.
.
2. الحديث الشريف: 
تميز الحديث بإيجاز لافت، مع قوة في التأثير، ومنطقية في الإقناع، وبُعْدٍ عن التكلف والتصنع اللغوي. ويدرك كل دارس أن أحاديث الرسول قد َأثَّرَت في الخطباء والكُتّاب والشعراء منذ فجر الإسلام فاقتبسوها في أقوالهم وكتاباتهم ليُقوّوا بها حججهم ويثبتوا بها أحكامهم ويدللوا بها على ثقافتهم وتديّنهم وحسن سلوكهم.
.
3. الخطابة:
تطورت الخطابة في عصر صدر الإسلام تطورًا ملحوظًا، فقد تغيرت موضوعاتها؛ إذ تناولت الدعوةَ إلى الدين الجديد وتوطيد أركانه بعد أن كانت سابقًا في الدعوة إلى القبلية والعصبية، وتناولت أيضًا الدفاع عن الدين الجديد ودحض آراء المعادين والدعوة إلى التوحد والخطابة عند الاستخلاف والمبايعة. هذا 
وقد تميزت الخطابة منذ مجيء الإسلام بأساليب جديدة منها: قوة العبارة، وتماسك الألفاظ، ونزعة التديّن، والاقتباس والتضمين من القرآن والحديث.
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في العصر الأُمَوي ✿✿✿✿✿
.

 

((ما أبرز المصادر التي استمد منها النثر العربي مادته منذ العصر الأموي))؟

 

وصلت إلينا مادة كبيرة إلى حد كافٍ عن النثر العربي القديم، وقد اعتمد المدوّنون العرب الأوائل في جمع ذلك المحتوى على عدة مصادر، كان أبرزها ثلاثة:

١. مصدر جاهلي يتمثل في الشعر وأيام العرب (المعارك الكبرى)، وتقاليد الجاهليين، وأقبل كثير من العلماء على هذا الجدول يَعُبُّونَ منه، مما هيأ لتسجيل تاريخ العرب في الجاهلية.
.
٢. مصدر إسلامي يتمثل في تاريخ الإسلام وخطوبه، وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وغزاوته وأحاديثه، وسيرة الخلفاء الراشدين وفتوحاتهم، ثم ما نشأ عن الفكر الديني من أحزاب سياسية، وما لكل حزب من آراء في السياسة والحكم.
.
٣. مصدر أجنبي يتمثل في معرفة شئون الأمم المفتوحة، ونظمها السياسية والاجتماعية والاستعارة منها حسب الحاجة. فقد ظهر على بعضهم التأثر بأساطير الأجانب، ومنهم: عُبَيد بن شَرِيَّة الجُرهمي (ت. حوالي 70هـ)، وله "كتاب الملوك، وأخبار الماضين". و وَهْبُ بنُ مُنَبِّه (ت 114هـ) وله "كتاب التِّيجَان في مُلُوك حِمْيَر". انظر شوقي ضيف: الفن ومذاهبه في النثر العربي. ص99 وما بعدها.
 

 

((ما أبرز الأجناس النثرية في العصر الأُمَوي، وما أسباب ازدهار تلك الأنواع؟))

١- الخطابة ٢- الرسائل

 

تطور النثر في العصر الأموي تطورا لافتا بسبب اتساع رقعة الدولة الإسلامية وبداية التحزب بعد مقتل عثمان بن عفان وقبول على بن ابي طالب - رضي الله عنهما - التحكيم، وهنا سنذكر الفنون التي برزت وازدهرت في العصر الأموي:
.

1. الخطابة: 
ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ازدهارًا كبيرًا وذلك بسبب تعدد الأحزاب السياسة والدينية التي ظهرت في تلك الفترة، وكثرة الفتن والاضطرابات، وتوسع الفتوحات الإسلامية, وقد تناولت في موضوعاتها السياسة، والوعظ، والإرشاد، والتحفيز للحرب، والمسائل الاجتماعية. 
- خصائصها الفنية: تأثرت الخطابة بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف واقتبست منهما وتضمنت بعض الأمثال والحكم وكانت تبدأ بحمد الله والثناء عليه وتحسين الألفاظ وتنسيق الجمل.
.

2. الرسائل: 
كان هناك نوعان من الرسائل في العصر الأموي: رسائل ديوانية، ورسائل إخوانية، وكان لكل منهما صفات ومميزات تميزت بها عن الأخرى.

