تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هيفاء سعد سلطان الكثيري

Lecturer

علم النفس الإرشادي

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مكتب رقم 155 - الدور الأول
ملحق المادة الدراسية

خطة المنهج وتوزيع الدرجات

المقرر الدراسي

الخطة الدراسية


لمادة علم نفس تربوي نفس 221


                                          _____________________________________


 


أستاذ المادة: هيفاء الكثيري


الساعات المعتمدة: 3 ساعات .


البريد الالكتروني: h.s.alkatheri@gmail.com


 


أهداف المقرر


1- تمكين الطالبة من المعرفة النفسية المرتبطة بكافة جوانب العملية التربوية.


2- التركيز علي الأسس النفسية لعمليات التعلم والتعليم.


3- يساعد الطالبة في تكوين تصور واضح عن العملية التعليمية التعلمية.


4- يوضح للطالبة الكيفية التي تسير بها العملية التعليمية بمختلف المجالات





































































مفردات المنهج


الأسبوع


 


تمهيـــــــــــــد


 


الأول


 


التعريف بالمقرر + مقدمة


 


الثاني


أهدافه وموضوعاته


موضوع علم النفس التربوي


طرق البحث في علم النفس التربوي


طرق دراسة العلاقات بين المتغيرات


الثالث


دور الأهداف في العملية التعليمية- التعليمة


مستويات الأهداف


المستوي العام: الأهداف التربوية


المستوي المتوسط: الأهداف التعليمية الضمنية


المستوي المحدد: الأهداف التعليمية الظاهرية


مكونات الأهداف السلوكية:-


الأداء الظاهري


شروط الأداء


مستوي الأداء المقبول


تصنيف الأهداف في المجال المعرفي- العقلي


تصنيف الأهداف في المجال العاطفي- الانفعالي


الرابع


الذكاء


تعريف الذكاء- طبيعة الذكاء وتنظيمه- قياس الذكاء- توزيع درجات الذكاء- ثبات الذكاء عبر الزمن- محددات الذكاء- أثر الوراثة في الذكاء- أر البيئة في الذكاء- علاقة الذكاء بالتحصيل وبعض سمات الشخصية.


استخدام اختبارات الذكاء في المدارس.


الخامس


-النمو


طرق دراسة النمو- مفهوم الفترة الحرجة- مفهوم المرحلة


نظرية بياجيه ومراحل النمو المعرفي


النمو المعرفي والعملية التعليمية- التعليمة


النمو اللغوي


مراحل النمو اللغو


السادس


اختبار فصلي أول


السابع


لا يوجد اختبارات بديلة


الدافعية


طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية


نظريات الدافعية


النظرية الإرتباطية


النظرية المعرفية


النظرية الإنسانية


نظرية التحليل النفسي


دافعيه التحصيل


الثامن


محكات التعلم الفعال


خصائص المعلم الفعال


الخصائص المعرفية- خصائص الشخصية- التفاعل الصفي- حجم الصف- التكوين النفسي- الاجتماعي للصف- أنماط التواصل الصفي.


تفاعل المعلم- الطالب


التكوين الإدراكي للمعلم وتقيم الطالب- أثر الشكل الخارجي أو الجاذبية الجسمية- أثر المستوي الاقتصادي –الاجتماعي –اثأر توقع المعلم- أثر جنس المعلم- أثر الطلاب- تفاعل الطالب.


التاسع


مفهوم التعلم


مفهوم المثير والأستجابه


مفهوم التعزيز


الخصائص الأستثارية للمعززات- خصائص الأستجابه والمعززات


الدافعية والتعزيز


المعززات الأولية


شروط التعزيز


حجم المثير المعزز أو مقداره-إرجاء المعزز- تواتر المعزز أو تكراره


مفهوم العقاب


أثار العقاب في السلوك


العوامل المؤثرة في نتائج العقاب


قوة العقاب


الفترة الزمنية الفاصلة بين تطبيق العقاب والأستجابه المعاقبة


-التاريخ العقابي السابق


توا فرية الاستجابات البديلة


العقاب والسلوك الإنساني


مفهوم المحو


العوامل التي تؤثر في المحو


عدد مرات التعزيز –تغاير المثير والأستجابه- كمية التعزيز- تغاير التعزيز


المحو والتعلم الإنساني


التمييز والتعميم


العاشر


التعلم الأرتباطي


قوانين التعلم الرئيسية


الدافعية


العقاب


التعلم الاستجابي( الإشراط الكلاسيكي)


العوامل المؤثرة في الأشراط الكلاسيكي


التعلم الإجرائي( الإشراط الإجرائي)


