الحسن، رياض عبد الرحمن (2021). التعليم في ظل جائحة كورونا، تحديات وحلول: نظرة عالمية ومحلية من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. مجلة العلوم التربوية، 33(3) (عدد خاص (التعليم في وقت الطوارئ والأزمات)، 579 – 613.
الحسن, رياض . 2021
يعد وباء الفيروس التاجي (19-COVID) اختبارًا مجهدًا للأنظمة التعليمية في جميع أنحاء العالم. ومع إجبار مئات الملايين من المتعلمين على البقاء في منازلهم، يعمل واضعو السياسات التعليمية على ضمان استمرار الفصول الدراسية، وعدم ترك الفئات الأكثر ضعفًا وراءها. ومع اتباع بلدان العالم لشتى الأساليب المختلفة لمكافحة الجائحة، فإن أزمة الفيروس التاجي تعد فرصة سانحة لصانعي السياسات لتبادل الخبرات والتعاون على التخفيف من آثار الوباء. وبتكاتف خبرات مبادرة هارفارد العالمية للابتكار في مجال التعليم، وإدارة التعليم والمهارات التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الممارسة العالمية للتعليم التابعة لمجموعة البنك الدولي، جمعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية معلومات من جميع أنحاء العالم عن استجابة نظم التعليم للأزمة. وتعرض هذه الورقة ملخصًا لستة من أبرز التقارير التي تعرض تحليلات من خبراء التعليم حول الاستجابات العالمية والمحلية للأزمة، والدروس المستفادة من تنفيذ استراتيجيات الاستجابة في سياقات مختلفة لإيجاد الموارد للمعلمين وصانعي السياسات والمتعلمين لضمان عدم توقف التعليم. وتتوفر التقارير المعروضة وغيرها على الرابط oecdedutoday.com/coronavirus.
الكلمات المفتاحية: التعلم وقت الجوائح، كوفيد-19، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
آراء المعلمين والمعلمات حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم الرياضيات
This research aimed to examine the effect of a proposed teaching model based on integrating Web Quests and the flipped classroom on Students’ achievement and jurisprudential analysis skills among…
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على منظومة القيم في مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في تنمية المواطنة الرقمية لدى الطالبات.