تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هيفاء سعد سلطان الكثيري

Lecturer

علم النفس الإرشادي

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مكتب رقم 155 - الدور الأول
مادة دراسية

علم نفس تربوي 221 نفس

مقرر علم النفس التربوي221 نفس

عدد الساعات: 3(نظري)

الهدف من المقرر:-

1- تمكين الطالبة من المعرفة النفسية المرتبطة بكافة جوانب العملية التربوية.

2- التركيز علي الأسس النفسية لعمليات التعلم والتعليم.

3- يساعد الطالبة في تكوين تصور واضح عن العملية التعليمية التعلميه.

4- يوضح للطالبة الكيفية التي تسير بها العملية التعليمية بمختلف المجالات

وحدات المقرر

الأسبوع الأول

أهدافه وموضوعاته
موضوع علم النفس التربوي
طرق البحث في علم النفس التربوي
طرق دراسة العلاقات بين المتغيرات
الأسبوع الثاني

دور الأهداف في العملية التعليمية- التعليمة
مستويات الأهداف
المستوي العام: الأهداف التربوية
المستوي المتوسط: الأهداف التعليمية الظمنيه
المستوي المحدد: الأهداف التعليمية الظاهرية
مكونات الأهداف السلوكية:-
الأداء الظاهري
شروط الأداء
مستوي الأداء المقبول
تصنيف الأهداف في المجال المعرفي- العقلي
تصنيف الأهداف في المجال العاطفي- الانفعالي
الأسبوع الثالث:

الذكاء
تعريف الذكاء- طبيعة الذكاء وتنظيمه- قياس الذكاء- توزيع درجات الذكاء- ثبات الذكاء عبر الزمن- محددات الذكاء- أثر الوراثة في الذكاء- أر البيئة في الذكاء- علاقة الذكاء بالتحصيل وبعض سمات الشخصية.
استخدام اختبارات الذكاء في المدارس.

الأسبوع الرابع

-النمو
طرق دراسة النمو- مفهوم الفترة الحرجة- مفهوم المرحلة
- نظرية بياجيه ومراحل النمو المعرفي

- النمو المعرفي والعملية التعليمية- التعليمة

- النمو اللغوي

- مراحل النمو اللغو

الأسبوع الخامس

اختبار الأول
الأسبوع السادس

الدافعية
طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية
نظريات الدافعية
النظرية الأرتباطيه
النظرية المعرفية
النظرية الأنسانيه
نظرية التحليل النفسي
دافعيه التحصيل
الأسبوع السابع

محكات التعلم الفعال
خصائص المعلم الفعال
الخصائص المعرفية- خصائص الشخصية- التفاعل الصفي- حجم الصف- التكوين النفسي- الاجتماعي للصف- أنماط التواصل الصفي.
تفاعل المعلم- الطالب
التكوين الأدراكي للمعلم وتقيم الطالب- أثر الشكل الخارجي أو الجاذبية الجسمية- أثر المستوي الاقتصادي –الاجتماعي –اثأر توقع المعلم- أثر جنس المعلم- أثر الطلاب- تفاعل الطالب.
الأسبوع الثامن

مفهوم التعلم
مفهوم المثير والأستجابه
مفهوم التعزيز
الخصائص الأستثارية للمعززات- خصائص الأستجابه والمعززات
الدافعية والتعزيز
المعززات الأولية
شروط التعزيز
حجم المثير المعزز أو مقداره-إرجاء المعزز- تواتر المعزز أو تكراره
مفهوم العقاب
أثار العقاب في السلوك
العوامل المؤثرة في نتائج العقاب
قوة العقاب
الفترة الزمنية الفاصلة بين تطبيق العقاب والأستجابه المعاقبة
-التاريخ العقابي السابق
توا فرية الاستجابات البديلة
العقاب والسلوك الإنساني
مفهوم المحو
العوامل التي تؤثر في المحو
عدد مرات التعزيز –تغاير المثير والأستجابه- كمية التعزيز- تغاير التعزيز
المحو والتعلم الإنساني
التمييز والتعميم

الأسبوع التاسع

التعلم الأرتباطي
قوانين التعلم الرئيسية
الدافعية
العقاب
التعلم الاستجابي( الإشراط الكلاسيكي)
العوامل المؤثرة في الأشراط الكلاسيكي
التعلم الإجرائي( الإشراط الإجرائي)
-تصميم التجريبي
أنواع الإشراط الإجرائي
جداول التعزيز
التعلم بالملاحظه
التعلم ذو المعني
طبيعة المعني
أنواع التعلم ذي المعني
التطبيق التربوي للتعلم ذي المعني
الأسبوع العاشر

اختبار الثاني
الأسبوع الحادي عشر

انتقال التعلم
مفهوم الانتقال
دراسة الانتقال
الأسبوع الثاني عشر

تقويم التعلم
تعريفات
فوائد القياس التربوي
الاختبارات المدرسية وأنواعها
الاختبارات ألمقاليه
بناء الاختبار المقالي
تصحيح الاختبار المقالي
الاختبارات الموضوعية
أنواع الاختبارات الموضوعية
اختبار الاختيار المتعدد
اختبار الصواب والخطأ
اختبار المطابقة
اختبار ملء الفراغ
المراجع الأساسية

علم النفس التربوي

د /عبد المجيد نشواتي