★ الرسائل الديوانية: هي الرسائل الرسمية الحكومية، وتعد من أهم الوثائق الرسمية في العصرين الأموي والعباسي؛ لأنها مرتبطة بسياسة الدولة وما يحتاجه المسؤولون من مراسلات يبعثها الحاكم أو الوالي أو القائد، ويشترط فيمن يكون قيّما عليها أن تكون لديه خبرة واسعة في اللغة وفي فهم السياسة والتاريخ والدين والواقع، وكان يحظى من يتولى ديوان الرسائل أو ديوان الإنشاء بمنزلة رفيعة لدى القادة والمجتمع على حد سواء. ولم يكن من السهل الانضمام إلى هذا الديوان فقد كان أشبه بمدرسة فنية كبيرة؛ إذ كان المنضمون إليه يخضعون لاختبار دقيق، فمن نجح في الاختبار وظّف فيه، ولازم غيره من الكتاب القدماء وعمل بين أيديهم، يدبّج بعض الرسائل وينظرون فيها، فإن استحسنوهم زّكَّوْهم لدى المسؤولين، وربما أوصوا بإلحاقهم ببعض الولاة أو العمال، وقد يرشحون بعضهم لرئاسة ديوان في ولاية ما. وقد رأينا عند دراستنا للعصر العباسي أن هذا التنافس أدى إلى النهوض بالكتابة نهوضا عظيما ورفع مستوى الثقافة إلى حدوده القصوى. ومن هنا كان معظم من يتولى ديوان الإنشاء هم من البارزين علمياً وثقافياً وأدبياً ولغوياً، وكثير منهم تولوا وزارات أو مهام قيادية في الدولة.
للمزيد عن الرسائل الديوانية (في العصر العباسي)، انظر هذا الموضوع. https://almerja.com/reading.php?idm=119317  

وقد ازدهرت الرسائل الديوانية في العصر الأموي لسببين رئيسين: 
أ- امتزاج الثقافة الإسلامية بالثقافات الأجنبية الأخرى حيث عرفوا أسلوب التدوين الرسمي ومن هنا أنشئ ديوان الرسائل.
ب- اتساع الدولة الإسلامية مما أوجد ضرورة لتواصل الخلفاء مع ولاتهم عن طريق المراسلة.

ومن أبرز مزايا الرسائل الديوانية:
 (أ)- الوضوح والإيجاز.
(ب)- التدقيق الشديد في المعاني والدلالات.
(ج)- العناية بالأسلوب والعرض، لكن دون إكثار من الخيال.  
(د)- الاهتمام بالموضوع وتغييب العواطف الشخصية للكاتب.

الرسائل الإخوانية هي رسائل شخصية يتواصل بها المثقفون والعلماء فيما بينهم. ومن أهم خصائص الرسائل الإخوانية: 
(أ)- الميل إلى الإطناب والتفصيل.
(ب)- العناية بالجانب الأدبي والخيال.
(ج)- الاستشهاد بالنصوص المؤثرة من القرآن والحديث والشعر والحكم والأمثال.
(د)- التركيز على الذات وإظهار العواطف الشخصية للكاتب. 
 

● عبد الحميد الكاتب
هو عبد الحميد بن يحيى (ت 132هـ/749م)، يُعدّ أبرز كتّاب الرسائل الديوانية في العصر الأموي، ويرى بعض النقاد أنه أول من وضع الأصول الفنية للرسائل الدوانية في الثقافة العربية، ولذا دائما ما يرد اسمه مقرونا بصفة الكتابة وليس بأبيه ولا بنسبه العائلي؛ فلا يكاد يُعرف إلا بعبد الحميد الكاتب.
* عن عبد الحميد، انظر هذا الموضوع http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/2825 
.
---------------------------------------------------------------------
✿✿✿✿✿ النثر في العصر العباسي ✿✿✿✿✿
.
ازدهرت المعرفة والآداب عموما في العصر العباسي بشكل لم يسبق له مثيل، وفيما يخص النثر فقد تطورت بعض الفنون المعروفة في العصر الأموي وما قبله، كما ظهرت فنون جديدة اقتضتها سنة التطور البشري والثقافي. 
.

