مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم في مدينة الرياض
أباحسين, د. وداد بنت عبدالرحمن . 2016
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات صعوبات التعلم، وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى المعرفة ومستوى التوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في مدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت العينة من معلمات صعوبات التعلم والبالغ عددهن (125) معلمة في مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بتطوير أداة لقياس المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمات صعوبات التعلم، وهي عبارة عن استبانة مكونة من (19) عبارة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارت ومعامل ارتباط بيرسون.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة نحو استخدام نموذج الاستجابة لدى معلمات صعوبات التعلم كان عالي جداً ، ولديهن توجه إيجابي عالي نحو تطبيق وتفعيل نموذج الاستجابة للتدخل ، و أظهرت النتائج أن هناك علاقة طردية قوية بين مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل.
هَدفَ الدراسة إلى التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمات ومشرفات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض وفق المتغيرات التالية: (طبيعة العمل، المؤهل التعليمي، الخبرة، عدد الدورات…
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات صعوبات التعلم، وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى المعرفة ومستوى التوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في مدينة الرياض، واستخدمت…