صدق البناء العاملي لاختبار الذكاء الناجح لاكتشاف الموهوبين في العلم الشرعي و أساليب التدريس المتناسبة معه
صدق البناء العاملي لاختبار الذكاء الناجح لاكتشاف الموهوبين في العلم الشرعي و أساليب التدريس المتناسبة معه
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير اختبار للتعرف على الطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية وتدريسهم في ضوء نظرية الذكاء الناجح، وتتكون بطارية اختبار الذكاء الناجح في الدراسة الحالية من ثلاثة اختبارات تقيس ثلاث قدرات رئيسة (القدرة التحليلية، والقدرة الإبداعية، والقدرة العملية)، ويتفرع من كل قدرة رئيسة ثلاث قدرات فرعية (لفظية، وعددية، وشكلية). وتكونت عينة الدراسة الأولى (الورقية للاختبار) من (250 طالبًا) من الطلاب الموهوبين في العلم الشرعي، جميعهم من الذكور، تم ترشيحهم من محاضن العلم الشرعي (في مكة والمدينة والرياض والشرقية) على أنهم طلاب موهوبين من خلال أساتذتهم. تراوحت أعمارهم من 18-22 سنة. وتكونت عينة الدراسة الثانية ( النسخة الالكترونية) من (350) طالبًا من طلاب الذين تم ترشيحهم كطلاب موهوبين من نفس المدن السابق ذكرها، وتراوحت أعمارهم بين 18 -24 سنة، وأكدت النتائج صدق البناء العاملي لاختبار الذكاء الناجح للتعرف على الطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية بنسختيه الورقية والالكترونية، حيث أظهرت الدراسة صدق البناء العاملي للاختبار، وتمتعه أيضا بدرجة مقبولة من الثبات. وهو ما يعطي الثقة في استخدامه للتعرف على الطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية بالمملكة العربية السعودية.
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير اختبار للتعرف على الطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية وتدريسهم في ضوء نظرية الذكاء الناجح، وتتكون بطارية اختبار الذكاء الناجح في الدراسة الحالية من ثلاثة اختبارات…
هدفت هذه الدراسة إلى فهم وتحليل وجهات نظر الطلبة الدوليين حول موضوع أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم: تطبيق ChatGPT نموذجاً، وتم تنفيذ الدراسة على عينة متنوعة من (45) طالباً من الطلبة…