تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

احمد حسن محمد البدور

Associate Professor

قسم المناهج وطرق التدريس drbdour@gmail.com

التعليم
2 أ 22
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

واقع تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفكير العليا

الرويس, د. عبد العزيز . 2016

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفكير العليا، وللتحقق من ذلك تم تطبيق استبانة على عينة عشوائية حجمها (197) معلماً ومعلمة، وتطبيق بطاقة ملاحظة على عينة عشوائية حجمها (92) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفكير العليا تراوحت استجاباتهم بين متوسطة وعالية وذلك من وجهة نظرهم، في حين اتضح من خلال ملاحظة ممارساتهم التدريسية الصفية أن واقع تنفيذهم لمسائل مهارات التفكير العليا تراوحت بين ضعيفة وعالية، مما يشير إلى وجود تفاوت بين وجهة نظر معلمي الرياضيات وما تم ملاحظته، وأنه يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات وجهة نظرهم وما تم ملاحظته من ممارسات بحيث أشارت تلك الفروق إلى أن واقع تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفكير العليا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم أعلى من واقع تنفيذهم لها.

نوع عمل المنشور
بحث
رقم المجلد
20
رقم الانشاء
1
مجلة/صحيفة
المجلة الدولية للابحاث التربوية - جامعة الامارات
الصفحات
28 الى 57
مزيد من المنشورات
publications

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات التقويم الصفية للمعلمين من وجهة نظر قياداتهم التربوية.

بواسطة د. أحمد سن البدور
2016
publications

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفكير العليا، وللتحقق من ذلك تم تطبيق استبانة على عينة عشوائية حجمها (197)…

بواسطة د. عبد العزيز الرويس, د. سمر الشلهوب, د. عبد الناصر محمد, د. أحمد حسن البدور
2016