قناعات الهيئة التعليمية بممارسات التخطيط اللغوي في مقررات اللغة العربية في المرحلة الثانوية
وآدابها, مركز دراسات اللغة العربية . 2019
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قناعات الهيئة التعليمية بممارسات التخطيط اللغوي في مقررات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية، والتعرف على قناعاتهم بتناسب التخطيط اللغوي مع واقع المعلم، وتناسب التخطيط اللغوي مع واقع التقييم، والتعرف على العلاقة بين قناعات الهيئة التعليمية وبين متغيرات الدراسة الثلاثة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بإعداد استبانة أداة للدراسة وجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة قناعات الهيئة التعليمية بممارسات التخطيط اللغوي تقل لدى ذوي الخبرة في التخطيط اللغوي عن غيرهم ممن ليس لديهم خبرة أو معرفة بالتخطيط اللغوي، وبينت الدراسة أن قناعات الهيئة التعليمية بتناسب التخطيط اللغوي مع واقع التقييم، وتناسب التخطيط اللغوي مع واقع المعلم تقل فيهما درجة القناعات عن غيرهما من محاور الدراسة؛ مما يدعو إلى التوصية بالاهتمام بتحسين التخطيط اللغوي بما يتناسب مع واقع التقييم، وتحسين التخطيط اللغوي بما يتناسب مع واقع المعلم ورفع مستوى أدائه بما يتناسب وتحديث مناهج اللغة العربية.
كلمات مفتاحية:
قناعات، الهيئة التعليمية، التخطيط اللغوي، مقررات اللغة العربية
يهدف هذا المقال إلى تأبين حياة الراحل الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي، والتحدث عن بعض آثاره، ومؤلفاته، وعن نشاطاته واهتماماته، التي خدم بها ميدان اللغويات التطبيقية، ثم يسرد هذا…
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي إلكتروني في اكتساب بعض البنى الصرفية لدى طالبات المستويات المتقدمة من متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، وقد تكونت عينة البحث من (25)…
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قناعات الهيئة التعليمية بممارسات التخطيط اللغوي في مقررات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية، والتعرف على قناعاتهم بتناسب التخطيط اللغوي مع واقع المعلم، وتناسب…