مقدمة القياس والتقويم
الحمد لله القائل [لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم] التين/4، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد بن عبد الله النبي الأمي الأمين وآله وصحبه أجمعين وبعد.
فقد استخدم الإنسان القياس منذ أن وجد على الأرض، فقاس ملابسه، وكهفه، والمسافة بين مسكنه ومكان الغذاء، ثم أخذ يستخدم أدوات للقياس ليناسب عمله ( النجار- الحداد...الخ) حاجات الناس، ويحتاج الفرد منا إلى معرفة مستوى قدرته، أو مستوى معرفته، أو أداءه، أو مستوى تحصيله ...الخ، ويكون الحال أشد حاجة لو كان هذا الفرد يقوم بعملية التعليم، فهو يحتاج لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب، ليتمكن من توضيح ما لم يتضح لهم، وليوصل لهم المعلومة بالشكل الصحيح الذي يفهم، وليتمكن من إعطاء كل منهم الدرجة التي يستحقها عند اختبارهم، فالتقويم عملية ضرورية هامة جداً في العلية التربوية والتعليمية.
ولو كان الناس كغيرهم من الكائنات الحية لمل كانت هناك حاجة للقياس والتقويم، فكل مخلوق منهم يشابه غيره في القدرات والإمكانات، والكل يقوم بعمل محدد، وذلك بعكس البشر الذين بينهم فروق فردية تجعل بعضهم أكثر صلاحية من غيره للقيام بعمل ما، كما أن بعضهم ممتاز في أمر أو صفة أو أكثر، وعادي أو ضعيف في غيرها من الصفات.
إن التقويم جزء لا يتجزأ من عملية التدريس والتعليم، واحد المداخل المهمة لإصلاح التعليم وتطويره، وهو هدف تعقد من اجله المؤتمرات وتقدم الرسائل العلمية، وتجرى البحوث والدراسات، وتعقد حوله الحوارات والمناقشات، فهو يوجه المنظومة التعليمية على اختلاف مكوناتها، ومهام العاملين فيها، وكافة العناصر الداخلة فيها نحو انتقاء أهداف العملية التعليمية، ونحو تحقيقها، وبلوغ مستويات عالية فيها. كما أنه يساعد المتعلم على تقويم أدائه، والمعلم على تقويم كفاءته، ومدير المدرسة على تقويم قدرته على إدارة المدرسة، والمشرف على حسن توجيهه وكافة عناصر العملية التعليمية، ويعتبر التقويم التربوي بعداً مهماً وضروريا للإدارات والقيادات التربوية، وهو عملية مقصودة يقوم من خلالها المعنيون بالإشراف والتعديل بالتأكد من نوعية جودة المناهج وكافة جوانب العملية التعليمية، بهدف التحسين والتطوير.
بواسطة
*Dr. Fakehy, Mohammed. King Saud University Prof. Alfadhil, Ahmed. King Saud University Dr. Mostafa Hassan, Yasser. King Saud University Dr. Alotaibi, Hend. King Saud University
Brief description of the key learning outcomes for students enrolled in this course:
This course aims to familiarize the student with the basic concepts in statistics, the main tools and…
يسعى هذا المقرر الى اكساب الطالب المهارات التدريبية العملية فى مجال تدريب الرياضات الفردية فى كافه القطاعات بربط الجانب النظري بالتطبيقي من خلال بناء و تخطيط وتصميم والأشراف على تطبيق…
وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في علم الإحصاء، والأدوات والأساليب الرئيسة المستخدمة في الإحصاء الوصفي…