Skip to main content
User Image

عبدالله

Demonstrator

Faculty

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
3،2،1
course

نموذج إجابات

..

 

 

السؤال الأول/ ضح علامة (  √) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X) أمام العبارة الخاطئة أمام كل فقرة مما يلي:                                                                                       (45 درجة)

1.     لازم الاتصال الإنسان منذ أن خلقه الله.  (  √)

2.     يقول كل من بورجون و روفنر بأنه من الممكن أن نفصل أنفسنا و طبيعتنا الإنسانية عن الاتصال.(     )

3.     مجال الإقناع في الاتصال الجماهيري أكبر منه في الاتصال الشخصي. (     )

4.     حتمية الاتصال تعني بأن الإنسان يستطيع ألا يتصل.   (     )

5.     لا يعتمد الاتصال فيما يحققه من أهداف على نوعية العلاقة التي يؤسسها الفرد مع الآخرين.    (     )

6.     عناصر الاتصال لدى أرسطو هي: الخطيب, الخطبة, المستمع و الاستجابة.     (     )

7.     يتميز نموذج لازول عن نموذج أرسطو و بيرك بوجود عامل أثر الرسالة على المستقبل. (  √)

8.     يعد الاتصال الشخصي مصدراً من مصادر المعلومات حيث نحصل على نسبة 70% إلى 80% من حجم المعلومات التي نتلقاها عن طريق الاتصال الذي يحدث وجهاً لوجه.   (  √)

9.     يقسم سميث في نموذج شانون و ويفر التشويش إلى نوعين طبيعي و دلالي.  (  √)

10.عناصر الاتصال في نموذج بيرلو تتكون من: المصدر, الرسالة, الوسيلة, المستقبل و الأثر. (     )

11.من خصائص اللغة أنه في كل تفاعل لفظي جديد يقوم الانسان بأداء لغة جديدة.  (  √)

12.يقصد بالاتصال الذاتي, اتصال الإنسان مع نفسه.  (  √)

13.مجال الاقتاع في الاتصال الجماهيري أكبر منه في أي من مستويات الاتصال الأخرى.   (  √)

14. الاتصال الشخصي لا يحدث إلا وجهاً لوجه. (     )

15.يتم جمع المعلومات في التخطيط للخطاب عن طريق قراءة الكتب و الإصدارات و إجراء المقابلات و البحوث.  (  √)

16.لا تختلف استجابة الأفراد للرسائل الاتصالية بناءاً على تجاربهم و خبراتهم السابقة.   (     )

17.لا يكلف عمل و إخراج الرسالة في الاتصال الجماهيري أية أتعاب فنية أو مالية.  (     )

18.تقل أهمية المستقبل عن المرسل كثيرا.  (     )

19.عناصر الخطبة هي: المرسل, الرسالة, الوسيلة, المستقبل و الأثر.  (     )

20. يعرف سايمون الإقناع بأنه, اتصال إنساني مخطط للتأثير في الآخرين بتعديل معتقداتهم و قيمهم أو ميولهم.  (  √)

21.وسائل الاتصال الجماهيري هي أفضل الوسائل من جميع النواحي في جميع مستويات الاتصال.    (     )

22.يعتبر ديفيد بيرلو في نموذجه بان الاتصال عملية و يمكن تحديد بداية و نهاية الاتصال. (     )

23.يركز نموذج شانون و ويفر على شرح طريقة انتقال المعلومات و المعاني من مصدر إلى مستقبل دون الإشارة إلى دور المستقبل. (  √)

24.يمكن أن يحقق الإنسان أهدافه بدون الاتصال بالآخرين.  (     )

25.يشكل الاتصال غير اللفظي بين 70% إلى 80% من حجم المعلومات التي نستقبلها في الاتصال الشخصي و كل اتصال يحدث وجهاً لوجه.  (  √)

26.من طرق التفكير تلك التي طورها جون ديوي, و تتم عن طريق خمس خطوات هي: التعريف بالمشكلة, تحليل المشكلة, إيجاد صفات الحلول, إحتمالات الحلول و اتخاذ القرار و تطبيق الحل. (     )

27.لا بد من وجود تجاوب بين المرسل و المستقبل في الاتصال الشخصي.  (  √)

28.يمكن معرفة هوية المرسل في الاتصال الجماهيري. (     )

29.يقصد بالرسالة في عملية الاتصال: كل ما يتم نقله و تبادله بين المرسل و المستقبل. (  √)

30.إمكانية تعديل الرسالة في الاتصال الجماهيري أسرع منه في الاتصال الشخصي.  (     )

السؤال الثاني/ أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:                                (15درجة)

1. يعتبر كوراكس أول من ألف كتاباً عن تعليم الخطاب.. اسمه........

(   ) الخطابة     (√) فن البلاغة   (  ) البلاغة       (  ) كل ما سبق

2.     من ضمن الحاجات الأساسية للإنسان التي يراها أبراهام ماسلو في نظرية الدوافع......

(  ) حاجة تحقيق الذات    (  ) حاجة حب الانتماء     (  ) الغذاء       (√) كل ما سبق

3.     أول من لاحظ دائرية الاتصال هو ............

(√) ولبر شرام   (  ) لازول      (  ) أرسطو      (  ) بيرلو

4.     أهم صفات المرسل الناجح هي:

(  ) الإلمام بالموضوع      (  ) الخبرة       (  ) مهارات الاتصال     (  √) كل ما سبق

5.     عناصر الرسالة هي:

(  ) الشفرة      (  ) المضمون    (  ) المعالجة      (  √) كل ما سبق

6.     من وظائف الاتصال في المجموعة الصغيرة:

(  ) وسيلة تعليمية(  ) اقتاعية     (  ) علاجية     (  √) كل ما سبق

7.     يتسم الاتصال داخل المؤسسات بالصفة:

(  ) الرسمية    (  ) غير الرسمية   (  √) كل ما سبق

8.     يتم استخدام الإثباتات الاقناعية في التخطيط للخطاب عن طريق:

(  ) استخدام المثول الوجداني     (  ) المثول المنطقي        (  √) كل ما سبق

9.     من وظائف الاتصال الجماهيري:

(  ) مراقبة البيئة   (  ) نقل التراث و الثقافة    (  ) التعبئة      (  √) كل ما سبق

10. تترك الرسالة الأثر على المستقبل في النواحي التالية:

(  ) الناحية الذهنية     (  ) الناحية الوجدانية    (  ) الناحية السلوكية    (  √) كل ما سبق

11. هناك عدة نقاط يعتمد عليها نموذج أرسطو للاتصال هي:

(  ) أحادية الاتجاه(  ) يعتمد نجاح الاتصال على قدرة المرسل     (  )عدم وجود الأثر (  √) كل ما سبق

12.يتميز نموذج بيرك عن نموذج أرسطو بـ:

(  ) الوسيلة      (  ) السبب       (  ) الموقف       (  √) كل ما سبق

13.هناك عدة اتجاهات لتدفق الاتصال في المؤسسات, هي:

(  ) الاتجاه السلطوي        (  ) الاتجاه الأفقي (  ) الاتجاه الدائري        (√) كل ما سبق

14.قسم كل من روش و كيز الاتصال غير اللفظي إلى:

(  ) لغة الاشارات           (  ) لغة الفعل     (  ) لغة الأشياء    (  √) كل ما سبق

15.هناك عدة مستويات للاتصال, منها:

(  ) الاتصال الشخصي      (  ) اتصال المجموعات الصغيرة        (  ) الاتصال في المؤسسات (  √) كل ما سبق

course attachements