-تصميم التجريبي


أنواع الإشراط الإجرائي


جداول التعزيز


التعلم بالملاحظه


التعلم ذو المعني


طبيعة المعني


أنواع التعلم ذي المعني


التطبيق التربوي للتعلم ذي المعني


الحادي عشر


الاختبار الفصلي الثاني


الثاني عشر


لا يوجد اختبارات بديلة


انتقال التعلم


مفهوم الانتقال


دراسة الانتقال


الثالث عشر


تقويم التعلم


تعريفات


فوائد القياس التربوي


الاختبارات المدرسية وأنواعها


الاختبارات ألمقاليه


بناء الاختبار المقالي


تصحيح الاختبار المقالي


الاختبارات الموضوعية


أنواع الاختبارات الموضوعية


اختبار الاختيار المتعدد


اختبار الصواب والخطأ


اختبار المطابقة


اختبار ملء الفراغ


الرابع عشر


تقويم المقرر


- اختباران فصليان ( 40 درجة)                                  - بحث وعرض ( 10 درجة)


- الحضور والمشاركة   (10 درجات)                             - الاختبار النهائي (40درجة )


المرجع:


-  علم النفس التربوي  ـ  د.عبد المجيد نشواتي.


 


البحث والعرض


 



  • البحث عبارة عن موضوع يتم اختياره من موضوعات المادة سواء من الكتاب أو من خارجه ولكن له علاقة بالمادة

  • يتم البحث عن طريق كتب و مواقع الإنترنت و دراسات سابقة ( ماجستير ، دكتوراه)

  • بعد ذلك يقدم مطبوع في برنامج وورد ( 5 درجات )

الصفحة الأولى تتألف من موضوع البحث ، اسم المادة ، اسم الأستاذة ، اسم الطالبة ، الرقم الجامعي فقط



  • ولابد من كتابة مراجع البحث بطريقة علمية

  • الكتب : اسم المؤلف ، اسم الكتاب ، دار النشر ، رقم الطبعة ، السنة .

  • مواقع الانترنت : كتابة رابط الموقع.

  • دراسات سابقة : اسم الباحث ، عنوان الرسالة ، السنة .

 



  • بعد ذلك يلخص البحث في نقاط رئيسية ونقاط فرعية وشرح بسيط في برنامج العروض بوربوينت ويقدم في CD أو إرساله عبر البريد الالكتروني ( 5 درجات ) .

 


 


 


ملاحظات مهمة :


 



  1. 1.      سيتم التقييد بجميع المصطلحات الانجليزية الموجودة في المقرر .

  2. 2.      ستكون أسئلة الاختبارات الشهرية والنهائية 50% مقاليه و50% موضوعية .

  3. 3.      سيكون الاختبار النهائي شامل كل المنهج ولن يتم حذف اي جزء من المقرر.

  4. 4.      لا يعطي اختبار بديل إلا في الحالات الطارئة (أن يكون وقت الاختبار تكون الطالبة فيه في المستشفي أو حالة ولادة أو عملية جراحيه أو بسبب حالة وفاة احد الوالدين لا قدر الله) وإذا كان العذر مقنع ستكون أسئلة الاختبار البديل مقاليه وفي جميع المقرر ,ولا يحق للطالبة في حال تغيبها عن الاختبارات الشهرية إلا دخول اختبار بديل واحد فقط للاختبارين بغض النظر عن أسباب الغياب.

  5. 5.      التغيب 25% من المحاضرات يتسبب في حرمان الطالبة  من دخول الاختبار النهائي وسيسجل اسمها في قائمة الإنذار بالحرمان عند صدور القوائم.

  6. 6.      لن يسمح لأي طالبة بالانتقال والحضور في شعبة غير شعبتها الأصلية والمسجلة بها .

  7. 7.      التخلف عن تسليم الواجبات المقررة في موعدها المقرر ,يؤدي إلي حرمان الطالبة من نصف الدرجة المخصصة لذلك.

  8. 8.      عند استخدام البريد الالكتروني في التواصل مع أستاذة المادة الرجاء توضيح ما يلي في الرسالة (اسمك-الرقم الجامعي-رقم شعبتك- اسم المقرر - سؤالك أو مشاركتك)من دون ذلك لا يتم الرد علي أي رسالة.






 


قوانين المجموعات :


ü   تقسيم الشعبة إلى مجموعات تتكون كل مجموعة من 5-6طالبات يتم ترتيبها باتفاق الطابات مع بعضهن


ü      يتم ترقيم المجموعات إلى مجموعة رقم 1،2،3 ،4


ü      يكون لكل مجموعة قائد يتم اختيارة بالاتفاق مع المجموعة


ü   من مهام القائد :تحضير المجموعة ،يكون هناك ملف خاص بالمجموعة يحتوي على اسماء الطالبات للتحضير وجمع تحضير المجموعة في ملف واحد يسلم إلى أستاذ المقرر بعد انتهاء كل محاضرة


ü   يكون 5 درجات لكل نشاط لكل محاضرة أي مجموع الدرجات =40 بواقع 8جلسات طوال فترة الفصل الدراسي


ü   في حالة غياب طالبة فإن درجة النشاط تكون صفر أي تنقص 5 درجات  بالإضافة إلى نقص درجة الحضور ولا يمكن تعويضها بأي شكل لذا ارجو الحرص على الحضور


ü   الالتزام بالجدية والمشاركة في كل محاضرة من قبل الجميع   والتعاون بين الأعضاء في كل مجموعة