المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي
الدريويش, د. أحمد بن عبدالله . 2017
يُعنى هذا الكتاب في المقام الأول باستدعاء التفكير، وحث المشتغلين في مجال التربية عمومًا – وتحسينها عن طريق تكنولوجيا التعليم بما حدث فيها من تطورات ومستحدثات تكنولوجية.
وعلى الرغم من المحاولات العديدة التي تقوم بها الكثير من البلدان العربية لتجديد المناهج وتطوير طرق التدريس باستخدام المستحدثات التكنولوجية – نجد أن التغيير والإصلاح الحقيقي لم يحدث؛ وقد يرجع ذلك لعدم تفهم القائمين على التجديد والإصلاح التربوي للخطط والعمليات اللازمة لإحداث التغيير والتخوف من مجابهة أي تغيير وفكر جديد.
وعلى الرغم من ضرورة إقناع القائمين على إدارة سياستنا التعليمية بتوظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية، إلا أنه يجب ألا يقتصر ذلك الفهم والإقناع عليهم فقط بل لابد من أن يشاركهم فيه كل من يتأثر بنتائج هذا التغيير.
فالتغيير والإصلاح التربوي هو نتاج جهد جماعي يقوم به المعلمون – الطلاب – والإدارة التعليمية – وأولياء الأمور، ومن الممكن أن يكون التغيير تغييرًا معرفيًا أو تغييراً انفعالياً، بمعنى أن يتحمس المعلمون والطلاب والإدارة التعليمية لهذه المستحدثات التكنولوجية ويبدون ارتياحا لتقبلها ، ولكن ذلك وحده لا يؤدي أيضًا إلى تحسين كفاءة العمل وإنما المطلوب لإحداث تغيير حقيقي في نواتج التعليم – أن يقوم التغيير أساسًا على قبول العمليات التي تتضمنها هذه التكنولوجيات الحديثة بجانب ما تتطلبه هذه العمليات في جوانب معرفية وانفعالية.
Learning Management Systems are used in millions of higher education courses, across various countries and disciplines. Teachers build courses reflecting their individual teaching methods, which…
مقدمة المترجمين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،
يُعنى هذا الكتاب في المقام الأول باستدعاء التفكير، وحث المشتغلين في مجال التربية عمومًا – وتحسينها عن طريق تكنولوجيا التعليم بما حدث فيها من تطورات ومستحدثات تكنولوجية.