العتيبي، سعد فرحان؛ خياط، عامر محمد؛ الحسن، رياض. (2025). تصورات معلمي الرياضيات نحو الممارسات الطلابية لمهارات التعلم المنظم ذاتياً في بيئات التعلم الإلكتروني. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(3), 98-136. doi: 10.12816/ijches.2025
تصورات معلمي الرياضيات نحو الممارسات الطلابية لمهارات التعلم المنظم ذاتياً في بيئات التعلم الإلكتروني
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي الرياضيات نحو الممارسات الطلابية لمهارات التعلم المنظم ذاتياً في بيئات التعلم الإلكتروني، والكشف عن التحديات التي يراها معلمو الرياضيات مؤثرة على ممارسة طلابهم لمهارات التعلم المنظم ذاتياً، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي، بأسلوبه المسحي، وتطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) التي اشتملت على (28) فقرة على عينة عشوائية تكونت من (77) معلماً من معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمحافظة الدوادمي، وذلك خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1446 ه، توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير معلمي ومعلمات الرياضيات لممارسة طلابهم لمهارات التعلم المنظم ذاتياً عبر التعلم الإلكتروني يتحقق بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.23)، كما كشفت نتائج الدراسة أن التحديات التي يراها معلمو الرياضيات مؤثرة على ممارسة طلابهم لمهارات التعلم ذاتياً عبر التعلم الإلكتروني تتوافر بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.39)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود اختلاف بين متوسطات استجابات معلمي ومعلمات الرياضيات حول تصوراتهم نحو الممارسات الطلابية لمهارات التعلم المنظم ذاتياً عبر التعلم الإلكتروني تعزى لمتغير "الجنس"، وفي ضوء النتائج قدم الباحثون عدة من التوصيات أبرزها: تصميم برامج تدريبية متخصصة لطلاب المرحلة الثانوية لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً في بيئة التعلم الإلكتروني، وتعزيز الشراكة بين المدرسة وأولياء الأمور لدعم ممارسة الطلبة لمهارات التعلم المنظم ذاتياً عبر بيئة التعلم الإلكتروني.
الكلمات الرئيسية
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي الرياضيات نحو الممارسات الطلابية لمهارات التعلم المنظم ذاتياً في بيئات التعلم الإلكتروني، والكشف عن التحديات التي يراها معلمو الرياضيات مؤثرة على ممارسة…
آراء المعلمين والمعلمات حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم الرياضيات
This research aimed to examine the effect of a proposed teaching model based on integrating Web Quests and the flipped classroom on Students’ achievement and jurisprudential analysis skills among…