إدارة الأعمال السياحية
سيح 251
جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
وصف مقرر دراسي
رقم المقرر ورمزه: 251 سيح
اسمه: إدارة الأعمال السياحية
المحاضر: أحمد بن عبدالعزيز الشيحة
عدد وحداته: 3 وحدات
المستوى: الرابع (مشترك)
وصفه: يتناول المقرر اتجاهات النشاط السياحي المختلفة، وآليات تخطيط وإدارة الأعمال السياحية.
أهدافه:
- التعريف بمفاهيم الإدارة الحديثة في مجالات العمل السياحي.
- التعريف بأهم اتجاهات الأعمال والاستثمارات السياحية.
- اكتساب الخبرات الإدارية والتنفيذية اللازمة لإدارة الأعمال في مختلف أفرع النشاط السياحي.
مفرداته
تعريف الإدارة Management– وظائف الإدارة: تخطيط- تنظيم- توجيه وقيادة-تنسيق- رقابة- الأسس والمبادئ الأساسية لإدارة الأعمال- التعريف بمنشآت الأعمال وخصائصها ووظائفها- الاتجاهات الرئيسية والثانوية للأعمال السياحية والفندقية- التجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة- دور صناعة السياحة والضيافة في استيعاب العمالة الكثيفة- أهمية تخطيط الموارد البشرية العاملة في قطاعات السياحة والفندقة بمختلف اتجاهاتهما- التعرف على الرغبات والدوافع السياحية Travel Motivations– تنمية مقومات الجذب السياحي Tour Attractions–دراسة وبحوث الأسواق المستهدفة Marketing Researchوطبيعتها- تنمية وتطوير المنتجات السياحية المطروحة- تسهيلات وحوافز شركات الطيران (الناقل الرسمي) ووكالات السياحة ذات العلاقة- سياحة المناسبات Circumstantial Tourism– السياحة التسويقية- أعمال وكلاء السياحة الدوليين أو العموميين وشركات السياحة بالجملة Tour Operators- الوكلاء السياحيون المحليون Travel Agents- متعهدو الخدمات السياحية Ground Operatorsمن الباطن- اقتصاديات تشغيل الفنادق- سياسة التسعير ونظم تخفيض الأسعار- طبيعة التعاقدات مع شركات السياحة ووكالات السفر- وضع الخطط التسويقية العامة- التواصل مع قطاعات المجتمع وكيفية عرض الخدمات عليها- التطوير الدائم لخطط البيع ومرونة التيسيرات- برامج تدريب الكوادر العاملة في التسويق وتنمية المبيعات - إدارة النشاط السياحي بمختلف المواقع بما يتفق مع مقوماتها- تخطيط مجالات الاستثمار السياحي واتجاهاته- بحوث تطوير المنتج السياحي- التنسيق والشراكة مع الأجهزة والقطاعات الرسمية والإقليمية- التحليل المالي والاقتصادي- نظام اتخاذ القرارات المتكاملة.
طرق تدريسه محاضرات- تقارير وأبحاث.
توزيع المقرر
الموضوع |
ساعات الاتصال |
الاسابيع |
تعريف الادارة و تعدد خصائصها |
3 |
1 |
الاتجاهات الرئيسية و الثانوية للاعمال السياحيه |
3 |
1 |
المفاهيم الإدارية الحديثة |
3 |
1 |
عناصر عملية الإدارة |
3 |
1 |
التخطيط مفاهيم وأهدافه وأنواعه |
3 |
1 |
التنظيم الإداري |
3 |
1 |
دراسة التوجيه |
3 |
1 |
القيادة الإدارية |
3 |
1 |
الاتصال الإداري |
3 |
1 |
سياحة المناسبات |
3 |
1 |
الرقابة |
3 |
1 |
متعهدو الخدمات السياحية |
3 |
1 |
بحوث الأسواق السياحية |
3 |
1 |
سياسات التسعير و العرض و الطلب |
3 |
1 |
التنسيق و الشراكة مع الاجهزة الرسميه |
3 |
1 |
المراجع الرئيسية
- د/محمد مصطفى الخشروم، د/نبيل محمد مرسى، إدارة الأعمال :المبادئ والمهارات والوظائف
- مكتبة الشقرى، الرياض ،الطبعة الثانية ؛ 1419هـ_ 1998م .
- ابو قحف ، عبد السلام و احمد ، ماهر ، تنظيم و ادارة المنشات السياحيه ، الاسكندريه ، 1998 م.
- Holloway, J.C., The Business of Tourism, London, 1999
التقييم
الحضور والواجبات |
20 |
الاختبار الفصلي الأول |
20 |
الاختبار الفصلي الثاني |
20 |
ورقة بحث |
10 |
الاختبار النهائي |
30 |