تطوير برامج تأهيل وتطوير المشرف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية: تصور مقترح
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين برامج التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية بالاستفادة من الخبرات العالمية وما توصلت له الدراسات الحديثة ذات الصلة. واتبع في هذا أسلوب الدراسة التحليلية لتعرف واقع برامج التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية، وعرض بعض الدراسات الحديثة وتجارب التأهيل والتطوير المهني في نظم التعليم المختلفة، والانطلاق منهم في بناء تصور مقترح يواكب الاتجاهات الحديثة في التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين مستثمرا التغير الحاصل في نمط التعليم بعد جائحة كوفيد 19، ويمكن هذا التصور من استكشاف واستثمار القدرات المتميزة في الإشراف التربوي وخارجه، ويوفر مساحة متجددة لتحديث وتبادل المعلومات والخبرات ومتابعة المستجدات. ويجمع هذا التصور بين الأساليب الرسمية وغير الرسمية للتطوير المهني، ويعتني بالجانب التطبيقي؛ لمعالجة جوانب القصور في برامج التأهيل والإعداد والتطوير. فيتكون من جانبين، يتضمن الجانب الأول منهما إجراء تعديلات مقترحة على برامج تأهيل وتطوير المشرفين التربويين الحالية؛ فيما يستثمر الجانب الآخر إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة في تكوين مجتمعات ممارسة مهنية إلكترونية ذات طابع مؤسسي لتدعيم عمليات التطوير المستمرة وحل معوقاتها، ويتم تطبيق هذا الجانب في سلسلة متصلة من 3 مراحل تنطلق من مرحلة التهيئة والاستعداد، فمرحلة التنفيذ، ومن ثم مرحلة المتابعة والتقويم. وقد قدمت الدراسة عددا من المقترحات حول التصور المقترح.
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين برامج التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية بالاستفادة من الخبرات العالمية وما توصلت له الدراسات الحديثة ذات الصلة.
هدفت الدراسة إلى تعرف احتياجات التطوير المهني للقيادات المدرسية في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد القيادة الرقمية.
استهدفت الدراسة تعرّف تحديات التحوُّل الرقمي في المدارس المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية، واقتراح سبل التغلب عليها من وجهة نظر مسؤولي ومسؤولات التحوُّل الرقمي في المدرسة.