((ما أسباب ازدهار النثر العربي في العصر العباسي؟))

★★ أسباب نهضة النثر في العصر العباسي:
1. الرخاء الناتج عن استقرار الأمور في الدولة، واتساع العمران. 
2. النضج العقلي وظهور آثار التقدم الفکري في الدولة.
3. ظهور أجيال جديدة من المثقفين من أبناء الأمم المستعربة الذين جمعوا إلی الثقافة العربية الأصيلة فنونا جديدة من ثقافات الأمم التي جاءوا منها.
4. تشجيع الخلفاء والأمراء للکتاب وإغداق الأموال عليهم.
5. المكانة الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة التي يحصل عليها الكاتب جعل الکتابة مطمحا لکل راغب في الجاه والسلطان.
6. التنافس بين الکتّاب على المراكز المرموقة جعلتهم يتنافسون في الإجادة الفنية.
7. کثرة المذاهب الکلامية وحاجة کل مذهب إلی أساليب مقنعة وخطاب مؤثر لاجتذاب المؤيدين.
.

((عدّد أبرز أجناس النثر العربي في العصر العباسي))

 

١- الخطابة ٢- التوقيعات ٣- المقامات ٤- الرسائل ٤- أدب الرحلات

 

 

★ من أهم فنون النثر في العصر العباسي:

1. الخطابة. 

((لماذا ازدهرت الخطابة في العصر العباسي الأول؟))

1. الخطابة: 
ازدهرت الخطابة في بداية العصر العباسي. فعند نشوء الدولة (عام 132هـ) كان العباسيون بحاجة لتثبيت مُلكهم إلى آلة دعائية ضخمة تنتشر بين القبائل والتجمعات السكانية في أرجاء الدولة الإسلامية الواسعة، ولم تكن هناك وسيلة أفضل من الخطابة، وليس هناك دعاة أفضل من الخطباء، واحتاجها الوجهاء أثناء وفودهم على الخلفاء والولاة للتهنئة أو التعزية أو عرض مطالبهم، لذا فقد كانت الخطابة منتشرة بشكل كبير في بداية العصر العباسي واستمرت لنحو قرن؛ إذ واجهت الدولة في بدايتها ثورات عنيفة من العلويين والخوارج وبعض الثائرين المستقلين، وكانت الخطابة سلاحا قويا استخدمه كل من الدولة وخصومها على السواء. وتميزت خطابة تلك المرحلة بجزالة الألفاظ، وعدم الالتزام بالسجع، والتركيز على الموضوع الأساس، والاستشهاد بنصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال أعلام الإسلام.

 

((أعط مثالا لخُطَب العصر العباسي))

 

من خطبة لأبي العباس السفاح عندما ولي الخلافة

"... أيها الناس: بنا هَدَى الله الناس بعد ضلالتهم، ونصرهم بعد جهالتهم، وأنقذهم بعد هلكتهم، وأظهر بنا الحق وأدحض بنا الباطل، وأصلح بنا منهم ما كان فاسدًا، ورفع بنا الخسيسة وأتم النقيصة، وجمع الفرقة، حتى عاد الناس بعد العداوة أهل تعاطف وبر ومواساة في دنياهم، وإخوانا على سرر متقابلين في أخراهم، فتح الله علينا ذلك منة ومنحة بمحمد صلى الله عليه وسلم، فلما قبض إليه قام بذلك الأمرِ بعدُ أصحابُه، وأمرهم شورى بينهم، فحووا مواريث الأمم فعدلوا فىها، ووضعوها مواضعها، وأعطوها أهلها، وخرجوا خماصًا منها.

ثم وثب بنو حربٍ ومروان فابتزوها لأنفسهم وتداولوها، فجاروا فيها واستأثروا بها، وظلموها أهلها، فأملى الله لهم حينا، ﴿ فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [الزخرف: 55] فانتزع منهم ما بأيديهم بأيدينا، ورد الله علينا حقنا، وتدارك بنا أمتنا، وتولى أمرنا والقيام بنصرنا، ليمُنّ على الذين استضعفوا في الأرض، وختم بنا كما افتتح بنا، وإني لأرجو أن لا يأتيكم الجور من حيث جاءكم الخير، ولا الفساد من حيث جاءكم الإصلاح، وما توفيقنا أهل البيت إلا بالله. يا أهل الكوفة أنتم محل محبتنا ومنزل مودتنا، وأنتم أسعد الناس بنا وأكرمهم علينا، وقد زدتكم في أعطياتكم مائة درهم، فاستعدوا فأنا السفاح الهائج، والثائر المبير..."

 

((لماذا تدهورت الخطابة في العصر العباسي؟))

لاحظ الدارسون أن الخطابة تراجعت بشكل واضع منذ منتصف القرن الثالث الهجري، ثم تدهورت فيما بعد ذلك لدرجة أن الخطباء أصبحوا يقرأون الخطب من كُتب أسلافهم. ويعود سبب تراجعها إلى عدة أمور، من أهمها:
.
(أ)- تراجع الدوافع، فبعد استقرار الدولة وبسطها سيطرتها التامة على الأمور لم تعد في حاجة للدعاية كما كانت.
(ب)- تراجع الفصاحة: فقد ضعف اللسان العربي بسبب ابتعاد مركز الدولة عن الجزيرة العربية، واختلاط العرب بالأعاجم الذين ما لبثوا أن أصبحوا أغلبية.
(ج)- انتشار الكتابة بعد أن أصبحت الدولة تعتمد عليها في تعاملها الرسمي بشكل رئيس.
(د)- غلبة العنصر غير العربي على الوظائف والمناصب، وقد كانوا مميزين في الكتابة وضعفاء في الخطابة.
وبذلك فقدت الخطابة أهم أسسها وهي: الدوافع، والخطباء الفصحاء، والجمهور المتقن لأسلوب الخطابة العربية.

.

☚☚ انظر موضوع الخطابة في العصر العباسي:
https://www.alukah.net/sharia/0/105546/
.

 

((عرّف التوقيعات، واذكر خصائصها، وزوّدنا بأمثلة لها من ذلك العصر))

2. التوقيعات:
هي "عبارات موجزة غاية في البلاغة والعمق والروعة". يكتبها الأمير أو الوالي في أسفل الطلبات أو الحاجات أو القضايا والشكاوى التي ترفع إليه، يقوم الوالي أو الخليفة بتوجيه هذه الشكاوى إلى معاونيه مع توقيع في الأسفل يوجه به معاونيه إلى ما ينبغي فعله.

وتميزت هذه التوقيعات بالإيجاز والبلاغة وبسموّ المعنى وقوة الألفاظ، ومن الممكن أن يكون التوقيع آيةً من القرآن أو مثلًا أو حكمةً أو قول مشهور. وسبب ازدهارها هو كثرة رغبة السلاطين والولاة في توفير أكبر قدر ممكن من الوقت لإنجاز ما يرد عليهم من طلبات وشكاوى، والتوقيعات تحوي معان كبيرة في ألفاظ قليلة. ويقال إن أول من بدأها عمر بن الخطاب رضي الله عنه فق كتبَ إليه سعد بن أبي وقاص يستأذنه في بناء، فوقَّعَ له عمر على الكتاب: "ابنِ ما يُكِنُّكَ من الهواجر وأذى المطر". ومن أمثلة التوقيعات في العصر العباسي: 
توقيع هارون الرشيد إلى صاحب خراسان: "داوِ جرحَك لا يتسع".
وتوقيع المأمون لشخص اشتكى من ظلم أخي الخليفة: (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون).
وتوقيع جعفر البرمكي في كتابِ رَجُلٍ شكا إليه أحدَ وُلاتِه: "قد كثُر شاكوك، وقلّ شاكروك، فإما اعتدَلتَ، وإما اعتزَلتَ".
.

((أعطنا فكرة عن المقامات وأسلوبها))

 

3. المقامات: 
من الفنون النثرية التي نشأت حديثا في ذلك العصر، وهي: حكايات قصيرة, لها راوٍ وبطَل، تشتمل كل حكاية على حادثة لبطل تلك المقامات, يغلب على أسلوبها السجع، والتصنع في الألفاظ، واختيار غريب اللغة، واشتمالها على الحكم والمواعظ، وكثيرا ما تقوم موضوعاتها على فكرة الاحتيال والتجوال في البلدان للتكسب عن طريق الخداع اللغوي. (انظر رابط فن المقامات أدناه)
.

(عدّد أنواع الرسائل النثرية في العصر العباسي، مع تعريف النوع الجديد، وبيان خصائصه))

 

4. الرسائل في العصر العباسي:

شاعت ثلاثة أنواع من الرسائل في ذلك العصر هي: ١- الديوانية. ٢- الإخوانية (وهذان النوعان هما امتداد للعصر السابق). ٣.الأدبية وهذا شاع كثيرا في العصر العباسي.

