101 ترف - مدخل للتذوق والنقد الفني
خطة دراسة مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
اسم المقرر ورمزه: 101 ترف - مدخل للتذوق والنقد الفني
عدد وحدات المقرر: (2) ساعتان (2 نظري فقط).
تعريف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى:
·
تنمية معرفة الدارسين ببعض المصطلحات والمسميات الفنية للتذوق والنقد الفني وعلم الجمال.
·
يتعرف الدارس على العناصر التشكيلية للعمل الفني ومقوماته البنائية.
·
تنمية وصقل الحس الجمالي تجاه المدركات البصرية.
·
تذوق القيم الجمالية الظاهرة والباطنة في الطبيعة والفن.
·
يتعرف على اتجاهات الفن منذ الفنون البدائية وحتى ظهور المدارس الفنية الحديثة.
·
القدرة على تحليل وقراءة العمل الفني من خلال اسس النقد ونظرياتها.
·
التعرف على وسائط تنمية التذوق الجمالي داخل المدرسة.
اهم موضوعات المقرر:
- مفهوم التربية-التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها.
- مفهوم الفن– الفن من منظور جمالي.
- أبعاد التذوق الفني- أهمية دراسة التذوق.
- التذوق الفني بين الفنان و المتذوق.
- مقومات العمل الفني - التذوق الفني بين البيئة والحضارة.
- قراءة وتحليل العمل الفني.
- اتجاهات الفن بين التاريخ والمعاصرة.
- مفهوم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي- الفن الإسلامي.
- عصر النهضة- دوافع ظهور المدارس الفنية الحديثة.
- تربية التذوق الجمالي.
- أسس النقد الفني – مقومات الحكم الجمالي.
- تطبيقات في التذوق والنقد الفني – النقد الفني من الوجهة التعليمية.
الطرائق المقترحة لتدريس المقرر:
·
المحاضرات النظرية والعرض والشرح من خلال استخدام اجهزة وتقنيات العرض.
·
الاسئلة والمناقشات وتبادل الاراء باستخدام العروض التقديمية .
·
تشجيع الطلاب على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمقرر من مصادها المتاحة كالكتب والانترنت.
·
الزيارات الميدانية (متاحف – معارض – اماكن التراث) في حالة الاتفاق عليها.
متطابات المقرر:
·
المشاركة في المناقشة الموضوعية للمادة, متطلب ضروري من الطالب اثناء المحاضرات.
·
الاختبارات التحريرية: هناك اختبار خلال الفصل الدراسي واختبار تحريري نهاية الفصل. ويشمل ما تم تحديده ودراسته ومناقشته من مادة علمية.
·
على كل طالب المشاركة في تقديم العروض التقديمية او بحث لموضوع يتم تحديدة مسبقاً مع استاذ المقرر.
·
الحضور إلزامي في جميع المحاضرات, والغياب لاكثر من ثلاث محاضرات يعني الحرمان حسب نظام الجامعة. ويجب التأكيد على المواظبة في الوفاء بمتطلبات المقرر في موعدها المحدد.
طرق التقويم للمقرر:
سوف توزع الدرجة للمقرر (100درجة)على النحوالتالي:
- (10) للحضور.
(10)للمشاركة
(10) الاختبار التحريري الفصلي.
(10) للبحث.
(60) اختبار تحريري نهائي.
الكتاب المقرر:
التذوق والنقد الفني – المفردات للنشر والتوزيع (للدكتور:احمد رفقي علي)
المراجع الاخرى المقترحة:
البسيوني, محمود – الفن وتربية الوجدان - القاهرة: دار المعارف
البسيوني, محمود – اسرار الفن التشكيلي - القاهرة: دار المعارف 1980م
البسيوني, محمود - الفن والتربية - (ط.3) القاهرة: عالم الكتب 1985م.
الترتوري, محمد & الخوالدة, محمود - التربية الجمالية – عمان: دارالشروق2006
توزيع مفردات
| الأسبوع | تاريخ بداية الأسبوع | الموضوع | 
| الأول | 07/03/1433 هـ | مقدمه للتعريف بالمادة ومفرداتها | 
| الثاني | 
 | التربية-التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها | 
| الثالث | 
 | مفهوم الفن– الفن من منظور جمالي | 
| الرابع | 
 | أبعاد التذوق الفني- أهمية دراسة التذوق | 
| الخامس | 
 | التذوق الفني بين الفنان و المتذوق | 
| السادس | 
 | مقومات العمل الفني - التذوق الفني بين البيئة والحضارة | 
| السابع | 
 | قراءة وتحليل العمل الفني | 
| 
 | 
 | 
 | 
| الثامن | 
 | اختبار أعمال الفصل (1) | 
| التاسع | 
 
 | 
 | 
| العاشر | 
 | اتجاهات الفن بين التاريخ والمعاصرة | 
| الحادي عشر | 
 | مفهوم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي- الفن الإسلامي | 
| الثاني عشر | 
 | عصر النهضة- دوافع ظهور المدارس الفنية الحديثة | 
| الثالث عشر | 
 | تربية التذوق الجمالي | 
| الرابع عشر | 
 | أسس النقد الفني – مقومات الحكم الجمالي | 
| الخامس عشر | 
 | اختبار أعمال الفصل (2) | 
| السادس عشر | 
 | تطبيقات في التذوق والنقد الفني – النقد الفني من الوجهة التعليمية | 
| السابع عشر | 
 | بداية اختبارات مواد الإعداد العام. | 
| 
 | 
 | مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح | 
| 
 
 
 
 
 | 
 | ||||||||||||||||||||||||||
| متاحف وصالات 
 
 | |||||||||||||||||||||||||||
| 
 
 | 
 | 
 | |||||||||||||||||||||||||
المجلات الإلكترونية الفنية
| م | عناوين المواقع | اللغة | الروابط الإلكترونية | 
| 1 | مجلة التصوير الضوئي الإردنية | Ar | 
 | 
| 2 | مجلة التشكيلي الكويتية 
 | Ar | 
 | 
| 3 | مجلة البيان الثقافية | Ar | 
 | 
| 
 | 
 | 
 | 
 
		