مستوى اتساق مناهج المهارات الرقمية مع المعايير الوطنية السعودية
الفائز, عبدالعزيز . 2021
هدفت هذه الدراسة إلى التعّرف على مستوى اتساق محتوى مناهج المهارات الرقمَّية للصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية مع المعايير الوطنَّية لبناء مناهج التعليم العام في مجال تعلم التقنَّية الرقمَّية، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهدافها؛ حيث أُعدت بطاقة تحليل محتوى مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التقنَّية الرقمَّية (مستوى التعزيز 4-6) والمعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى اتساق معايير فرع المفاهيم والتطبيقات الرقمَّية مع المحتوى بلغ 55.8%، بينما مستوى اتساق معايير فرع التفكير الحوسبي والبرمجة مع المحتوى بلغ 138.7 %، في حين أن مستوى اتساق معايير فرع المواطنة الرقمَّية مع المحتوى بلغ %102.7، وأوصت الدراسة بتوصيات من أهمها: إعادة النظر في محتوى مناهج المهارات الرقمَّية للمرحلة الابتدائية، وجعلها تستند على المعايير الوطنَّية لمجال تعلم التقنَّية الرقمَّية، بالإضافة إلى إجراء دراسات عن مستوى اتساق محتوى مناهج الحاسب وتقنَّية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية مع المعايير الوطنَّية لبناء مناهج التعليم العام في مجال تعلم التقنَّية الرقمَّية بهدف تحديثها وتطويرها.
The Ministry of Education in Saudi Arabia implemented a new computer science curriculum in 2008. There was speculation that many computer science teachers did not possess sufficient knowledge of…