الحزيمي، غدير بنت محمد بن إبراهيم؛ العرفج، عبير بنت محمد؛ الحسن، رياض بن عبد الرحمن. (2024). فاعلية وحدة وفق منظومة القيم في تنمية المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 16(3)، 853-891. doi: 10.21608/jehs.2024.369
فاعلية وحدة وفق منظومة القيم في تنمية المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على منظومة القيم في مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في تنمية المواطنة الرقمية لدى الطالبات. ولتحقيق ذلك أُتبع المنهج شبه التجريبي بتصميم المجوعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث طُورت وحدة تدريسية في ضوء منظومة القيم المقترحة، تم بناء أداة البحث وهي اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية. شارك في البحث (٥٣) طالبة من طالبات المدرسة المتوسطة رقم(٢١٢) في مدينة الرياض. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدي؛ مما أكد على فاعلية الوحدة التدريسية المطبقة. وبناء على نتائج البحث قُدمت عدد من التوصيات من أبرزها: الاهتمام بالتأسيس لمواطن رقمي وفق منظومة قيم إسلامية اجتماعية، وتطوير منظومة للقيم لتشمل عناصر المواطنة الرقمية التسعة
تصورات طلاب جامعة الملك سعود بكلية الترجمة واللغات حول تأثير الترجمة الآلية على مهاراتهم اللغوية والترجمة
تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية
واقع توظيف معلمي تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الكويت لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من وجهة نظر الموجهين الفنيين