Skip to main content
User Image

فيصل بن سليمان بن محمد المجلي

Demonstrator

قسم الجغرافيا

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 16 (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية) - الدور الأرضي - قسم الجغرافيا - مكتب أب 103

المحاكاة البصرية للظواهر المناخية من خلال البيانات متعددة الأبعاد باستخدام برنامج Panoply

يمكن تعريف المحاكاة البصرية في إطار الدراسات المناخية بأنها قدرة الباحث التقنية على تصوير التغيرات التي تطرأ على ظواهر المناخ مع مرور الوقت، وهي واحدة من أحدث الممارسات البحثية المرتبطة بأبحاث المناخ، حيث توفر المحاكاة البصرية والتصوير الرقمي معاً الفرصة لكشف التغيرات والأنماط والسلوك الذي يطرأ على عناصر الغلاف الجوي مع مرور الوقت، وذلك بهدف فهم طبيعة وتوزيع ونهج هذه النظم الطبيعية بالغة التعقيد من جهة، والمساهمة من جهة أخرى في توفير مادة سهلة الإستيعاب يمكن الإعتماد عليها عند تقديم التوصيات والسياسات المرتبطة بالمناخ. تركز هذه الورقة على الإشارة لمدى أهمية تطويع البيانات المناخية المكانية وتحقيق أقصى استفادة ممكنه منها من خلال عمليات المحاكاة البصرية والتصوير الرقمي، وذلك من خلال تقديم دليل عملي مختصر يساعد الباحثين في الجغرافيا والمناخ على محاكاة وتصوير نتائجهم البحثية استناداً على البيانات متعددة الأبعاد باستخدام برنامج بانوبلي (Panoply).
يعد بانوبلي منصة مجانية علمية متعددة التخصصات من إنتاج إدارة (NASA) مخصصة لعمليات محاكاة وتصوير البيانات متعددة الأبعاد، حيث يستخدم البرنامج واجهة عرض رسومية سهلة الإستخدام تتيح عدداً من الخيارات المتعلقة بالتصوير والمحاكاة دون الحاجة لخبرات تقنية متقدمة، حيث يمكن إنتاج الخرائط المتحركة (Animation Maps) والمخططات العرضية (Zonal Averages) ومخططات هوفمولر (Hovmöller diagrams) وغيرها من المنتجات، كما يتيح البرنامج بعضاً من الخصائص الجيومكانية والكارتوغرافية مثل التطابق وإشتقاق البيانات والترميز الخطي لبيانات الرياح مع إضافة خطوط التساوي وتعديل المساقط والترميز اللوني والعنونه وتعديل المقاييس وغيرها، وذلك بهدف تقديم منتج علمي صحيح من الجهة المناخية والكارتوغرافية معاً.

more of publication
publications

Every year, hundreds of people go missing in the wilderness of Saudi Arabia. There is an urgent need to examine modern geographic techniques for finding such people.

by Faisal Sulaiman Almujalli, Hamad Ahmed Altuwaijri
2023
Published in:
De Gruyter
publications

الخصائص المكان

by أ. فيصل بن سليمان المجلي, د. فهد بن عبدالعزيز المطلق
2021
Published in:
الجمعية الجغرافية الكويتية
publications

يمكن تعريف المحاكاة البصرية في إطار الدراسات المناخية بأنها قدرة الباحث التقنية على تصوير التغيرات التي تطرأ على ظواهر المناخ مع مرور الوقت، وهي واحدة من أحدث الممارسات البحثية المرتبطة بأبحاث…

by أ. فيصل بن سليمان المجلي
2021