تقييم مدى توافق الإطار الأوروبي المشترك للغات مع النظام الدراسي لتعليم اللغات في كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود - تطبيق على برنامج اللغة الفرنسية والترجمة
الزهراني, محمد بن حسين . 2021
تهدف الدراسة إلى تحديد وتوضيح مدى توافق مبادئ وأساسيات الإطار الأوروبي المشترك لتعلم اللغات مع نظام الدراسة في برامج اللغات الأوروبية في كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود بالرياض، إذ استعرض الباحث مكونات نظام الدراسة: كالخطة الدراسية والمستويات الدراسية وآلية تسجيل المقررات الدراسية وقارنها مع الأسس التي قامت عليها مستويات الإطار الأوروبي، وآلية التدرج فيها واستراتيجات التقييم الخاصة بها، وعمد الباحث من أجل ذلك إلى تتبع السجلات الأكاديمية لدفعة من طلاب برنامج اللغة الفرنسية والترجمة على مدى أربع سنوات. وبناءً على تلك المقارنات خلص الباحث إلى وجود خلل في تطبيق نظام مستويات الإطار الأوروبي لأيباب إدارة وتعليمية؛ الأمر الذي جرد الإطار الأوروبي من أهدافه التي وضعها مما أثر على سير العملية التعليمية وبالتالي مستوى تحصيل الطلاب. وللتأكيد على ذلك أجرى الباحث تحليلاً إحصائياً أثبت وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.001) لصالح المجموعة المنتظمة في دراسة مقررات اللغة (متوسط=3.7607)، مقارنة بالمجموعة غير المنتظمة في دراسة المقررات (متوسط=2.7603)، إذ كانت نتيجة اختبار ت t(6.961)=,p≤(0.001).
تهدف الدراسة إلى تحديد وتوضيح مدى توافق مبادئ وأساسيات الإطار الأوروبي المشترك لتعلم اللغات مع نظام الدراسة في برامج اللغات الأوروبية في كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود بالرياض، إذ استعرض…
Mots-clés : système de règles, formalisation linguistique, linguistique systématique, modélisation, grammaire, arabe