305 سيح - التسويق السياحي
كمعيد أساعد في تدريس مقرر 305 سيح
رقم المقرر ورمزه |
305 سيح |
اسمه |
التسويق السياحي |
عدد وحداته |
2 (وحدتان) |
المستوى |
الخامس (مشترك) |
وصفه |
يتناول المقرر التعريف بالأسس والمداخل الرئيسية في التسويق السياحي، وقواعد تنمية وتطوير المنتجات السياحية وجهود كسب الأسواق. |
أهدافه |
|
مفرداته |
تعريف التسويق Marketing–مبادئ التسويق الحديث- أسس التسويق السياحي Tourism Marketing-تعريف المزيج التسويقي Marketing Mixوعناصره- التعرف على الرغبات والدوافع السياحية Travel Motivationsالمشروعة – تنمية مقومات الجذب السياحي Tour Attractions– سمات الخدمات السياحية والظروف التسويقية لها- ارتباط التسويق السياحي بدراسة وبحوث الأسواق المستهدفة Marketing Researchوطبيعتها- تعريف المزيج التسويقي والبيئة التسويقية- تحليل عناصر المزيج التسويقي- التعرف على آفاق ومعدلات السياحة الوافدة من البلدان المصدرة للسياحة- العمل على فتح أسواق جديدة- تنمية وتطوير المنتجات السياحية المطروحة- التجديد والتطوير الدائم في المنتجات السياحية التقليدية- مخاطبة واستقطاب الشرائح العمرية والفئات الاجتماعية المستهدفة- الاسترشاد بالدراسات الإحصائية لعدد للسائحين والليالي السياحية في كل موسم- متابعة تطورات الحركة السياحة صعوداَ وهبوطاَ خلال المواسم السياحية المختلفة- دراسة عوامل الرواج أو الكساد المختلفة- تنظيم حملات إعلانية ترويجية- سياسات التسعير السياحي- إستراتيجية التسويق السياحي الشاملة. |
طرق تدريسه |
محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث. |
الخطة التدريسية لمقرر التسويق السياحي (305 سيح)
الأسبوع: اليوم: التاريخ |
الموضوع |
ملاحظات |
الأول |
تسجيل |
|
الثاني |
الفصل الأول (مفهوم التسويق ) |
|
الثالث |
الفصل الأول (مفهوم التسويق ) |
|
الرابع |
الفصل الثاني (مفهوم التسويق السياحي) |
|
الخامس |
الفصل الثالث (تنظيم إدارة التسويق) |
|
السادس |
الفصل الرابع (الأسواق السياحية) |
|
السابع |
امتحان أعمال السنة الأول |
|
الثامن |
الفصل الخامس (الطلب السياحي) |
|
التاسع |
إجازة منتصف الفصل الدراسي |
|
العاشر |
الفصل السادس (العرض السياحي) |
|
الحادي عشر |
الفصل السابع (المزيج التسويقي السياحي) |
|
الثاني عشر |
الفصل الثامن (الإستراتيجيات التسويقية) |
|
الثالث عشر |
امتحان أعمال السنةالثاني |
|
الرابع عشر |
الفصل التاسع (الإستراتيجية الترويجية) |
|
الخامس عشر |
الفصل التاسع (الإستراتيجية الترويجية) |
|
السادس عشر |
الفصل التاسع (الإستراتيجية الترويجية) |
|
السابع عشر |
بداية الاختبارات النهائية للمواد العامة |
|
الثامن عشر |
الاختبارات النهائية |
|
توزيع الدرجات: (40 + 60 = 100 درجة)
(40) درجة للامتحانات النظرية والأنشطة الطلابية والمشاركة العملية أثناء الفصل الدراسي، موزعة كالتالي:
(20) درجة مخصصة للامتحان النظري الأول ؛ (20) درجة مخصصة للامتحان النظري الثاني
(60) درجة مخصصة للامتحان النهائي
تنبيهات
1. الحضور الجسمي والذهني متطلب رئيس لاجتياز هذا المقرر، وكل طالب تتجاوز نسبة غيابة (25%) من إجمالي ساعات الاتصال المعتمدة للمقرر سوف يحرم من دخول الامتحان النهائي.
2. لن يعاد الامتحان لأي طالب يتغيب عنه مهما كانت الأسباب أو الأعذار.