نموذج إجابات
..
السؤال الأول/ ضح علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X) أمام العبارة الخاطئة أمام كل فقرة مما يلي: (45 درجة)
1. لازم الاتصال الإنسان منذ أن خلقه الله. ( √)
2. يقول كل من بورجون و روفنر بأنه من الممكن أن نفصل أنفسنا و طبيعتنا الإنسانية عن الاتصال.( )
3. مجال الإقناع في الاتصال الجماهيري أكبر منه في الاتصال الشخصي. ( )
4. حتمية الاتصال تعني بأن الإنسان يستطيع ألا يتصل. ( )
5. لا يعتمد الاتصال فيما يحققه من أهداف على نوعية العلاقة التي يؤسسها الفرد مع الآخرين. ( )
6. عناصر الاتصال لدى أرسطو هي: الخطيب, الخطبة, المستمع و الاستجابة. ( )
7. يتميز نموذج لازول عن نموذج أرسطو و بيرك بوجود عامل أثر الرسالة على المستقبل. ( √)
8. يعد الاتصال الشخصي مصدراً من مصادر المعلومات حيث نحصل على نسبة 70% إلى 80% من حجم المعلومات التي نتلقاها عن طريق الاتصال الذي يحدث وجهاً لوجه. ( √)
9. يقسم سميث في نموذج شانون و ويفر التشويش إلى نوعين طبيعي و دلالي. ( √)
10.عناصر الاتصال في نموذج بيرلو تتكون من: المصدر, الرسالة, الوسيلة, المستقبل و الأثر. ( )
11.من خصائص اللغة أنه في كل تفاعل لفظي جديد يقوم الانسان بأداء لغة جديدة. ( √)
12.يقصد بالاتصال الذاتي, اتصال الإنسان مع نفسه. ( √)
13.مجال الاقتاع في الاتصال الجماهيري أكبر منه في أي من مستويات الاتصال الأخرى. ( √)
14. الاتصال الشخصي لا يحدث إلا وجهاً لوجه. ( )
15.يتم جمع المعلومات في التخطيط للخطاب عن طريق قراءة الكتب و الإصدارات و إجراء المقابلات و البحوث. ( √)
16.لا تختلف استجابة الأفراد للرسائل الاتصالية بناءاً على تجاربهم و خبراتهم السابقة. ( )
17.لا يكلف عمل و إخراج الرسالة في الاتصال الجماهيري أية أتعاب فنية أو مالية. ( )
18.تقل أهمية المستقبل عن المرسل كثيرا. ( )
19.عناصر الخطبة هي: المرسل, الرسالة, الوسيلة, المستقبل و الأثر. ( )
20. يعرف سايمون الإقناع بأنه, اتصال إنساني مخطط للتأثير في الآخرين بتعديل معتقداتهم و قيمهم أو ميولهم. ( √)
21.وسائل الاتصال الجماهيري هي أفضل الوسائل من جميع النواحي في جميع مستويات الاتصال. ( )
22.يعتبر ديفيد بيرلو في نموذجه بان الاتصال عملية و يمكن تحديد بداية و نهاية الاتصال. ( )
23.يركز نموذج شانون و ويفر على شرح طريقة انتقال المعلومات و المعاني من مصدر إلى مستقبل دون الإشارة إلى دور المستقبل. ( √)
24.يمكن أن يحقق الإنسان أهدافه بدون الاتصال بالآخرين. ( )
25.يشكل الاتصال غير اللفظي بين 70% إلى 80% من حجم المعلومات التي نستقبلها في الاتصال الشخصي و كل اتصال يحدث وجهاً لوجه. ( √)
26.من طرق التفكير تلك التي طورها جون ديوي, و تتم عن طريق خمس خطوات هي: التعريف بالمشكلة, تحليل المشكلة, إيجاد صفات الحلول, إحتمالات الحلول و اتخاذ القرار و تطبيق الحل. ( )
27.لا بد من وجود تجاوب بين المرسل و المستقبل في الاتصال الشخصي. ( √)
28.يمكن معرفة هوية المرسل في الاتصال الجماهيري. ( )
29.يقصد بالرسالة في عملية الاتصال: كل ما يتم نقله و تبادله بين المرسل و المستقبل. ( √)
30.إمكانية تعديل الرسالة في الاتصال الجماهيري أسرع منه في الاتصال الشخصي. ( )
السؤال الثاني/ أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس: (15درجة)
1. يعتبر كوراكس أول من ألف كتاباً عن تعليم الخطاب.. اسمه........
( ) الخطابة (√) فن البلاغة ( ) البلاغة ( ) كل ما سبق
2. من ضمن الحاجات الأساسية للإنسان التي يراها أبراهام ماسلو في نظرية الدوافع......
( ) حاجة تحقيق الذات ( ) حاجة حب الانتماء ( ) الغذاء (√) كل ما سبق
3. أول من لاحظ دائرية الاتصال هو ............
(√) ولبر شرام ( ) لازول ( ) أرسطو ( ) بيرلو
4. أهم صفات المرسل الناجح هي:
( ) الإلمام بالموضوع ( ) الخبرة ( ) مهارات الاتصال ( √) كل ما سبق
5. عناصر الرسالة هي:
( ) الشفرة ( ) المضمون ( ) المعالجة ( √) كل ما سبق
6. من وظائف الاتصال في المجموعة الصغيرة:
( ) وسيلة تعليمية( ) اقتاعية ( ) علاجية ( √) كل ما سبق
7. يتسم الاتصال داخل المؤسسات بالصفة:
( ) الرسمية ( ) غير الرسمية ( √) كل ما سبق
8. يتم استخدام الإثباتات الاقناعية في التخطيط للخطاب عن طريق:
( ) استخدام المثول الوجداني ( ) المثول المنطقي ( √) كل ما سبق
9. من وظائف الاتصال الجماهيري:
( ) مراقبة البيئة ( ) نقل التراث و الثقافة ( ) التعبئة ( √) كل ما سبق
10. تترك الرسالة الأثر على المستقبل في النواحي التالية:
( ) الناحية الذهنية ( ) الناحية الوجدانية ( ) الناحية السلوكية ( √) كل ما سبق
11. هناك عدة نقاط يعتمد عليها نموذج أرسطو للاتصال هي:
( ) أحادية الاتجاه( ) يعتمد نجاح الاتصال على قدرة المرسل ( )عدم وجود الأثر ( √) كل ما سبق
12.يتميز نموذج بيرك عن نموذج أرسطو بـ:
( ) الوسيلة ( ) السبب ( ) الموقف ( √) كل ما سبق
13.هناك عدة اتجاهات لتدفق الاتصال في المؤسسات, هي:
( ) الاتجاه السلطوي ( ) الاتجاه الأفقي ( ) الاتجاه الدائري (√) كل ما سبق
14.قسم كل من روش و كيز الاتصال غير اللفظي إلى:
( ) لغة الاشارات ( ) لغة الفعل ( ) لغة الأشياء ( √) كل ما سبق
15.هناك عدة مستويات للاتصال, منها:
( ) الاتصال الشخصي ( ) اتصال المجموعات الصغيرة ( ) الاتصال في المؤسسات ( √) كل ما سبق