تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

احمد حسن محمد البدور

Associate Professor

قسم المناهج وطرق التدريس drbdour@gmail.com

التعليم
2 أ 22
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

واقع ممارسات التقويم الصفية للمعلمين من وجهة نطر قياداتهم التربوية بالمملكة العربية السعودية

البدور, د. أحمد سن . 2016

بحث

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات التقويم الصفية للمعلمين من وجهة نظر قياداتهم التربوية. وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة تكونت من (136) فرداً من القيادات التربوية، منهم (67) مشرفاً تربوياً، و(16) مشرف تدريب، و(53) مدير مدرسة، توزعوا على (7) تخصصات أكاديمية ضمن (5) مناطق جغرافية بالمملكة العربية السعودية.
أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر ممارسات التقويم الصفي لدى المعلمين هي استراتيجية القلم والورقة، وأقل هذه الممارسات هي توظيف الصحف اليومية (Journals) في تقويم تعلم الطلبة.
وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية في الممارسات التقويمية الصفية للمعلمين تعزى إلى طبيعة عمل القيادات التربوية (مشرف تربوي، مشرف تدريب، مدير مدرسة)؛ ولصالح مدراء المدارس مقارنة بالمشرفيين التربويين. بينما لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التخصص الأكاديمي أو المنطقة الجغرافية للقيادات التربوية. وقد تم اشتقاق مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.

نوع عمل المنشور
بحث
رقم المجلد
9
رقم الانشاء
4
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم
الصفحات
919 الى 960
مزيد من المنشورات
publications

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات التقويم الصفية للمعلمين من وجهة نظر قياداتهم التربوية.

بواسطة د. أحمد سن البدور
2016
publications

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفكير العليا، وللتحقق من ذلك تم تطبيق استبانة على عينة عشوائية حجمها (197)…

بواسطة د. عبد العزيز الرويس, د. سمر الشلهوب, د. عبد الناصر محمد, د. أحمد حسن البدور
2016