Skip to main content
User Image

أروى دخيل الله محمود الأزوري

Assistant Professor

مساعدة وكيلة عمادة السنة الأولى المشتركة للشوؤن التعليمية والأكاديمية

السنة الأولى المشتركة
مبنى 1، الدور الثاني، مكتب C207
course

رقم ورمز المقرر : 333 نهج اسم المقرر : المدخل إلى التدريس

مادة المدخل إلى التدريس من المقررات التي يقدمها قسم المناهج والوسائل لطالبات كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، لتقدم للطالبة فكرة شاملة عن مهنة التدريس و سبل الإعداد لها. 
أهداف المقرر :

  1. تمييز المفهوم الحديث للتدريس.
  2. التعرف على الأسس النفسية للتدريس.
  3. تعزيز الدافعية نحو مهنة التعليم,والتعرف على ما يعزز الاتجاهات الإيجابية نحوها.
  4. توظيف نتائج نظريات التعلم من خلال إستراتيجيات التدريس المختلفة.
  5. التعرف على كفايات المعلمين وتمييز المعلم الكفء.
  6. اكتساب مهارة إعداد خطة تدريسية وصياغة الأهداف.
  7. التعرف على طرق تقويم التدريس.
  8. التعرف على مشكلات المعلم المبتدئ.
متطلبات المقرر : ?

 

عرض موضوع في نهاية المحاضرة : حيث يحدد لكل مجموعة موضوعا من الموضوعات الموضحة في جدول المهام لكل مجموعة وتقوم بتحضيره وتقديم انطباعها عن الموضوع وإلقائه في القاعة حسب وقته المحدد في الجدول، وللقيام بذلك يجدر إتباع الخطوات التالية: .

 

البحث في الموضوع المحدد. ¤
الرجوع إلى مراجع بالإضافة إلى الانترنت. ¤
إلقاء الموضوع في الموعد المحدد وفي حال التأخير ستلغى درجة التكليف.
تقسيم الموضوع بين جميع أعضاء المجموعة.
¤
¤
 

 

تقديم مطوية عن موضوع حر يتعلق بالمنهج : حيث تختار المجموعة موضوع يتعلق بالمنهج او بالمحاضرة وجمع معلومات حوله وعمل مطوية توزع على الطالبات. .

. عمل خريطة مفاهيم للمحاضرة : حيث تقوم المجموعة بتلخيص المحاضرة في خريطة مفاهيم ويتم تعديلها أثناء المحاضرة وتعرض على أستاذة المادة حيث تعتمد وتوزع على الطالبات للمساعدة في عملية الاستذكار.
. عمل وسيلة تعليمية للمحاضرة: حيث تقوم كل مجموعة بعمل وسيلة تعليمية للمحاضرة شيقة يتم شرح المحاضرة من خلالها.
. عمل ملف للأعمال: بحيث تجمع فيه الأعمال السابقة ويكون الفصل الأخير اختياري للطالبة.

 

المراجع :
 قنديل، يس عبدالرحمن. (1421). التدريس وإعداد المعلم (ط.3). دار النشر الدولي: الرياض.
     
 
course attachements