استخدام أنموذج كوفمان (O.E.M) في تحليل واقع المدرسة في التخطيط الاستراتيجي للحصول على الاعتماد المدرسي.
ابوكريم, احمد . 2013
هدفت الدراسة تعرف مفهوم الاعتماد الأكاديمي ومعاييره، ومتطلباته ودواعي تطبيقه، باعتباره فرصة للتطوير والتحسين وصولا للتميز. ومن ثم تقصي مشكلة الدراسة الأساسية وهي: ماهية نموذج كوفمان Kaufman(O.E.M) في تحليل الفجوة لواقع عناصر المدرسة وصولا لتقدير الحاجات سعيا لتحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باجراء دراسة مكثفة، تم من خلالها جمع المادة المعرفية من مصادرها العلمية بعد الاطلاع على العديد من الأدبيات العربية والأجنبية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة، واستخدم الباحث الخطوات والإجراءات العلمية لتطبيق المنهج الوصفي النظري الذي يعتمد على الجانب التحليلي المناسب لطبيعة البحث، وأظهرت نتائج تقصي مشكلة الدراسة إن الاعتماد الأكاديمي المدرسي احد الابدال المطروحة لتحسين وضع المدرسة، وانه فرصة ملائمة لمتطلبات عمليات التقويم التربوي المؤسسي وضبط الجودة وضمان تحقيقها في التعليم، وفرصة للتطوير والتحسين وصولا للتميز. كما أفصحت النتائج أن هناك متطلبات سابقة للاعتماد الأكاديمي المدرسي يجب تحقيقها. كذلك أظهرت نتائج تقصي مشكلة الدراسة المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها أنموذج كوفمان Kaufman(O.E.M) في تحليل الفجوة لواقع عناصر المدرسة، ومكوناتها وخطوات ومهارات استخدامه، والابعاد الأساسية الواجب تحليلها باستخدام الأنموذج المقترح. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات اهمها: الاستفادة من تطبيقات أنموذج كوفمان ( Kaufman (O.E.M في إجراءات تحليل واقع المدرسة وما يجب إن يكون عليه الحال، لانه يقدم فهما شاملا ودقيقا لواقع المدرسة، ويعد نقطة إرتكاز لتقييم أداء المدرسة "الدراسة الذاتية" خصوصا في تحليل واقع المدرسة، وتصنيف المدارس استنادا إلى درجة تحقيقها لمعايير الاعتماد الأكاديمي، ويشمل ذلك تطبيق خطة إستراتيجية تعنى بتطوير المدرسة بشكل شمولي، كذلك ضرورة إنشاء هيئة وطنية للاعتماد الأكاديمي في التعليم العام بما يتماشى مع المعايير الدولية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرقابة الإدارية الداخلية في رفع مستوى الأداء الوظيفي الفعال كما يراها القادة التنفيذيون في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من المشرفين التربويين…