تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رياض بن عبد الرحمن الحسن Riyadh Abdulrahman Alhassan

Professor

أستاذ مناهج وتعليم الحاسب الآلي Professor of Computer Education

التعليم
كلية التربية

الحسن، رياض عبد الرحمن (2021). التعليم في ظل جائحة كورونا، تحديات وحلول: نظرة عالمية ومحلية من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. مجلة العلوم التربوية، 33(3) (عدد خاص (التعليم في وقت الطوارئ والأزمات)، 579 – 613.

الحسن, رياض . 2021

رياض الحسن، كوفيد 19، Covid 19

يعد وباء الفيروس التاجي (19-COVID) اختبارًا مجهدًا للأنظمة التعليمية في جميع أنحاء العالم. ومع إجبار مئات الملايين من المتعلمين على البقاء في منازلهم، يعمل واضعو السياسات التعليمية على ضمان استمرار الفصول الدراسية، وعدم ترك الفئات الأكثر ضعفًا وراءها. ومع اتباع بلدان العالم لشتى الأساليب المختلفة لمكافحة الجائحة، فإن أزمة الفيروس التاجي تعد فرصة سانحة لصانعي السياسات لتبادل الخبرات والتعاون على التخفيف من آثار الوباء. وبتكاتف خبرات مبادرة هارفارد العالمية للابتكار في مجال التعليم، وإدارة التعليم والمهارات التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الممارسة العالمية للتعليم التابعة لمجموعة البنك الدولي، جمعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية معلومات من جميع أنحاء العالم عن استجابة نظم التعليم للأزمة. وتعرض هذه الورقة ملخصًا لستة من أبرز التقارير التي تعرض تحليلات من خبراء التعليم حول الاستجابات العالمية والمحلية للأزمة، والدروس المستفادة من تنفيذ استراتيجيات الاستجابة في سياقات مختلفة لإيجاد الموارد للمعلمين وصانعي السياسات والمتعلمين لضمان عدم توقف التعليم. وتتوفر التقارير المعروضة وغيرها على الرابط oecdedutoday.com/coronavirus.

الكلمات المفتاحية: التعلم وقت الجوائح، كوفيد-19، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

رقم المجلد
579 – 613
رقم الانشاء
33
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية
مزيد من المنشورات
publications

 آراء المعلمين والمعلمات حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم الرياضيات

بواسطة عبد الله الشنقيطي, رياض الحسن
2025
تم النشر فى:
المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة
publications

This research aimed to examine the effect of a proposed teaching model based on integrating Web Quests and the flipped classroom on Students’ achievement and jurisprudential analysis skills among…

بواسطة Rashid Abdul Kareem, Abdul Malik Alsarraa, Riyadh Alhassan
2024
تم النشر فى:
American Journal of Education and Technology (AJET)
publications

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على منظومة القيم في مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في تنمية المواطنة الرقمية لدى الطالبات.

بواسطة غدير الحزيمي, عبير العرفج, رياض الحسن
2024
تم النشر فى:
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية