تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

محمد بن أحمد عمير

أستاذ مساعد

إعلان

مــرض إلتهاب المفاصل الرثياني ( الروماتويد )

                                 بسم الله الرحمن الرحيم

مــرض إلتهاب المفاصل الرثياني ( الروماتويد )

Rheumatoid Arthritis)

 

س1 : ماهو مرض إلتهاب المفاصل الرثيانى أو الروماتويد (ٌRheumatoid Arthritis) ؟

ج1 : هو مرض روماتيزمى يعاني منه 1% من المجتمع ويصيب النساء ثلاث مرات أكثر من الرجال ،  وينتج عن إعتلال فى الجهاز المناعى مما يؤدى إلى مهاجمة الجسم للأنسجة المساعدة مثل : الغضاريف والأربطه مما يسبب إلتهاب فى المفاصل.

س2 : ماهي الأعراض المبكرة للمرض ؟

ج2 : قد تبدو الأعراض فى البداية أعراضاَ عامه كالإحساس بالإعياء وارتفاع فى درجة الحرارة وآلاماَ خفيفةَ فى المفاصل لاتعيق عن الحركة أو العمل ثم تتطور الحالة خلال أسابيع أو أشهر وتصبح الآلام أشد وقد تظهر علامات الإلتهاب المفصلي Inflammatory Arthritis)) ( إنتفاخ  وحراره وإحمرار ) .

س3: مالذى يميز الإلتهاب المفصلي عن آلام المفاصل المعتاده التى قد تحصل لعامة الناس؟

ج3 : ألم الإلتهاب المفصلى قد يكون بشكل مستمر طوال النهار ويكون أشد عند الإستيقاظ أو عندما يكون المريض نائماً  ، وقد تهدأ آلام الإلتهاب المفصلي مع الحركة وتزيد مع الراحه على عكس آلام المفاصل المعتادة التى تزيد مع استخدام المفصل وتتحسن مع الراحه . بالإضافة إلى ذلك يصاحب ألم الإلتهاب المفصلي إنتفاخ نتيجة تجمع السوائل داخل المفصل .

س4 : ماهو تيبس المفاصل(Early Morning Stiffness)  ؟

ج4 : تيبس المفاصل هو وجود صعوبة فى تحريك المفصل عند الإستيقاظ من النوم وقد يستمر من نصف ساعه إلى عدة ساعات عند مرضى الروما تويد .

وقد يحصل تيبس المفاصل لدى كبار السن نتيجةَ لخشونة المفاصل ، ولكنه يستمر فى العادة لأقل من 15دقيقه  .

س5 : كيف يتم تشخيص مرضى الروماتويد ؟

ج5 : يتم تشخيص المرض عن طريق أخذ التاريخ المرضي والكشف السريرى بالإضافة إلى التحليل المخبرى للكشف عن وجود أجسام مضادة فى الدم مثل عامل الروماتويد ( Rheumatoid Factor   )

كما تظهر الأشعة السينية التأثيرات المتأخرة للروماتويد على المفاصل مثل تآكل المفصل أو حدوث تشوهات للمفصل ، لذلك قد يكون من الأفضل الكشف المبكر فى الأشهر الأولى من المرض بالأشعة الصوتيه أو الرنين المغناطيسى .

س6 : ماهو العلاج المستخدم حالياَ لمرض الروماتويد ؟                          

ج6 : تنقسم العلاجات المستخدمة فى علاج الروماتويد إلى أربعة أقسام :-

أ) علاجات مسكنه للآلام وأهمها البراسيتامول (Paracetamol  ) ، علاجات الأنسيد (NSAID's) و من ضمنها ( الأيبوبروفين والدوكلوفيناك ) وهذه العلاجات لا تمنع مضاعفات المرض.

ب) العلاجات المعدلة لطبيعة المرض  (DMARD's)وهي العلاجات الرئيسية التى تحافظ بإذن الله على وظائف المفاصل وتحميها من التشوه وأهمها الميثوتركسيت  (Methotrexate)و العلاجات البيولوجية (Biological Agents).

ج) العلاج الطبيعي : ويتضمن تقوية العضلات التى حول المفصل وتزويد المريض بـ أدوات تساعده على ممارسة حياته بشكل طبيعي .

د) التدخل الجراحى : لا يتم اللجوء إليه إلا فى حالة وجود تشوه شديد فى المفصل بسبب إعاقة أو ألم شديد لا يمكن التحكم به بأقوى أنواع المسكنات .

س 7: ماهي مضاعفات مرض الروماتيد؟

ج 7: تنقسم المضاعفات إلى نوعين :

1- 

 مضاعفات متعلقة بالمفاصل : الإلتهاب المستمر في المفاصل يؤدي إلى تآكل غضاريف المفصل و ضعف الأنسجة المساندة للمفصل مثل العضلات والأربطة و من ثم إلى حدوث تشوه دائم وفقدان وظيفة المفصل المتأثر. 

2- 

 مضاعفات أخرى : الإلتهاب المصاحب للروماتيد ليس محصوراً داخل المفاصل ولكنه يصيب الجسم عامة و من أهمها مشاكل رئوية , طفح جلدي, تسارع في تصلب الشرايين مما يؤدي إلى حدوث أمراض القلب في سن مبكرة.

س 8 : ما مدى نجاح العلاجات في التحكم بالمرض ؟

ج 8 : مع التشخيص المبكر للمرض وإكتشاف علاجات أكثر فعالية في العشر سنوات الأخيرة ، أصبح الهدف من علاج الروماتويد هو التحكم بجميع الأعراض و ممارسة حياته الطبيعية من غير أي معوقات ومنع المضاعفات طويلة المدى.

س 9 : ما هو تفاعل مرض الروماتويد مع الحمل و الولادة ؟

ج 9 : ما يصل إلى نسبة 75% من مريضات الروماتويد اللاتي يحملن يصبح مرضهن في حالة ركود ومن الممكن إيقاف أو تقليل العلاج بنجاح ، و تزيد نسبة إنتكاسة المرض في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة ولذلك يجب على الزوجين مناقشة الخطة العلاجية للمرض مع طبيب الروماتيزم إذا كانا لديهما رغبة في الإنجاب.

 

س 10 : هل العلاجات المستخدمة لعلاج مرض الروماتويد آمنه في فترة الحمل والرضاعة ؟

ج 10 : ليست كل العلاجات المستخدمة لعلاج مرض الروماتويد آمنه في فترة الحمل والرضاعة ، فبعضها قد يسبب الإجهاض بالإضافة إلى تشوهات خلقية لدى الجنين وأهم هذه العلاجات : هو دواء الميثوتركسيت  (Methotrexate) الذي ينبغي إيقافه ثلاثة أشهر قبل حدوث الحمل.

س11 ما هي علاقة التدخين بمرض الروماتويد؟

ج11 أثبتت أكثر من دراسة أن التدخين أصبح من مسببات الروماتويد لأنه يزيد من تكون الأجسام المضادة و إضطراب الجهاز المناعي بإلإضافة أنه يزيد من مضاعفات المرض وأخيراً أن التدخين يقلل من فعالية بعد الأدوية لذلك ننصح كل مريض بالإقلاع عن التدخين خاصة مرضى الروماتويد.

مزيد من إعلان