مظاهر تسليع المشاعر لدى مؤثري منصات التواصل الاجتماعي
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر تسليع المشاعر المنتشرة في منصات التواصل الاجتماعي، وأبرز المناسبات الاجتماعية التي يظهر فيها تسليع المشاعر. تعتمد الدراسة على منهج تحليل المضمون باستخدام أداة استمارة التحليل، والتي أعدتها الباحثة بناء على معطيات ما تم متابعته ورصده في محتوى منصة تويتر، حيث شملت عينة الدراسة المؤثرين الفائزين بجائزة الإعلام الجديد من قبل مركز الإعلام الجديد في المملكة العربية السعودية لعام 2017م، والتي بلغ قوامها سبع شخصيات مؤثرة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاء مظهر التعبير العاطفي من قبل المؤثر إلى متابعيه في المرتبة الأولى من المظاهر الإيجابية لتسليع المشاعر وذلك يعني أن الشعور بالألفة مع المؤثرين من قبل المتابعين له دور كبير في زيادة القدرة الإقناعية والتأثيرية، كما جاء مظهر الثناء والشكر يليه في ذلك مظاهر الاحتفالات وتقديم الهدايا بنسبة منخفضة. جاءت في المرتبة الأولى من المظاهر السلبية في تسليع المشاعر مظهر الدعم الاجتماعي ثم تلاه المرتبة الثانية مظهرين هما المباهاة والتفاخر والحرج الاجتماعي. كما برزت أعلى نسبة من مظاهر تسليع المشاعر عند الشخصيات المؤثرة التي تمتلك نسبة متابعين أكبر، من منطلق آخر برزت الأعياد الإسلامية من حيث المناسبات الاجتماعية الأصيلة التي ينتشر فيها مظاهر تسليع المشاعر، أما من حيث المناسبات الاجتماعية المستحدثة برزت الأيام العالمية. توصي الدراسة مستخدمي الإنترنت بتقنين ما يشاهدونه وانتقاء من يتابعونه عبر منصات التواصل الاجتماعي لما له الأثر في تكوين شخصياتهم وسلوكياتهم. كما أن من واجب الأسرة توجيه أبنائها وتثقيفهم فيما تبثه منصات التواصل الاجتماعي. كما توصي الدراسة المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي بمراقبة المحتوى والإحساس بمسئولية وأثر ما يقدمه للفرد والمجتمع.
هدفت الدراسة إلى استقصاء كيفية سعي الشباب السعودي لنيل الاعتراف الاجتماعي عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالاستناد إلى الإطار النظري لأكسل هونيث.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أشكال الاعتراف الاجتماعي (العاطفي، القانوني، الاجتماعي) التي يسعى الشباب السعودي إلى تحقيقها عبر منصة “إكس”، وذلك استنادًا إلى نظرية الاعتراف لأكسل هونيث. كما سعت إلى…
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر تسليع المشاعر المنتشرة في منصات التواصل الاجتماعي، وأبرز المناسبات الاجتماعية التي يظهر فيها تسليع المشاعر.