دور الرقابة الإدارية الداخلية في رفع مستوى الأداء الوظيفي الفعال كما يراها القادة التنفيذيون في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية
ابوكريم, احمد . 2014
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرقابة الإدارية الداخلية في رفع مستوى الأداء الوظيفي الفعال كما يراها القادة التنفيذيون في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من المشرفين التربويين ومديري المدارس الابتدائية في مدينة الرياض. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانه من (40) فقرة موزعة على ستة محاور. وبعد التأكد من دلالات صدقها من خلال عرضها على عدد من المحكمين تم التأكد من ثباتها إذ بلغ معامل الثبات العام لمحاور أداة الدراسة (0.92). طبقت على عينة تكونت من (104) مائة واربعة مشرفين تربويين و(126) مدير مدرسة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أشارت نتائج الدراسة إلى تقارب بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على محاور الدراسة والأداة الكلية، إذ جاءت جميع نتائج المحاور والأداة الكلية بدرجة عالية، كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (µ = 0.05) في استجابات أفراد الدراسة تبعا لمتغير طبيعة العمل، والمؤهل العلمي، ووجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير سنوات الخدمة على محاور تكـافؤ الفـرص، وتكـنولوجـيا المعـلومـات لصالح ذوي سنوات الخدمة أقل من 8 سنوات مقارنة مع ذي خدمة 8 سنوات إلى اقل من 16 سنة. بناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها: وضع وتصميم نظام رقابي متخصص وحديث يتلاءم مع واقع وزارة التربية والتعليم وأساليب عملها وأدائها مع تجنب الأساليب الرقابية التقليدية، ورفد وحدات الرقابة الإدارية بالعناصر المؤهلة والمتخصصة من ذوي الخبرات.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرقابة الإدارية الداخلية في رفع مستوى الأداء الوظيفي الفعال كما يراها القادة التنفيذيون في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من المشرفين التربويين…