تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

صالح بن عبدالعزيز النصار

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 15، الدور الثاني، رقم (2أ 86)
المنشورات
مقال فى مجلة
2018

القراءة الحرة داخل المدرسة وخارجها

النصار, أ.د. صالح بن عبدالعزيز . 2018

القراءة الحرة، المدرسة، تعليم القراءة، التعليم العام

هذا البحث هو جزء من الدراسة الوطنية "تقييم دور المدرسة والمكتبات العامة في دعم إصلاح التعليم"، وقد طُبع بتصريح من وزارة التعليم الأمريكية (عام 2000). ويعد من أفضل البحوث التي تناولت موضوع القراءة الحرة في التعليم العام، ودورها في بناء الشخصية الثقافية والعلمية للطلاب، وأثرها في التعلم والتحصيل الدراسي على وجه الخصوص. ويتضمن البحث مراجعة شاملة ودقيقة لبحوث ودراسات علمية أُجريت حول آثار القراءة الحرة في التحصيل الدراسي، وتحديد العوامل المشتركة بين البرامج الموضوعة للتشجيع على القراءة الحرة، كما وفّر معلومات مفيدة لصنّاع السياسة التربوية ومطوري المناهج والآباء والمعلمين وأمناء المكتبات، عن أهمية القراءة الحرة والبرامج التي تدعمها في مدارس التعليم العام.
يتناول الجزء الأول من هذا البحث تعريف القراءة الحرة، وبيان دورها في التعلّم. أما الجزء الثاني، فيشتمل على دراسات بحثية مسحية، وتقارير تقويمية عن آثار القراءة الحرة في المدارس والبيوت والمكتبات. وقد نُظم الجزءان الثاني والثالث، وفقا لسن المتعلم وصفّه الدراسي: ما قبل المدرسة والحضانة، وصفوف التعليم الأساسي والابتدائي، وصفوف التعليم المتوسط، والبالغين الصغار.
أرجو أن تكون نتائج هذا البحث محفزة للمسؤولين وصناع القرار في وزارة التعليم لإعادة الوهج لدور القراءة الحرة في التعليم، وتطوير المكتبات المدرسية التي فقدت جاذبيتها وتلاشت مكانتها لعدة أسباب ليس هذا مكان حصرها. كما أرجو أن يفيد هذا البحث في منهجيته وشموليته الباحثين والمهتمين بتعليم القراءة وتعلمها وطلاب الدراسات العليا في الوطن العربي، وليكون منطلقا لبحوث ودراسات جديدة تسبر أغوار برامج القراءة في مدارس التعليم العام، وتسلط الضوء على جوانب القوة والضعف فيها، وتقدم الاقتراحات العملية لتطويرها، وصولا إلى مجتمع المعرفة الذي تصبوا إليه جميع أوطاننا، وتمثل القراءة فيه حجر الزاوية لمزيد من الفهم والاستيعاب والنقد والتحليل والابتكار والتطوير.     

نوع عمل المنشور
بحث مترجم
رقم المجلد
1
رقم الانشاء
204
مجلة/صحيفة
القراءة والمعرفة
الصفحات
1-40
مزيد من المنشورات
publications

المقدمة
 

بواسطة صالح بن عبدالعزيز النصار
2020
publications

بسم الله الرحمن الرحيم
 
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
 
 
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
 

بواسطة Mark S. Reed, ترجمة: الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار
2019
تم النشر فى:
دار جامعة الملك سعود للنشر
publications

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…

بواسطة أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار
2008