تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هيفاء سعد سلطان الكثيري

Lecturer

علم النفس الإرشادي

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مكتب رقم 155 - الدور الأول
ملحق المادة الدراسية

نموذج اختبار

المقرر الدراسي

قسم علم نفس                                                               نموذج ( 1 )


كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع







 


        20  


جامعة الملك سعود


اختبار : علم نفس تربوي - 221 نفس      شعبة :  358         يوم : الاثنين        الدرجة :                     


 


الاسم .................................................... رقم التسلسل ................


 


السؤال الأول :                                                   3 درجــــات


أكملي الفراغات التالية بما يناسبها :



  1. 1.     تصنيف بلوم لمستويات الأهداف في المجال العقلي المعرفي يتضمن فئتين أساسيتين هما فئة .............................. و فئة .................................

  2. 2.     من العوامل التي أدت إلى غموض مفهوم الذكاء .................................... و.....................................................................................

  3. 3.     من القدرات التي تسود معظم تعريفات الذكاء القدرة .................................. و القدرة ............................................

السؤال الثاني :                                            5 درجـــــات


ضعي ( ü ) أو ( × ) أمام العبارات التالية :



  1. 1.     يرى معظم علماء النفس والتربية أن الذكاء نتيجة تفاعل مستمر مع البيئة والوراثة(    )

  2. 2.     يعتبر علم النفس التربوي من المواد الأساسية اللازمة لتدريب المعلمين وتأهيلهم (    )

  3. 3.     هرم بلوم في تصنيف الأهداف في الميدان العقلي المعرفي يبدأ بالبسيط وينتقل إلى المركب والأكثر تعقيداً (   ).

  4. 4.     تشكل درجات الذكاء عاملاً واحداً فقط من عوامل عديدة تؤثر في البنية الواحدة المتكاملة للفرد (    ).

  5. 5.     يسعى علم النفس التربوي إلى تحقيق هدفين أساسيين الأول نظري والثاني تطبيقي (   )

  6. 6.     القدرة على التفكير المجرد هي قدرة الفرد على التكيف مع الأوضاع والشروط البيئية المختلفة المحيطة به (   ).

  7. 7.     نظرية سبيرمان الذكاء العام والذكاء الخاص تسمى بنظرية العوامل المتعددة (    ).

  8. 8.     مرحلة تقبل القيمة من مستويات الاستجابة في تصنيف الأهداف في المجال الانفعالي العاطفي (    ) .

  9. 9.     الهدف السلوكي الجيد والفعال هو الهدف الذي لا يحقق الغاية التي وضع من أجلها (  )

10.  يختلف مفهوم اختبارات الذكاء عن مفهوم اختبار الاستعداد (   ).


السؤال الثالث :                              5 درجــــات


اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية :



  1. 1.     يسعى العلم إلى تحقيق أهدافه وهي

أ- الفهم                                ب- التنبؤ.


ج- العلاقات بين المتغيرات          د- أ و ب معاً .


 



  1. 2.     تتضح أهمية دور الأهداف في مجالات :

أ- المنهاج والتعليم والتقويم        ب- الفهم والتنبؤ والضبط


ج- مستويات الأهداف              د- لاشيء مما سبق صحيح.


 



  1. 3.     من مكونات الأهداف السلوكية  :

أ- الذكاء والقدرات                          ب- التربية والتعليم.


ج- السلوك والأداء الظاهري للمتعلم       د- أ و ج معاً .


 



  1. 4.     هي قدرة الفرد على معالجة الأرقام والقيام بالعمليات الحسابية :

أ- القدرة المكانية .             ب- القدرة العددية.


ج- القدرة اللفظية.              د- لاشيء مما سبق صحيح.


 



  1. 5.     غياب المبادئ السيكولوجية الصحيحة للتعلم المدرسي يؤدي بالمعلم إلى الاستعانة ببدائل أخرى منها :

أ- القواعد التربوية التقليدية.         ب- أسلوب المحاولة والخطأ.


ج- تقليد معلم قديم أو زميل خبير    د- جميع ما سبق صحيح.


 


 


السؤال الرابع :                                 درجتـــــان



  • صلي العمود أ بما يناسبه من العمود ب :      

    ( أ )                                    ( ب )



  1. 1.     القدرة المكانية                         ..... Responding

  2. 2.     مستوى الاستيعاب                    ..... Evaluation 

  3. 3.     مستوى التقويم                        .....Receiving   

  4. 4.     مستوى الاستقبال                     ..... Number ability

  5. 5.     القدرة العددية                         ..... Comprehension

  6. 6.     مستوى الاستجابة                    ..... Space ability

 


السؤال الخامس :                        درجتـــان


 



  • ضعي المصطلح المناسب أمام التعريفات الآتية:

{                     } تتجمع معظم الدرجات حول الوسط مع انخفاض تدريجي نحو النهايتين


                        المتطرفتين.


{                    } يشير إلى عملية استيعاب و إستدخال الفرد للميول والقيم والاتجاهات من


                       خلال نوع من النمو الداخلي له.


{                    } عبارة تصف الأداء المتوقع قيام المتعلم به بعد الانتهاء من تدريس وحدة


                      تعليمية معينة.


{                    }  مجموعة من العلاقات المنظمة والمتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من


                       العناصر التي تشكل كلاً أو نمطاً موحداً ومتكاملاً ويؤدي وظيفة معينة.


 


السؤال السادس :                            3 درجـــــات



  • تكلمي عن مستويات الأهداف في العملية التعليمية التعلمية من حيث المهام ومن يضعها وأمثلة عليها ؟

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


 


بالتوفيق للجميع J


أ- هيفاء الكثيري


تم الاعتماد منسقة قسم علم النفس


أ‌.        فريدة عبد الملك