تطورت الرسائل الديوانية والإخوانية في العصر العباسي بشكل كبير وأصبح النوعان معا أكثر إحكاما على المستويين اللغوي والفني. كما أنه ظهر نوع ثالث من الرسائل هو الرسائل الأدبية. فأما الرسائل الديوانية والرسائل الإخوانية فقد سبق الحديث عنهما وعن خصائصهما في نثر العصر الأموي. ومن أبرز كتّاب لرسائل الديوانية في العصر العباسي: إبراهيم الصولي، وعبيد الله بن يحيى بن خاقان، وأحمد بن الخصيب، وسعيد بن حميد، وأحمد بن إسرائيل، وسليمان بن وهب، وأبو إسحاق الصابئ. وللصابئ موضوع مستقل في هذا الرابط  https://faculty.ksu.edu.sa/ar/halfaify/blog/333690 
.
وقد سبق القول إنه لا يتولى ديوان الرسائل أو الإنشاء إلا شخص بلغ الغاية في الثقافة والمهارة اللغوية والذكاء، ولذا ليس غريبا أن نرى عددا غير قليل من الوزراء قد جاءوا من ديوان الرسائل، وأن اختيارهم كان بناء على تجربتهم العميقة، ومن الكتّاب الذين تولوا الوزارة: يحيى بن خالد البرمكي، وابناه الفضل وجعفر، وعبيد الله بن يحيى بن خاقان، وأحمد بن الخصيب، وسليمان بن وهب، وغيرهم.

ولم يكن الكتّاب المجيدون يعتنون بالسجع الذي شاع في الرسائل لاحقا. ومن أمثلة كتابات ذلك العصر، هذه الرسالة لأحمد بن الخصيب كاتب الخليفة المنتصر بالله بن المتوكل (حكم247 - 248هـ)، يحث فيها القادة والجند على غزو الروم، ومما ورد فيها:
 

«قال عزّ وجلّ آمرا بالجهاد مفترضا له: {(اِنْفِرُوا خِفافاً وَثِقالاً وَجاهِدُوا بِأَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)}. وليست تمضى بالمجاهد في سبيل الله حالٌ لا يكابد في الله نصبا ولا أذى، ولا ينفق نفقة ولا يقارع عدوّا، ولا يقطع بلدا، ولا يطأ أرضا، إلا وله بذلك أمر مكتوب وثواب جزيل وأجر مأمول... وليس من شيء يتقرّب به المؤمنون إلى الله عزّ وجلّ من أعمالهم، ويسعون به في حطّ أوزارهم وفكاك رقابهم، ويستوجبون به الثواب من ربهم إلا والجهاد عنده أعظم منه منزلة، وأعلى لديه رتبة، وأولى بالفوز في العاجلة والآجلة، لأن أهله بذلوا لله أنفسهم، لتكون كلمة الله هي العليا، وسمحوا بها دون من وراءهم من إخوانهم وحريم المسلمين وبيضتهم ووقموا (قسعوا) بجهادهم العدو».
وتبدو صياغة الكتاب جزلة رصينة، وفيها محاولة واضحة للدقة في التعبير ليَوْقَرَ في السمع ويرسَخَ في الذهن،. وكما نرى فإنه على الرغم من أنها تقوم على عبارات متوازنة متقابلة، فإنها تخلو من السجع.

وأما الرسائل الإخوانية فقد أشرنا إلى أنها الرسائل التي تصور عواطف الأفراد تجاه بعضهم. وأبرز موضوعاتها: التهنئة، والتعزية، والشّكر، والشّكوى، والشّوق، والاعتذار. 
.
ومن أمثلة الرسائل الإخوانية رسالةُ يحيى البرمكي إلى هارون الرشيد عندما ألقى به الرشيدُ في السجن، ومما قاله البرمكي: "من شخصٍ أسلمتْه ذنوبُه وأوثقتْه عيوبُه، وخذلَه شقيقُه، ورفضَه صديقُه، ومالَ به الزّمانُ، ونزلَ به الحدثانُ، فحلّ في الضّيقِ بعد السّعةِ، وعالجَ البؤسَ بعد الدّعةِ، وافترشَ السّخطَ بعد الرّضا، واكتحلَ السّهاد بعد الهجودِ، ساعتُه شهرٌ، وليلتُه دهرٌ، قد عاينَ الموتَ، وشارفَ الفوتَ، جزعًا لموجدتِك يا أميرَ المؤمنينَ وأسفا على ما فاتَ من قربِك".
.

