الرواة المتكلم في اتصال سماعاتهم من كتاب "جامع التحصيل" للعلائي

Journal Article
Publication Work Type
بحث
Magazine \ Newspaper
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
Issue Number
14
Volume Number
2021 م
Pages
87 - 106
Conference Date
Publication Abstract

بسم الله الرحمن الرحيم
الرواة المتكلم في اتصال سماعاتهم من كتاب "جامع التحصيل" للعلائي دراسة التراجم رقم (391)، (395)، (396)، (397)، (400).
ملخص البحث:
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ولا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ‘. أما بعد ...
فدين الإسلام دين محفوظ، قد تكفل الله ¸ بحفظ كتابه الكريم من التحريف والتبديل فقال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].
وأما السنة النبوية فقد هيأ الله لها رجالاً أفذاذاً ينفون عنها ما ليس منها ومن أولئك الرجال: الإمام العَلَم الحافظ صلاح الدين العلائي ¬، في كتابه "جامع التحصيل في أحكام المراسيل" فكان كتابه من الكتب التي اعتنت بموضوع الحديث المرسل، ويعتبر كتابه هذا من أجمع وأحسن ما أُلِّف في هذا الموضوع بشهادة الحفاظ من بعده.
وفي هذا البحث المسمى: "الرواة المتكلم في اتصال سماعاتهم من كتاب جامع التحصيل للعلائي"، تناولت دراستي التحقق من سماع الرواة في التراجم رقم (391)، (395)، (396)، (397)، (400) من هذا الكتاب.
وكان منهجي في البحث لكل راوي الترجمة للراوي الموسوم بالإرسال، وذكر نص الدراسة من "جامع التحصيل" في الراوي كاملاً، ومن ثم تحليل نص الدراسة في عدم السماع، وذكر الأدلة والقرائن المتعلقة بعدم السماع، وكذلك ذكر الأدلة المضادة وقرائنها، ثم الترجيح.
وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة، وخمسة مباحث، وملحق، ومن نتائج البحث أن الرواة عبد الله بن قيس بن مَخْرَمَة بن المُطَّلِب، وعبد الله بن مِخْمَر، وعبد الله بن مَعْقِلِ بن مُقَرِّن، وعبد الله بن مَلَاذٍ الأشعري لا صحبة لهم، أما عبد الله بن مِحْصَن الأنصاري رضي الله عنه فهو صحابي.