مادة دراسية
610 ترخ مدارس الفكر التاريخي
يتناول المقرر بالدراسة عدداً من مدارس التحليل أو التفسير في الدراسات التاريخية المعاصرة، كالمدرسة الإسلامية، والمدارس الغربية، بدءاً من حركة التنوير في القرن التاسع عشر الميلادي (المدارس الحديثة)، وانتهاءً بالمدرسة الحداثية. ويهدف كذلك إلى تعريف الطالب بالتنوع المنهجي لتفسير التاريخ في وقتنا الحاضر، ومساعدته على فهم أسس هذا التنوع ومنطلقاته.
نواتج التعلم:
- قهم فلسفة التاريخ
- معرفة رموز المدارس التاريخية
- فهم فلسفة المدارس التاريخية وأطروحاتها
- يتقن مهارات النقد والتحليل وفهم المتغير والثابت في الظواهر التاريخية المتعلقة بمجال المقرر.
- يكتب بحثاً متقدماً متخصصاً في جزئية من الجزئيات المتعلقة بمجال المقرر
- يجري حواراً علمياً مع الأقران والمجتمع
- يفهم قضايا الأمة الإسلامية والقضايا العالمية ويتحلى بروح المواطنة والانتماء والاعتزاز.
- يطور خبراته الشخصية والمهنية باستمرار (تطوير خبرات التدريس والخبرات البحثية)
- يلتزم بأخلاقيات البحث العلمي والنزاهة الأكاديمية عندما يقدم بحثاً.