نموذج اختبار
قسم علم نفس نموذج ( 1 )
كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
20 |
جامعة الملك سعود
اختبار : علم نفس تربوي - 221 نفس شعبة : 358 يوم : الاثنين الدرجة :
الاسم .................................................... رقم التسلسل ................
السؤال الأول : 3 درجــــات
أكملي الفراغات التالية بما يناسبها :
- 1. تصنيف بلوم لمستويات الأهداف في المجال العقلي المعرفي يتضمن فئتين أساسيتين هما فئة .............................. و فئة .................................
- 2. من العوامل التي أدت إلى غموض مفهوم الذكاء .................................... و.....................................................................................
- 3. من القدرات التي تسود معظم تعريفات الذكاء القدرة .................................. و القدرة ............................................
السؤال الثاني : 5 درجـــــات
ضعي ( ü ) أو ( × ) أمام العبارات التالية :
- 1. يرى معظم علماء النفس والتربية أن الذكاء نتيجة تفاعل مستمر مع البيئة والوراثة( )
- 2. يعتبر علم النفس التربوي من المواد الأساسية اللازمة لتدريب المعلمين وتأهيلهم ( )
- 3. هرم بلوم في تصنيف الأهداف في الميدان العقلي المعرفي يبدأ بالبسيط وينتقل إلى المركب والأكثر تعقيداً ( ).
- 4. تشكل درجات الذكاء عاملاً واحداً فقط من عوامل عديدة تؤثر في البنية الواحدة المتكاملة للفرد ( ).
- 5. يسعى علم النفس التربوي إلى تحقيق هدفين أساسيين الأول نظري والثاني تطبيقي ( )
- 6. القدرة على التفكير المجرد هي قدرة الفرد على التكيف مع الأوضاع والشروط البيئية المختلفة المحيطة به ( ).
- 7. نظرية سبيرمان الذكاء العام والذكاء الخاص تسمى بنظرية العوامل المتعددة ( ).
- 8. مرحلة تقبل القيمة من مستويات الاستجابة في تصنيف الأهداف في المجال الانفعالي العاطفي ( ) .
- 9. الهدف السلوكي الجيد والفعال هو الهدف الذي لا يحقق الغاية التي وضع من أجلها ( )
10. يختلف مفهوم اختبارات الذكاء عن مفهوم اختبار الاستعداد ( ).
السؤال الثالث : 5 درجــــات
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية :
- 1. يسعى العلم إلى تحقيق أهدافه وهي
أ- الفهم ب- التنبؤ.
ج- العلاقات بين المتغيرات د- أ و ب معاً .
- 2. تتضح أهمية دور الأهداف في مجالات :
أ- المنهاج والتعليم والتقويم ب- الفهم والتنبؤ والضبط
ج- مستويات الأهداف د- لاشيء مما سبق صحيح.
- 3. من مكونات الأهداف السلوكية :
أ- الذكاء والقدرات ب- التربية والتعليم.
ج- السلوك والأداء الظاهري للمتعلم د- أ و ج معاً .
- 4. هي قدرة الفرد على معالجة الأرقام والقيام بالعمليات الحسابية :
أ- القدرة المكانية . ب- القدرة العددية.
ج- القدرة اللفظية. د- لاشيء مما سبق صحيح.
- 5. غياب المبادئ السيكولوجية الصحيحة للتعلم المدرسي يؤدي بالمعلم إلى الاستعانة ببدائل أخرى منها :
أ- القواعد التربوية التقليدية. ب- أسلوب المحاولة والخطأ.
ج- تقليد معلم قديم أو زميل خبير د- جميع ما سبق صحيح.
السؤال الرابع : درجتـــــان
- صلي العمود أ بما يناسبه من العمود ب :
( أ ) ( ب )
- 1. القدرة المكانية ..... Responding
- 2. مستوى الاستيعاب ..... Evaluation
- 3. مستوى التقويم .....Receiving
- 4. مستوى الاستقبال ..... Number ability
- 5. القدرة العددية ..... Comprehension
- 6. مستوى الاستجابة ..... Space ability
السؤال الخامس : درجتـــان
- ضعي المصطلح المناسب أمام التعريفات الآتية:
{ } تتجمع معظم الدرجات حول الوسط مع انخفاض تدريجي نحو النهايتين
المتطرفتين.
{ } يشير إلى عملية استيعاب و إستدخال الفرد للميول والقيم والاتجاهات من
خلال نوع من النمو الداخلي له.
{ } عبارة تصف الأداء المتوقع قيام المتعلم به بعد الانتهاء من تدريس وحدة
تعليمية معينة.
{ } مجموعة من العلاقات المنظمة والمتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من
العناصر التي تشكل كلاً أو نمطاً موحداً ومتكاملاً ويؤدي وظيفة معينة.
السؤال السادس : 3 درجـــــات
- تكلمي عن مستويات الأهداف في العملية التعليمية التعلمية من حيث المهام ومن يضعها وأمثلة عليها ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
بالتوفيق للجميع J
أ- هيفاء الكثيري
تم الاعتماد منسقة قسم علم النفس
أ. فريدة عبد الملك