قراءة الإنترنت وكتابتها
النصار, أ.د. صالح بن عبدالعزيز . 2006
إن موضوع هذا البحث ليس التعرف على سبب حدوث هذا النمو السريع المذهل، الذي يهمني هنا، هو أننا -حقيقة- نشهد ميلاد أول براعة فائقة الأهمية للمجتمع المعلوماتي الذي ظل متزعماً لفترة طويلة. وهذا الاكتشاف يهمنا جميعاً، نحن الذي نهتم بتطوير القراءة والكتابة لدى الأطفال. قد تكون فكرة وميلاد الإنترنت استغرقت سنوات عدة، غير أننا نشهد اليوم عملية متسارعة وجادة نحو اكتمال ونضوج تقنية المعلومات. ففي المملكة المتحدة (إنجلترا) على سبيل المثال، ارتفعت نسبة الأطفال الذين يتعلمون الحاسب الآلي من (صفر) إلى نسبة واحد من كل 18 تلميذاً (18:1). وفي عام واحد تم ربط مايقدر بـ 20% من كل مدارس المملكة المتحدة بالإنترنت.
أعتقد أن الإنترنت تقدم فرصة نادرة لمعلمي اللغة الإنجليزية: فالوسائل الجديدة لا تظهر دائماً، خصوصاً تلك الوسائل التي تتصف بالتأثير القوي والمفاجئ على ضمير أمم بأكملها. فالإنترنت تقدم لنا فرصة للاستفادة منها في تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال، وهي -إضافة إلى ذلك- تحفزنا لفهم الكيفية التي نوسّع بها مفاهيمنا حول القراءة والكتابة.
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
…
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…