101 ترف - مدخل للتذوق والنقد الفني
بسم الله الرحمن الرحيم
خطة دراسة مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
اسم المقرر ورمزه: 101 ترف - مدخل للتذوق والنقد الفني
عدد وحدات المقرر: (2) ساعتان (2 نظري فقط).
تعريف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى:
·
تنمية معرفة الدارسين ببعض المصطلحات والمسميات الفنية للتذوق والنقد الفني وعلم الجمال.
·
يتعرف الدارس على العناصر التشكيلية للعمل الفني ومقوماته البنائية.
·
تنمية وصقل الحس الجمالي تجاه المدركات البصرية.
·
تذوق القيم الجمالية الظاهرة والباطنة في الطبيعة والفن.
·
يتعرف على اتجاهات الفن منذ الفنون البدائية وحتى ظهور المدارس الفنية الحديثة.
·
القدرة على تحليل وقراءة العمل الفني من خلال اسس النقد ونظرياتها.
·
التعرف على وسائط تنمية التذوق الجمالي داخل المدرسة.
اهم موضوعات المقرر:
- مفهوم التربية-التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها.
- مفهوم الفن– الفن من منظور جمالي.
- أبعاد التذوق الفني- أهمية دراسة التذوق.
- التذوق الفني بين الفنان و المتذوق.
- مقومات العمل الفني - التذوق الفني بين البيئة والحضارة.
- قراءة وتحليل العمل الفني.
- اتجاهات الفن بين التاريخ والمعاصرة.
- مفهوم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي- الفن الإسلامي.
- عصر النهضة- دوافع ظهور المدارس الفنية الحديثة.
- تربية التذوق الجمالي.
- أسس النقد الفني – مقومات الحكم الجمالي.
- تطبيقات في التذوق والنقد الفني – النقد الفني من الوجهة التعليمية.
الطرائق المقترحة لتدريس المقرر:
·
المحاضرات النظرية والعرض والشرح من خلال استخدام اجهزة وتقنيات العرض.
·
الاسئلة والمناقشات وتبادل الاراء باستخدام العروض التقديمية .
·
تشجيع الطلاب على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمقرر من مصادها المتاحة كالكتب والانترنت.
·
الزيارات الميدانية (متاحف – معارض – اماكن التراث) في حالة الاتفاق عليها.
متطابات المقرر:
·
المشاركة في المناقشة الموضوعية للمادة, متطلب ضروري من الطالب اثناء المحاضرات.
·
الاختبارات التحريرية: هناك اختبار خلال الفصل الدراسي واختبار تحريري نهاية الفصل. ويشمل ما تم تحديده ودراسته ومناقشته من مادة علمية.
·
على كل طالب المشاركة في تقديم العروض التقديمية او بحث لموضوع يتم تحديدة مسبقاً مع استاذ المقرر.
·
الحضور إلزامي في جميع المحاضرات, والغياب لاكثر من ثلاث محاضرات يعني الحرمان حسب نظام الجامعة. ويجب التأكيد على المواظبة في الوفاء بمتطلبات المقرر في موعدها المحدد.
طرق التقويم للمقرر:
سوف توزع الدرجة للمقرر (100درجة)على النحوالتالي:
- (10) للحضور.
(10)للمشاركة
(10) الاختبار التحريري الفصلي.
(10) للبحث.
(60) اختبار تحريري نهائي.
الكتاب المقرر:
التذوق والنقد الفني – المفردات للنشر والتوزيع (للدكتور:احمد رفقي علي)
المراجع الاخرى المقترحة:
البسيوني, محمود – الفن وتربية الوجدان - القاهرة: دار المعارف
البسيوني, محمود – اسرار الفن التشكيلي - القاهرة: دار المعارف 1980م
البسيوني, محمود - الفن والتربية - (ط.3) القاهرة: عالم الكتب 1985م.
الترتوري, محمد & الخوالدة, محمود - التربية الجمالية – عمان: دارالشروق2006
توزيع مفردات
الأسبوع |
تاريخ بداية الأسبوع |
الموضوع |
الأول |
07/03/1433 هـ |
مقدمه للتعريف بالمادة ومفرداتها |
الثاني |
14/03/1433 هـ |
التربية-التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها |
الثالث |
21/03/1433 هـ |
مفهوم الفن– الفن من منظور جمالي |
الرابع |
28/03/1433 هـ |
أبعاد التذوق الفني- أهمية دراسة التذوق |
الخامس |
05/04/1433 هـ |
التذوق الفني بين الفنان و المتذوق |
السادس |
12/04/1433 هـ |
مقومات العمل الفني - التذوق الفني بين البيئة والحضارة |
السابع |
19/04/1433 هـ |
قراءة وتحليل العمل الفني |
|
|
|
الثامن |
26/04/1433 هـ |
اختبار أعمال الفصل (1) |
التاسع |
01/05/1433 هـ |
إجازة الربيع |
العاشر |
10/05/1433 هـ |
اتجاهات الفن بين التاريخ والمعاصرة |
الحادي عشر |
17/05/1433 هـ |
مفهوم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي- الفن الإسلامي |
الثاني عشر |
24/05/1433 هـ |
عصر النهضة- دوافع ظهور المدارس الفنية الحديثة |
الثالث عشر |
01/06/1433 هـ |
تربية التذوق الجمالي |
الرابع عشر |
09/06/1433 هـ |
أسس النقد الفني – مقومات الحكم الجمالي |
الخامس عشر |
16/06/1433 هـ |
اختبار أعمال الفصل (2) |
السادس عشر |
23/06/1433 هـ |
تطبيقات في التذوق والنقد الفني – النقد الفني من الوجهة التعليمية |
السابع عشر |
28/06/1433 هـ |
بداية اختبارات مواد الإعداد العام. |
|
|
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح |
|
|
||||||||||||||||||||||||||
متاحف وصالات
|
|||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
المجلات الإلكترونية الفنية
م |
عناوين المواقع |
اللغة |
الروابط الإلكترونية |
1 |
مجلة التصوير الضوئي الإردنية |
Ar |
|
2 |
مجلة التشكيلي الكويتية
|
Ar |
|
3 |
مجلة البيان الثقافية |
Ar |
|
|
|
|