تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله عبدالعزيز الحيزان

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس

كلية الفنون
كلية الفنون-قسم الفنون البصرية
مادة دراسية

101 ترف - مدخل للتذوق والنقد الفني

 

 

 

خطة دراسة مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني

اسم المقرر ورمزه: 101 ترف - مدخل للتذوق والنقد الفني

 عدد وحدات المقرر: (2) ساعتان (2 نظري فقط).

 تعريف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى:

·        

  تنمية معرفة الدارسين ببعض المصطلحات والمسميات الفنية للتذوق والنقد الفني وعلم الجمال. 

·        

 يتعرف الدارس على العناصر التشكيلية للعمل الفني ومقوماته البنائية. 

·        

 تنمية وصقل الحس الجمالي تجاه المدركات البصرية. 

·        

 تذوق القيم الجمالية الظاهرة والباطنة في الطبيعة والفن. 

·        

 يتعرف على اتجاهات الفن منذ الفنون البدائية وحتى ظهور المدارس الفنية الحديثة. 

·        

 القدرة على تحليل وقراءة العمل الفني من خلال اسس النقد ونظرياتها. 

·        

 التعرف على وسائط تنمية التذوق الجمالي داخل المدرسة.   

اهم موضوعات المقرر:

  • مفهوم التربية-التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها.
  • مفهوم الفن– الفن من منظور جمالي.
  • أبعاد التذوق الفني- أهمية دراسة التذوق.
  • التذوق الفني بين الفنان و المتذوق.
  • مقومات العمل الفني - التذوق الفني بين البيئة والحضارة.
  • قراءة وتحليل العمل الفني. 
  • اتجاهات الفن بين التاريخ والمعاصرة.
  • مفهوم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي- الفن الإسلامي.
  • عصر النهضة- دوافع ظهور المدارس الفنية الحديثة.
  • تربية التذوق الجمالي.
  • أسس النقد الفني – مقومات الحكم الجمالي.
  • تطبيقات في التذوق والنقد الفني – النقد الفني من الوجهة التعليمية.

 الطرائق المقترحة لتدريس المقرر:

·        

 المحاضرات النظرية والعرض والشرح من خلال استخدام اجهزة وتقنيات العرض.

·        

 الاسئلة والمناقشات وتبادل الاراء باستخدام العروض التقديمية .

·        

 تشجيع الطلاب على جمع المعلومات ذات العلاقة بالمقرر من  مصادها المتاحة كالكتب والانترنت.

·        

 الزيارات الميدانية (متاحف – معارض – اماكن التراث) في حالة الاتفاق عليها.

 

  متطابات المقرر:

·        

 المشاركة في المناقشة الموضوعية للمادة, متطلب ضروري من الطالب اثناء المحاضرات.

·        

 الاختبارات التحريرية: هناك اختبار خلال الفصل الدراسي واختبار تحريري نهاية الفصل. ويشمل ما تم تحديده ودراسته ومناقشته من مادة علمية.

·        

 على كل طالب المشاركة في تقديم العروض التقديمية او بحث لموضوع يتم تحديدة مسبقاً مع استاذ المقرر.

·        

 الحضور إلزامي في جميع المحاضرات, والغياب لاكثر من ثلاث محاضرات يعني الحرمان حسب نظام الجامعة. ويجب التأكيد على المواظبة في الوفاء بمتطلبات المقرر في موعدها المحدد.

 

طرق التقويم للمقرر:

 سوف توزع الدرجة للمقرر (100درجة)على النحوالتالي:

  • (10) للحضور.

 (10)للمشاركة 

 (10) الاختبار التحريري الفصلي.

 (10) للبحث.

 (60) اختبار تحريري نهائي.

 

 الكتاب المقرر:

 التذوق والنقد الفني – المفردات للنشر والتوزيع (للدكتور:احمد رفقي علي)

 المراجع الاخرى المقترحة:

البسيوني, محمود – الفن وتربية الوجدان - القاهرة: دار المعارف

البسيوني, محمود – اسرار الفن التشكيلي - القاهرة: دار المعارف 1980م

البسيوني, محمود - الفن والتربية - (ط.3) القاهرة: عالم الكتب 1985م.