الرسائل الأدبية:

هي نوع أدبي يبين فيها الكاتب آراءه في شخصيات معينة أو في المجتمع أو في قضايا فكرية أو دينية أو فلسفية، أو تكون خليطا من هذا وذاك. وقد تطول الرسالة حتى تصبح كتابا قائما بذاته. ومن أبرز رسائل ذلك العصر: رسالة التربيع والتدوير للجاحظ يسخر فيها من أحمد بن عبد الوهاب، ورسالتا الغفران والصاهل والشاحج للمَعَرّي (وستجد حديثا مفصلا عن الغفران، ونبذة عن الثانية في موضوع: نبذة عن أبي العلاء المعرّي - في الرابط أسفل هذه الصفحة)، وقد شملت رسائل المعري مواضيع اجتماعية وفلسفية كثيرة. وكذا رسالة سهل بن هارون في مدح البخل وبيان فضيلته على الكرم. وظهر هذا النوع في الأندلس أيضا ومنه مثلا: الرسالتان الهَزْلية والجِدّيّة لابن زيدون، ورسالة التوابع والزوابع لابن شهيد. 
.
★★ ومن أهم خصائص الرسائل الأدبية: 
(أ)- عناية الكاتب بإظهار ثقافته العلمية واطلاعه الواسع وخبرته العميقة بأحداث الماضي والحاضر. 
(ب)- إرسال رسائل ظاهرة وأخرى ضمنية للمتلقين عموما. 
(ج)- توظيف الفلسفة والمنطق الجدلي وحشد البراهين العقلية والنقلية.

 

☚☚ (انظر فن الرسائل في العصر العباسي، هنا http://cutt.us/qGrcR)
.
5. أدب الرحلات:

((عرف أدب الرحلة واذكر خمسة من أبرز أعلامه))

كثرت أسفار الناس في العصر العباسي بسبب اتساع رقعة الدولة. ومن أهم أسباب السفر: الجهاد والفتوحات، والتجارة، والحج، وطلب العلم، واستكشاف الأقطار والشعوب المختلفة. وكانت كتابات المسافرين في البداية بسيطة تهتم بنقل المعلومة بطريقة علمية (كبيان المسافات، وجغرافية الأرض، وعدد السكان، ونشاطهم وعاداتهم، وما إلى ذلك)، ثم تحولت شيئا فشيئا إلى الأسلوب الأدبي حتى أصبحت فنًّا قائما بذاته. ☚☚ (انظر رابط [نبذة عن تاريخ أدب الرحلة العربي] أدناه). 
.

----------------------------------------------------

● ● روابط موضوعات أُخَر للنثر العربي القديم

 

● خطبة المأمون الحارثي
https://faculty.ksu.edu.sa/ar/halfaify/blog/381211

● خطبة النعمان بن المنذر أمام كسرى
https://faculty.ksu.edu.sa/ar/halfaify/blog/381218

● نبذة عن: النثر في عصر الدول المتتابعة 
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276740

● نبذة عن: الجاحظ وثقافته مؤلفاته ... مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير)
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276743

● نبذة عن أبي العلاء المعرّي، مع اهتمام برسالته (رسالة الغفران)
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276746

● نبذة عن: فن المقامات في الأدب العربي
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276749

● نبذة عن النثر الأندلسي (مع ملخص قصة حي بن يقظان المنسوبة لابن طُفَيْل ورسالة التوابع والزوابع لابن شهيد)
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276752

● نبذة عن تاريخ أدب الرحلة العربي
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276758

● نبذة عن ابن جُبير الأندلسي ورحلته
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276761
وهذا الرابط يعطي مختصرا عن ابن بطوطة ورحلته.. في أربع نقاط 
1. ترجمته (مولده وحياته وأخلاقه ووفاته) . 2. رحلاته الثلاث، مع نصوص من كتاباته في الرحلة
3. مميزات رحلاته واهتمام المستشرقين بها (وفيها وصف أسلوبه في الكتابة). 4. شهادة علماء الغرب عنه

● نبذة عن ابن بطوطة ورحلته
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276764
وهذا الرابط يعطي مختصرا عن ابن بطوطة ورحلته.. في ست نقاط: 
1. ترجمتــــــه. 2. مميزات رحلته. 3. الوصف في رحلته. 
4. القيمة الحضارية لرحلته. 5. تدوين الرحلة 6. أسباب التشكيك في الرحلة.