تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هند شارع عائض القحطاني

Assistant Professor

وكيلة قسم اللغة والثقافة

معهد اللغويات العربية
عليشة مبنى 14 الدور الأول مكتب رقم (3)
المنشورات
مقال فى مجلة
2021

أثر برنامج تدريبي إلكتروني في اكتساب بعض البنى الصرفية لدى متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها

https://kaica.org.sa/links/emags/taaleem_05.pdf

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي إلكتروني في اكتساب بعض البنى الصرفية لدى طالبات المستويات المتقدمة من متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، وقد تكونت عينة البحث من (25) طالبة من المستويات المتقدمة من طالبات معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، وقد تمثلت أداوت الدراسة في قائمة متدرجة من التدريبات على بعض البنى الصرفية المناسبة لطالبات المستويات المتقدمة، مقدّمةً في برامج إلكترونية، ومنقسمة حسب المتغير الثابت والمتغير المستقل على المجموعتين التجريبية والضابطة. وطُبّق الاختبار القبلي والاختبار البعدي لقياس أثر البرنامج التدريبي الإلكتروني في اكتساب البنى الصرفية. وللتحقق من صدق هذه الأدوات وثباتها؛ استخدمت الطرق الإحصائية الملائمة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر كبير لتطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني في تنمية البنى الصرفية المحددة للقياس لدى عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: البرامج التدريبية الإلكترونية، البنى الصرفية، متعلمات اللغة العربية.

نوع عمل المنشور
بحوث ما بعد درجة الدكتوراه
رقم المجلد
السنة الثالثة
رقم الانشاء
الخامس
مجلة/صحيفة
مجلة تعليم اللغة العربية لغة ثانية
الصفحات
125- 158
مزيد من المنشورات
publications

يهدف هذا المقال إلى تأبين حياة الراحل الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي، والتحدث عن بعض آثاره، ومؤلفاته، وعن نشاطاته واهتماماته، التي خدم بها ميدان اللغويات التطبيقية، ثم يسرد هذا…

بواسطة مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية
2021
publications

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي إلكتروني في اكتساب بعض البنى الصرفية لدى طالبات المستويات المتقدمة من متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، وقد تكونت عينة البحث من (25)…

2021
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قناعات الهيئة التعليمية بممارسات التخطيط اللغوي في مقررات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية، والتعرف على قناعاتهم بتناسب التخطيط اللغوي مع واقع المعلم، وتناسب…

بواسطة مركز دراسات اللغة العربية وآدابها
2019