 الترتوري, محمد & الخوالدة, محمود  - التربية الجمالية – عمان: دارالشروق2006

 

توزيع مفردات    

 

 

الأسبوع

تاريخ  

بداية الأسبوع

الموضوع

الأول 

 07/03/1433 هـ

مقدمه للتعريف بالمادة ومفرداتها

الثاني

 

التربية-التربية الفنية - تعريفها- أهدافها- مجالاتها

الثالث

 

مفهوم الفن– الفن من منظور جمالي

الرابع

 

أبعاد التذوق الفني- أهمية دراسة التذوق

الخامس

 

التذوق الفني بين الفنان و المتذوق

السادس

 

مقومات العمل الفني - التذوق الفني بين البيئة والحضارة

السابع

 

قراءة وتحليل العمل الفني

 

 

 

الثامن

 

اختبار أعمال الفصل (1)

التاسع

 

 

 

العاشر

 

اتجاهات الفن بين التاريخ والمعاصرة

الحادي عشر

 

مفهوم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي- الفن الإسلامي

الثاني عشر

 

عصر النهضة- دوافع ظهور المدارس الفنية الحديثة

الثالث عشر

 

تربية التذوق الجمالي

الرابع عشر

 

أسس النقد الفني – مقومات الحكم الجمالي

الخامس عشر

 

اختبار أعمال الفصل (2)

السادس عشر

 

تطبيقات في التذوق والنقد الفني – النقد الفني من الوجهة التعليمية

السابع عشر

 

بداية اختبارات مواد الإعداد العام.

 

 

                                                                                        مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح   

 

 

 

روابط الإلكترونية تفاعلية  Interactive Web Links) ) : 

مجموعة من الوصلات  والروابط الإلكترونية لمواقع فنية و تعليمية على شبكة الإنترنت بالفن والتربية الفنية باللغة العربية والإنجليزية منتقاة على هيئة دليل إلكتروني بحيث يستطيع المتعلم من خلالها التزود بالمعرفة والثقافة الفنية، والبصرية والمستحدثة على كافة المستويات الفنية في أي وقت شاء . حيث سيتم من خلال وصلات الموقع  ربط المواقع الفنية ذات العلاقة المباشرة بالأهداف العامة للموقع ،  وقد قسم دليل المواقع الإلكتروني إلى الأقسام التالية : مواقع تعنى بـ 1- الجمعيات الفنية 2- المجلات الإلكترونية الفنية 3- الصالات والمتاحف الفنية 4 - منتديات تعليمية متخصصة في مجال الفن والتربية الفنية 

دليل المواقع الإلكترونية 

الجمعيات الفنية

م

عناوين المواقع

اللغة

الروابط الإلكترونية

1

جمعية الفنانين التشكليين بمحافظات غزة

Ar

http://pal-artists.org

 

2

الجمعية العمانية للفنون التشكيلية

 

Ar-En

http://www.omanartsociety.net

 

3

جمعية الإمارات للفنون التشكيلية

Ar-En

http://www.artsuae.org.ae

 

4

جمعية البحرين للفنون التشكيلية

 

Ar

http://www.geocities.com/bartssociety/indexa.html

 

5

جمعية قطرية للتصوير الضوئي

 

Ar-En

http://www.qpsimages.com/newweb

 

 

 

 

 

 

متاحف وصالات

م

عناوين المواقع

اللغة

الروابط الإلكترونية

1

صالة العرض جرين الإمارتية

 

Ar-En

http://www.gagallery.com

 

2

صالة القواف للفنون الجميلة

 

Ar-En

http://www.kawaf-artgallery.com

 

3

متحف طارق

 

En

http://www.trmkt.com

 

4

متحف الخزف الإسلامي

Ar

http://www.icm.gov.eg/amawy.html

 

 

 

 

 

 

 

المجلات الإلكترونية الفنية

م

عناوين المواقع

اللغة

الروابط الإلكترونية

1

مجلة التصوير الضوئي الإردنية

Ar

http://www.foto-master.com

 

2

مجلة التشكيلي الكويتية

 

Ar

http://www.altshkeely.com

 

3

مجلة البيان الثقافية

Ar

http://www.albayan.co.ae

 

 

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية