دراسة مسحية للكشف عن الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ببرامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض
الله, د/ يسري أحمد سيد عيسى ، د/صلاح الدين فرح عطا . 2012
دراسة مسحية للكشف عن الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ببرامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض
مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين ، المجلد 13 – عدد4 - ديسيمبر 2012م
بحث مشترك مع د/صلاح الدين فرح عطا الله البخيت أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة الملك سعود، الرياض
ملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وسط التلاميذ الملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، كما هدفت إلى معرفة علاقة الظاهرة ببعض المتغيرات التربوية والديمغرافية، تكونت عينة الدراسة من (244) طفلاً، وباستخدام بطارية للكشف عن الموهوبين ذوي صعوبات التعلم مكونة من أربع أدوات، كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن نسبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تبلغ (3.3%)، وعن وجود علاقة بين الموهبة لدى ذوي صعوبات التعلم ومستوى دخل الأسرة، ومستوى تعليم الأب. وخلصت الدراسة إلى أن نسب انتشار الظاهرة في مدينة الرياض تشابه نسب الانتشار العالمية، وإلى ضرورة تطوير عمليات التقييم والتشخيص بحيث يتم التعرف على هذه الفئة بدقة حتى لا تصنف ضمن الفئات الأخرى ولا تتلقى الخدمات المناسبة، وإلى ضرورة وضع بعض المتغيرات التربوية والديمغرافية في الحسبان عند عملية التقييم.
هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة الذكاء الوجداني بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وأيضاً التعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة وفقاً…
ملخص البحث :
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشكلة في
تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم )*( وقد تكونت
عينة…
The results of two previously published Arabic language administrations of the Standard Progressive Matrices
(SPM) are compared. The first is an administration of the SPM in 2006 to a…