Skip to main content
User Image

العنود عبدالرحمن عبدالعزيز العقيل

Demonstrator

عضو هيئة تدريس

كلية الحقوق والعلوم السياسية
كلية الحقوق والعلوم السياسية مبنى 7 / الدور الثاني / مكتب رقم 7
publication
Thesis

التـــأمين وأحـكـــــامه "دراسة مقارنة بالشريعة الإسلاميـــة "

الـتأمين من العقود المستحدثة التي لم يكن القانون المدني السابق يُنظِّمها ولم يسبق للمذاهب الفقهية الإسلامية التعرض لها , وعقد التأمين من الأهميّة بحيث اتجهت الدراسات الإسلامية إلى بحث هذا الموضوع ودراسته من جميع الجوانب ,  وقد بُحث هذا الموضوع أكثر من مرّة في المجامع العلميّة الإسلامية بقصد التّوصل إلى أحكام الله عزّ وجل فيه ومعرفة الفوائد والابتعاد عن الأضرار والمحرّمات .  
والحقيقة أن مسألة التأمين لم يستقر فقهاء المسلمين على رأيٍ فيها , بل أُثير جدل كثير خلال العقود الماضية بسبب كثرة الأدلّة والآراء ولكل شخصٍ دليله ورأيه ولكل شخصٍ جهة هو متوليها , فهناك من علماء المسلمين من أجاز التأمين مطلقاً وبمختلف أشكاله  , وهناك من ذهب إلى تحريمه شرعاً وبمختلف صوره , وفريق ثالث يرى أنه لا بأس بالتأمين شريطة خلوه من أشكال الربا والقمار والرهان والغرر .
كما أنَّ هنالك مَن يدعو إلى التأمين التعاوني التبادلي، الذي يقوم على أساس التبرع بأقساط التأمين، وأن تكون فوائض التأمين لحملة الوثائق .

*وتبرز أهمية التأمين في الخدمات التي يوفرها للدول والأفراد والمؤسسات الاقتصادية والتجارية ومن أهم فوائده :
1. توفير الامان و راحة البال من خلال تخفيفه درجة القلق والخوف لدى الأفراد وأصحاب رؤوس الاموال على اعتبار ان وجوده يوفر الضمان لتوفير التعويضات المالية عن الخسائر الناتجة عن تحقق اخطار معينة .

2. يسمح التأمين للأفراد والعائلات باستعادة نفس المركز المالي السابق قبل وقوع الخسارة وبالتالي المحافظة على نفس المستوى المعيشي دون اللجوء الى طلب المساعدة من الغير .

3 . ان التعويض يضمن استمرار المشاريع في مزاولة نشاطها وبالتالي يحفظ وظائف العاملين في تلك المشاريع كما يضمن استمرار توفير السلع للمستهلك وهو بذلك يضمن الاستقرار الاقتصادي للأفراد والمشروعات .

4 . ان صناعة التأمين تعد مصدراً من مصادر تمويل المشروعات الاستثمارية من خلال توظيف أقساط التأمــين لتمويل ودعم المشاريع الاقتصادية والمالية والاستثمار بها ولا شك ان هذه الاستثمارات تلعب دوراً كبيراً في النمو الاقتصادي وتمويل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

5. ان التأمين يعتبر اساساً للائتمان التجاري, فتأمين الائتمان يشجع على التوسع في عمليات الاقراض وعمليات البيع بالتقسيط بحيث يضمن حصول المقترضين والبائعين على حقوقهم كاملة في حالة وفاة المدين او المشــتري ويضمن للمدين سداد الرصيد المتبقي عليه اذا ما توفى قبل تمام السداد وبالتالي يزيل من على كاهل الورثة عبء الاستمرار في سداد الدين .

6 . يساهم التأمين في تطوير وسائل الوقاية والمنع بهدف تخفيض معدل تكرار وقوع الحوادث او تقليل حجـــم الخسائر المتوقعة وذلك من خلال قيام شركات التأمين بإجراء البحوث والدراسات او دعمها وجلب المختصين في مجال الامن والسلامة من اجل استحداث وتطوير تلك الوسائل وتقديم التوصيات التي من شأنها تقليل الخسائر.

7. تمثل اقساط التأمين جزءاً لا يستهان به من المعاملات التجارية الدولية في شكل استيراد وتصدير غير مرئي تعتمد عليه دول كثيرة كجزء هام من صادراتها ويعود عليها بمبالغ طائلة في صورة اقساط تأمين واعادة تأمين.
والحقيقة في سبب اخياري لموضوع الـتأمين كعنوان بحثي من أجل المساهمة مع الدراسات العديدة والبحوث المستفيضة في عرض التأمين بالمقارنة بين القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية , وما تطرّقت إليه أنظمة المملكة العربية السعودية بشأن هذا الموضوع . بالإضافة إلى تقريب موضوع التأمين ولمِّ شمله للباحثين والمتخصصين وغيرهم لكي يسهُل الإطلاع عليه .
 

Publication Work Type
بحث لنيل درجة البكالوريوس
more of publication
publications

الـتأمين من العقود المستحدثة التي لم يكن القانون المدني السابق يُنظِّمها ولم يسبق للمذاهب الفقهية الإسلامية التعرض لها , وعقد التأمين من الأهميّة بحيث اتجهت الدراسات الإسلامية إلى بحث هذا الموضوع…

publications

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد خاتم النبيين، القائل صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) والقائل عليه الصلاة والسلام (أفضل العبادة الفقه…

by بلحاج العربي
2012
Published in:
دار الثقافة والنشر والتوزيع
publications

نبذة عن الكتاب :

لا تخفى أهميّة المال ، وخطورته في بناء الأمم والمجتمعات ؛ لذا اهتمت به الشرعة الإسلامية المطهرة ، وأولته عناية بالغة ، ووضعت له نظاماً متكاملاًَ ، لم يترك…

by طلبة عبدالعال الغباشي
2001
Published in:
المؤلف نفسه