بناء نموذج مقترح لتحسين البيئة الفراغية لمَرسم التصميم المعماري من وجهة نظر المستخدمين
تتناول الورقة البحثية تحسين البيئة الفراغية لمَرسم التصميم المعماري باعتباره المحور الرئيس في عملية التعليم في كليات العمارة والتخطيط. وتكمن أهمية الورقة لكونها تصب في اتجاه تحقيق استراتيجية وزارة التعليم في ضوء توجهات الرؤية الوطنية 2030 والمتمثلة في تحسين مخرجات منظومة التعليم التي تعزز بناء الشخصية وتستجيب لمتطلبات سوق العمل. تهدف الورقة البحثية إلى بناء نموذج مقترح لتحسين البيئة الفراغية المعمارية لمرسم التصميم المعماري وتوظيفها إيجابياً لخدمة العملية التعليمية من خلال تحقيق الموائمة بين البيئة الفراغية واحتياجات المستخدمين. استخدمت الورقة المنهج الوصفي وأدوات الملاحظة والاستبانة لعينة موجهة من طلاب المستوى العاشر ومشرفيهم من أعضاء هيئة التدريس في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود. كما عملت الورقة على تقييم الوضع الراهن باستخدام الرفوعات المساحية والتصوير الميداني. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل لها، وضعت الورقة البحثية عدد من الموجهات التصميمة لتحسين البيئة الفراغية لمرسم التصميم المعماري بما يتماشى مع احتياجات المستخدمين. وأخيراً، أوصت الورقة البحثية بتطوير أدوات لقياس ومتابعة احتياجات المستخدمين في عملية تصميم البيئة الفراغية لمرسم التصميم المعماري وصولاً إلى بناء نماذج تحقق أعلى مستويات الكفاءة الوظيفية.
تهدف الورقة البحثية إلى تطوير عدد من المبادئ التوجيهية للارتقاء باقتصاديات الأسر المنتجة كمدخل لتجديد الأحياء المتدهورة عمرانيًا، وذلك بالتطبيق على حي العود في مدينة الرياض. إن العامل الاقتصادي…
Informal learning spaces (ILS) offer unique opportunities for students to interact and develop skills in a more social, resilient, and sustainable environment. However, there is a lack of a…
Urban growth leads to the prosperity and development of communities, but it can lead to negative impacts on the environment and society if this was outside the framework of sustainability.