.التحصيل في مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس الحكومية والأهلية بمدينة الرياض : دراسة مقارنة
الراشد, علي أحمد صالح . 2004
هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء طلاب المدارس الحكومية بأداء طلاب المدارس الأهلية في الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في مجال تعليم العلوم ، والبحث عن العوامل التي تفسر التباين في درجات هؤلاء الطلاب ، وإلى مقارنة أداء طلاب هذين القطاعين بالمعدل العالمي.في التحصيل. ولهذا الغرض، تم تطوير اختبار في العلوم أخذت أسئلته من كتاب الطالب في الصف الثاني المتوسط ومن اختبارات الـ (IEA)سبق ودرس طلاب المملكة مواضيعها ، واستبانة لجمع المعلومات عن الطلاب والتعليم في المدرسة واستبانة أخرى لجمع المعلومات عن المدرسة وأساتذة العلوم فيها.
أعطي الاختباروالاستبانة الخاصة بالطلاب لعينة مكونة من خمسمائة وسبعة وسبعين طالباً من طلاب التعليم الحكومي ومائة وأربعة وتسعين طالباً من طلاب التعليم الأهلي . بعد ذلك قورنت نتائج القطاعين باستخدام الاختبار الاحصائي t- test ، واستخدمت طريقة الانحدار المتعدد Multible Regression Analysis لإيجاد معادلة الانحدار التي تحدد العوامل المؤثرةعلى الأداء ومقدار تأثيرها . وقد كانت نتائج الدراسة ما يلي :
- تفوق طلاب المدارس الحكومية على نظرائهم في المدارس الأهلية فيما يتعلق بتطبيق المعلومات ومهارات الاستقصاء .
- تساوى طلاب المدارس الحكومية مع نظرائهم في المدارس الأهلية فيما يتعلق بتذكر وفهم المعلومات .
- لم يتمكن طلاب المدارس الحكومية أو الأهلية من اجتياز المعدل العالمي في
التحصيل إلا في ستة أسئلة فقط ، أما بقية الأسئلة وعددها ستة وخمسون
سؤالاً فقد كان تحصيل طلاب المملكة فيها دون المعدل العالمي.
- بينت الدراسة أن جنسية الطالب وعمره وقيامه بإجراء التجارب بنفسه هي الأكثر
تأثيراً على تحصيله .
هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء طلاب المدارس الحكومية بأداء طلاب المدارس الأهلية في الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في مجال تعليم العلوم ، والبحث عن العوامل…