تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. علي أحمد السالم

Assistant Professor

أخصائي أول صحة عامة / رئيس جمعية علم الاجتماع المهني

كلية الطب
المدينة الطبية/ مستشفى الملك خالد / المبنى الشرقي/ الدور الخامس/ 212
المنشورات
مقال فى مجلة
2022

الخمول البدني وصحة المجتمع - مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع - جامعة العربي التبسي - الجزائر 2022

رؤية سوسيولوجية

بالرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومات والمنظمات الدولية خلال السنوات الطويلة الماضية في سن الكثير من السياسات والاستراتيجيات للحد من ظاهرة زيادة الخمول البدني في المجتمعات الإنسانية. إلا أن معدلاتها في تصاعد مستمر، إذ وصلت نسبة الخمول البدني بين سكان العالم حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى حوالي (70٪)، وله دور مؤثر في حدوث معظم الأمراض المعاصرة: كأمراض القلب، والأوعية الدموية، وداء السكري، والسُمنة، والجهاز الهضمي، والمفاصل، وبعض أنواع السرطان. وتشير الابحاث العلمية السابقة إلى أن التغير الاجتماعي والاقتصادي السريع الذي يمر به المجتمع الحديث، أدى إلى نقص كبير في مستوى النشاط البدني لدى الإنسان عما كان عليه في الماضي؛ فإرتفاع مستوى دخل الفرد ساعد على الرفاهية، والاعتماد على التقنية والتنقل بالمركبات. هذه المقالة تحاول أن تفهم العلاقة بين الخمول البدني وصحة المجتمع من منظور سوسيولوجي، وقد تم التوصل إلى وجود علاقة تبادلية بين الخمول البدني والقوى الاجتماعية المحيطة به فهو يؤثر ويتأثر بها؛ فتعديل سلوك الفرد وتغيير أسلوب الحياة الخامل يشكلا حجر الزاوية في تعزيز النشاط البدني والصحة في المجتمع.

نوع عمل المنشور
مقالة علمية
اسم الناشر
جامعة العربي التبسي
مدينة النشر
تبسة - الجزائر
رقم المجلد
5
رقم الانشاء
1
مجلة/صحيفة
الممارسة الرياضية والمجتمع
الصفحات
11 - 21
مزيد من المنشورات
publications

تهدف الدراسة إلى تحليل العلاقة الارتباطية بين نمط الحياة وزيادة الوزن والسُمنة لدى المراهقين السعوديين. وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة. حيث أُخذت عينة عشوائية من طلاب المرحلة…

بواسطة د. علي بن أحمد السالم
2022
تم النشر فى:
جامعة الملك سعود
publications

بالرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومات والمنظمات الدولية خلال السنوات الطويلة الماضية في سن الكثير من السياسات والاستراتيجيات للحد من ظاهرة زيادة الخمول البدني في المجتمعات الإنسانية.

بواسطة د. علي بن أحمد السالم
2022
تم النشر فى:
جامعة العربي التبسي