تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ندى بنت محمد عادي العتيبي

أستاذ مساعد

علم الاجتماع - علم الاجتماع الرقمي

كلية العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
المدينة الجامعية للطالبات مبنى 1 الدور 3 مكتب 80

مظاهر تسليع المشاعر لدى مؤثري منصات التواصل الاجتماعي

تسليع المشاعر،تويتر، منصات التواصل الاجتماعي، مؤثرين

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر تسليع المشاعر المنتشرة في منصات التواصل الاجتماعي، وأبرز المناسبات الاجتماعية التي يظهر فيها تسليع المشاعر. تعتمد الدراسة على منهج تحليل المضمون باستخدام أداة استمارة التحليل، والتي أعدتها الباحثة بناء على معطيات ما تم متابعته ورصده في محتوى منصة تويتر، حيث شملت عينة الدراسة المؤثرين الفائزين بجائزة الإعلام الجديد من قبل مركز الإعلام الجديد في المملكة العربية السعودية لعام 2017م، والتي بلغ قوامها سبع شخصيات مؤثرة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاء مظهر التعبير العاطفي من قبل المؤثر إلى متابعيه في المرتبة الأولى من المظاهر الإيجابية لتسليع المشاعر وذلك يعني أن الشعور بالألفة مع المؤثرين من قبل المتابعين له دور كبير في زيادة القدرة الإقناعية والتأثيرية، كما جاء مظهر الثناء والشكر يليه في ذلك مظاهر الاحتفالات وتقديم الهدايا بنسبة منخفضة. جاءت في المرتبة الأولى من المظاهر السلبية في تسليع المشاعر مظهر الدعم الاجتماعي ثم تلاه المرتبة الثانية مظهرين هما المباهاة والتفاخر والحرج الاجتماعي. كما برزت أعلى نسبة من مظاهر تسليع المشاعر عند الشخصيات المؤثرة التي تمتلك نسبة متابعين أكبر، من منطلق آخر برزت الأعياد الإسلامية من حيث المناسبات الاجتماعية الأصيلة التي ينتشر فيها مظاهر تسليع المشاعر، أما من حيث المناسبات الاجتماعية المستحدثة برزت الأيام العالمية. توصي الدراسة مستخدمي الإنترنت بتقنين ما يشاهدونه وانتقاء من يتابعونه عبر منصات التواصل الاجتماعي لما له الأثر في تكوين شخصياتهم وسلوكياتهم. كما أن من واجب الأسرة توجيه أبنائها وتثقيفهم فيما تبثه منصات التواصل الاجتماعي. كما توصي الدراسة المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي بمراقبة المحتوى والإحساس بمسئولية وأثر ما يقدمه للفرد والمجتمع.
 

نوع عمل المنشور
بحث علمي
اسم الناشر
مجلة الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى استقصاء كيفية سعي الشباب السعودي لنيل الاعتراف الاجتماعي عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالاستناد إلى الإطار النظري لأكسل هونيث.

publications

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أشكال الاعتراف الاجتماعي (العاطفي، القانوني، الاجتماعي) التي يسعى الشباب السعودي إلى تحقيقها عبر منصة “إكس”، وذلك استنادًا إلى نظرية الاعتراف لأكسل هونيث. كما سعت إلى…

تم النشر فى:
مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية
publications

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر تسليع المشاعر المنتشرة في منصات التواصل الاجتماعي، وأبرز المناسبات الاجتماعية التي يظهر فيها تسليع المشاعر.

تم النشر فى:
مجلة الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية