تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د.سعيد بن ناصر القحطانى .Saeed Nassir Algahtani, Ph.D

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس

كلية إدارة الأعمال
S 32
المنشورات
ورقة مؤتمر
2021

"The conference and exhibition “Prospects and the future of the real estate sector 2 المشاركة كمتحدث في مؤتمر آفاق ومستقبل القطاع العقاري السعودي الثاني، في الجلسة الحوارية الثالثة والتي تناقش محور الإستثمار في القطاع العقاري الواقع والتحديات.

قمت بالمشاركة كمتحدث في مؤتمر آفاق ومستقبل القطاع العقاري السعودي الثاني، في الجلسة الحوارية الثالثة والتي تناقش محور الإستثمار في القطاع العقاري الواقع والتحديات. وتحدثت عن دور المؤشرات العقارية في جذب الإستثمار. وهذه المشاركة كانت ثمرة بحث علمي انتهيت منه مؤخراً. قمت فيه لأول مرة بتطبيق المؤشرات العقارية المتطورة باختلاف أنواعها والمستخدمة في الأسواق العالمية على المدن الرئيسية والسوق العقاري ككل في المملكة.
وذكرت أن جميع المؤشرات العقارية في السوق السعودي تستخدم طريقة (المتوسطات البسيطة)، والتي أثبتت الأبحاث العلمية أنها تقدم نتائج غير دقيقة ولا تستطيع التعامل مع تغير تركيبة الصفقات بين الفترات، وأيضا تقدم تقديرات بتشويش في المؤشر. وأيضاً تفقد فاعليتها على الأساس الربع السنوي والشهري. وذكرت انه يمكن الاستفادة من التجارب الدولية في استخدام المؤشرات العقارية التي تستخدم تقنيات إحصائية متطورة تراعي اختلاف المواصفات لهذه العقارات عند المقارنة. ومن أفضل هذه البدائل والتي أثبتت نجاحها في الأسواق العالمية الطريقة التي يستخدمها مؤشر (Case Shiller Home Price Index).
ومن التوصيات التي ذكرتها ضرورة تطبيق هذه المؤشرات العقارية المتطورة لزيادة الشفافية وللمحافظة على المكتسبات التي تحققت في موضوع الإسكان والقطاع العقاري خلال السنوات القليلة الماضية. خصوصاً ما تحقق في سوق التمويل العقارية الثانوية الجديدة التي سوف تستقبل الإستثمارات الأجنبية وتحولها بطريقة غير مباشرة كتمويلات عقارية منخفضة التكلفة إلى الأفراد. أيضا هذه المؤشرات العقارية المتطورة ضرورة للتعرف على الدورة الاقتصادية للسوق، القمم والقيعان، والفقاعات العقارية للتعامل معها. أيضاً سوف تقدم قراءات دقيقة على المستوى الربع سنوي والشهري بعكس القراءات السنوية المشوشة والتي تقدمها المؤشرات العقارية التي تستخدم المتوسطات البسيطة.

مزيد من المنشورات
publications

قمت بالمشاركة كمتحدث في مؤتمر آفاق ومستقبل القطاع العقاري السعودي الثاني، في الجلسة الحوارية الثالثة والتي تناقش محور الإستثمار في القطاع العقاري الواقع والتحديات. وتحدثت عن دور المؤشرات العقارية…

2021
publications

المهتمين بالقطاع العقاري يشاهدون التحولات الحديثة وغير المسبوقة في السوق العقاري السعودي والتي حصلت في السنوات القليلة الماضية، والنقلة النوعية في الخدمات والبرامج والمبادرات التي نتج عنها هذه…

2022
تم النشر فى:
Journal of Real Estate Portfolio Management