تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. أضواء ثامر عبدالرحمن بن مدعوج

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

السنة الأولى المشتركة
المبنى العلمي ( 1) ، الدور الثاني، رقم المكتب ( 2E03 ) عليشة ، السنة الأولى المشتركة
المنشورات
مقال فى مجلة
2024

مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع البيانات وتحليلها إحصائيا، وبناء مقياس صمم لأجل الدراسة الحالية، تم تطبيقه على عينة مقدارها (203) فردا من مجتمع الدراسة المتضمن على العاملين في برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية، وأظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد الدراسة على توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، وصنفت النسبة الأعلى من أفراد الدراسة برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع بالجودة متوسطة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات الدراسة ذات العلاقة بــالتخصص لصالح البكالوريوس مقابل الدراسات العليا، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص المهني لصالح غير ذلك. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، واختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات والمقترحات البحثية لتحسين الجودة النوعية في حوكمة ممارسات برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع.

نوع عمل المنشور
بحث علمي
اسم الناشر
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية- كلية التربية- جامعة دمنهور
مدينة النشر
مصر
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع…

بواسطة أضواء بنت ثامر بن مدعوج 1 أ.د. ماجد بن عبدالرحمن السالم 2
2024
تم النشر فى:
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية- كلية التربية- جامعة دمنهور
publications

تسعى هذه الدراسة إلى إجراء مناقشة حول تحديات حوكمة برامج التدخل المبكر؛ بهدف تقديم أدلة تمكن صناع السياسات من استقراء السياق الحالي، والعمل على استدامة برامج للتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع…

بواسطة أضواء ثامر بن مدعوج1، ماجد بن عبدالرحمن السالم2
2023
تم النشر فى:
مجلة كلية التربية ببنها
publications

هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين،  واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج…

بواسطة علي بن حسن الزهراني 1، أضــواء بنـت ثــامر بن مـدعــوج 2
2018
تم النشر فى:
مجلة التربية الخاصة والتأهيل