تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

baldughaishem

Assistant Professor

Professor

كلية السياحة والآثار
baldughaishem@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

305 سيح - التسويق السياحي

كمعيد أساعد في تدريس مقرر 305 سيح

 

رقم المقرر ورمزه

305 سيح

اسمه

التسويق السياحي

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الخامس (مشترك)

وصفه

يتناول المقرر التعريف بالأسس والمداخل الرئيسية في التسويق السياحي، وقواعد تنمية وتطوير المنتجات السياحية وجهود كسب الأسواق.

أهدافه

  1. التعريف بالتسويق وقواعد التسويق السياحي.
  2. التعريف بمفهوم التسويق السياحي المباشر.
  3. دراسة العمل على فتح أسواق جديدة وتنمية وتطوير المنتجات السياحية.
  4. دراسة عوامل الرواج أو الكساد وتأثيراتها على النشاط السياحي.
  5. دراسة سياسات المنتج السياحي وآليات تسعيره.

مفرداته

تعريف التسويق Marketingمبادئ التسويق الحديث- أسس التسويق السياحي Tourism Marketing-تعريف المزيج التسويقي Marketing Mixوعناصره- التعرف على الرغبات والدوافع السياحية Travel Motivationsالمشروعة – تنمية مقومات الجذب السياحي Tour Attractions– سمات الخدمات السياحية والظروف التسويقية لها- ارتباط التسويق السياحي بدراسة وبحوث الأسواق المستهدفة Marketing Researchوطبيعتها- تعريف المزيج التسويقي والبيئة التسويقية- تحليل عناصر المزيج التسويقي- التعرف على آفاق ومعدلات السياحة الوافدة من البلدان المصدرة للسياحة- العمل على فتح أسواق جديدة- تنمية وتطوير المنتجات السياحية المطروحة- التجديد والتطوير الدائم في المنتجات السياحية التقليدية- مخاطبة واستقطاب الشرائح العمرية والفئات الاجتماعية المستهدفة- الاسترشاد بالدراسات الإحصائية لعدد للسائحين والليالي السياحية في كل موسم- متابعة تطورات الحركة السياحة صعوداَ وهبوطاَ خلال المواسم السياحية المختلفة- دراسة عوامل الرواج أو الكساد المختلفة- تنظيم حملات إعلانية ترويجية- سياسات التسعير السياحي- إستراتيجية التسويق السياحي الشاملة.

طرق تدريسه

محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.

  
 
 
 

الخطة التدريسية لمقرر التسويق السياحي (305 سيح)

 

الأسبوع: اليوم: التاريخ

الموضوع

ملاحظات

الأول

تسجيل

 

الثاني

الفصل الأول  (مفهوم التسويق )

 

الثالث

الفصل الأول  (مفهوم التسويق )

 

الرابع

الفصل الثاني (مفهوم التسويق السياحي)

 

الخامس

الفصل الثالث (تنظيم إدارة التسويق)

 

السادس

الفصل الرابع (الأسواق السياحية)

 

السابع

امتحان أعمال السنة الأول

 

الثامن

الفصل الخامس (الطلب السياحي)

 

التاسع

إجازة منتصف الفصل الدراسي

 

العاشر

الفصل السادس (العرض السياحي)

 

الحادي عشر

الفصل السابع (المزيج التسويقي السياحي)

 

الثاني عشر

الفصل الثامن (الإستراتيجيات التسويقية)

 

الثالث عشر

امتحان أعمال السنةالثاني

 

الرابع عشر

الفصل التاسع (الإستراتيجية الترويجية)

 

الخامس عشر

الفصل التاسع (الإستراتيجية الترويجية)

 

السادس عشر

الفصل التاسع (الإستراتيجية الترويجية)

 

السابع عشر

بداية الاختبارات النهائية للمواد العامة

 

الثامن عشر

الاختبارات النهائية

 

 

توزيع الدرجات: (40 + 60 = 100 درجة)

(40) درجة للامتحانات النظرية والأنشطة الطلابية والمشاركة العملية أثناء الفصل الدراسي، موزعة كالتالي:

(20) درجة مخصصة للامتحان النظري الأول ؛  (20) درجة مخصصة للامتحان النظري الثاني

(60) درجة مخصصة للامتحان النهائي

 

تنبيهات

1.     الحضور الجسمي والذهني متطلب رئيس لاجتياز هذا المقرر، وكل طالب تتجاوز نسبة غيابة (25%) من إجمالي ساعات الاتصال المعتمدة للمقرر سوف يحرم من دخول الامتحان النهائي.

2.     لن يعاد الامتحان لأي طالب يتغيب عنه مهما كانت الأسباب أو الأعذار.

ملحقات المادة الدراسية