تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

صالح بن عبدالعزيز النصار

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 15، الدور الثاني، رقم (2أ 86)
المنشورات
كتاب
2019

دليل تأثير البحوث العلمية

Reed, Mark S. . 2019

دليل، تأثير، البحوث، العلمية، البحث العلمي، أثر البحوث،

بسم الله الرحمن الرحيم
 
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
 
 
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
 
Mark S. Reed
 
إعداد المترجم
 
أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار
 

 
 
في ظل الاهتمام المتنامي بالبحث العلمي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي تبدو أهمية جعل موضوع تأثير البحوث العلمية على قائمة أولويات النقاش والتداول العلمي الرصين. ذلك أن المنهجيات والمعايير التي يؤدي الالتزام بها إلى تحقيق تأثير أكبر للبحوث العلمية قد ظلت غائبة لعقود عن خطط واستراتيجيات تطوير البحث العلمي في الوطن العربي، كما خلت معظم لوائح البحث العلمي وبرامج الدراسات العليا بل وحتى التوجيهات الرسمية المكتوبة لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه من أية إشارة أو تنويه إلى حجم التأثير الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو حتى العلمي الذي يجب أن تحدثه تلك البحوث. ومن ثم أصبحت معظم المنتجات البحثية، وللأسف، تتحدث نظريا عن كل شيء، لكنها تغفل الهدف الرئيس من أي بحث ألا وهو إحداث التأثير، وأصبح ما يتلقاه طلاب الدراسات العليا والباحثون الجدد هو التدريب الجيد على كيفية إجراء البحوث وليس على كيفية إحداث التأثير المطلوب والتطبيقات العملية المفيدة. 
ومن هنا، ظهرت أهمية ترجمة هذا الكتاب ونقله للعربية ليساعد الباحثين العرب على معرفة الأدوات والإجراءات العلمية التي يمكنهم القيام بها للبدء في رحلتهم نحو إحداث التأثير المطلوب، وصقل ممارساتهم لتصبح بحوثهم أكثر فاعلية. 
ويؤمن مؤلف هذا الكتاب (مارك ريد) بأن "التأثير البحثي هو الثمرة التي يمكن للباحثين تقديمها للعالم" ومن هذا المنطلق فقد سعى إلى تحفيز وإلهام جيل جديد من الباحثين الذين يرون إحداث التأثير على أنه امتياز قبل أن يكون واجبا، والذين يسعون إلى إحداث التأثير لأنهم يرغبون في ذلك، وليس لأنه يُطلب منهم ذلك.  ويمهد المؤلف في سبب حرصه على إصدار الطبعة الثانية من الكتاب أن أجندة التأثير أصبحت أكثر بروزا في المجتمع البحثي في العالم، من حيث توجيه تمويل الأبحاث ومن حيث تقييم التميز البحثي. وغالبية منظمات تمويل الأبحاث في جميع أنحاء العالم تطلب من الباحثين اليوم تقديم بيان حول التأثير المحتمل للعمل الذي يبحثون عن تمويل له.
ويتبع هذا الكتاب منهجا قائما على الأدلة التي تتيح للباحث إمكانية تتبع تأثيره بسرعة مهما كان مستوى تعليمه أو تخصصه. واستنادا إلى الأبحاث التي أجراها الباحثون في مختلف السياقات البحثية حول العالم، قام المؤلف في القسم الأول من هذا الكتاب بانتقاء خمسة مبادئ لتعزيز التأثير، وقام في القسم الثاني بربط هذه المبادئ بخمس خطوات عملية، ما على الباحث سوى اتباعها لتحقيق تأثير كبير بعيد المدى ودائم من بحثه.
كما يعد هذا الكتاب بأجزائه الأربعة وفصوله الثلاثة والعشرين دليلا شاملا لكل ما يحتاجه الباحث لبدء رحلته في إحداث التأثير، ليس فيما سيأتي من بحوث جديدة بل وحتى فيما مضى من بحوث منشورة لم يتم الالتفات إلى نتائجها والاستفادة من تطبيقاتها. وقد لقي الكتاب نجاحا ورواجا عالميا لسهولة مادته وتطبيقاته العملية المفيدة، فمنذ إصدار الطبعة الأولى من هذا الكتاب في عام 2016م، تمت إعادة طبعه خمس مرات، واستُخدم لتدريب ما يقرب من (5000) باحث في أكثر من (200) مؤسسة في (55) دولة.
وإنني على ثقة بأن مفاهيم هذا الكتاب وتوجيهاته وتطبيقاته العملية سوف تسهم، بإذن الله، في دعم مسيرة التحول والتطوير في منظومة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي؛ كما أرجو أن تكون مادة هذا الكتاب سببا في بروز أجندة تأثير البحوث في السنوات القادمة في المملكة والوطن العربي، وأن تأخذ موضوعات تأثير البحوث الاهتمام الذي تستحقه في اللقاءات والمؤتمرات ومشروعات وبرامج التطوير العلمي حتى تكون ممارسة أصيلة في جميع البحوث العلمية، وفي خطط برامج الدراسات العليا، ومتطلبا رئيسا لمنح الجوائز التقديرية للباحثين. 
والله الموفق

 

نوع عمل المنشور
كتاب مترجم
اسم الناشر
دار جامعة الملك سعود للنشر
مدينة النشر
الرياض
الصفحات
392
مزيد من المنشورات
publications

المقدمة
 

بواسطة صالح بن عبدالعزيز النصار
2020
publications

بسم الله الرحمن الرحيم
 
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
 
 
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
 

بواسطة Mark S. Reed, ترجمة: الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار
2019
تم النشر فى:
دار جامعة الملك سعود للنشر
publications

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…

بواسطة أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار
2008