الجدول الدراسي للفصل الأول من العام الجامعي 1445 هـ و الساعات المكتبية.
نبذة تعريفية / مختصر السيرة الذاتية
أهلاً بك في موقعي الشخصي،
أعمل الآن كعضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الاجتماعية-كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية كأستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك، كما أنني أعمل كأميناً عاماً للمركز الوطني لأبحاث الشباب؛ نائباً لرئيس المجلس التنسيقي لمراكز البحوث الاجتماعية - المركز الوطني للبحوث الاجتماعية - وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ مستشاراً غير متفرغ بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ عضواً لهيئة تحرير مجلة الدارة، دارة الملك عبدالعزيز؛ عضواً للجنة العلمية بجمعية مودة الخيرية؛ عضواً للجنة الدائمة لمكافحة الجريمة والانحرافات السلوكية بجامعة الملك سعود؛ عضواً في بعض الجمعيات واللجان العلمية؛ ترأست وشاركت بعشرات اللجان وفرق العمل؛ وحضرت العديد من المؤتمرات العلمية؛ شاركت في الاشراف ومناقشة العديد من الرسائل العلمية؛ ناشراً للعديد من البحوث العلمية في مجلات محلية وعالمية؛ حصلت على العديد من الدورات التخصصية؛ خبير في تصميم البرامج الاكاديمية؛ خبير في قيادة الفرق البحثية؛ خبير في اعداد العروض الفنية والمالية للدراسات والبحوث الاجتماعية.
وعملت أميناً عاماً لمجلس شباب منطقة الرياض؛ ووكيلاً لقسم الدراسات الاجتماعية للدراسات العليا ، كلية العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية، جامعـة الملك سعود؛ مديراً للتحرير بمجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.
الشهادات المهنية:أخصائي أول مصنف من قيل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ( SCFHS)
الشهادات العلمية : حصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية من قسم الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية؛ وماجستير الآداب في الخدمة الاجتماعية من قسم الدراسات الاجتماعية ، كلية الآداب، جامعـة الملك سعود، المملكة العربية السعودية؛ وأخيراً، دكتوراة في الخدمة الاجتماعية من مدرسة كنت للخدمة الاجتماعية، جامعة لويسفيل، كنتاكي، الولايات المتحدة الامريكية.
نماذج من النشر العلمي:
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2022). اشباع الحاجات الاجتماعية للشابات السعوديات عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة مقارنة بين منطقتي مكة المكرمة والرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية بجامعة حائل، (16)، 155-177. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/1366780
Samarkandi, O. A., Aljuaid, M., Alkohaiz, M. A., Al-Wathinani, A. M., Alobaid, A. M., Alghamdi, A. A., Alhallaf, M. A., & Albaqami, N. A. (2022). Societal vulnerability in the context of population aging-Perceptions of healthcare students' in Saudi Arabia. Frontiers in public health, 10, 955754. https://doi.org/10.3389/fpubh.2022.955754
Alyahya, S.; Al-Mansour, K.; Almuhaizie, N.; & Alkohaiz, M. (2022). Index of Tolerance Values of Saudi Society Individuals: Methodological Construct and Conceptual Framework. Religions, 13, 1167. https://doi.org/10.3390/rel13121167
Alyahya, S. A., Al-Mansour, K. A., Alkohaiz, M. A., & Almalki, M. A. (2021). Association between role conflict and ambiguity and stress among nurses in primary health care centers in Saudi Arabia during the coronavirus disease 2019 pandemic: A cross-sectional study. Medicine, 100(37), e27294. https://doi.org/10.1097/MD.0000000000027294
Alkohaiz, M. A., & bin Shalhoub, H. A. (2021). Structuring Youth Councils in Saudi Arabia: A Forecast Study. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 10(1), 96-112. https://doi.org/10.36941/ajis-2021-0009
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2020). العوامل الاقتصادية، والتقنية للعنف في الأسرة السعودية. مجلة الآداب، 32(3)، 83-105.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2019). تجارب عالمية في التوجيه والإرشاد الطلابي: النموذج الأمريكي. المؤتمر العلمي الدولي الثاني والثلاثون - كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية، 32 (9)، 3-27.
Alkohaiz, M. A. (2018). Educational, Financial, and Social Needs of Families of children with multiple disabilities in Saudi Arabia. (Doctoral dissertation, University of Louisville, Kent School of social work, U. S. A.). Electronic Theses and Dissertations. Paper 2990. https://doi.org/10.18297/etd/2990
Faul, A.C., Lawson, T. R., D’Ambrosio, J.G., Boamah, D.A., Cotton, S., Alkohaiz, M., Smith, L.D., Lewis, S.N., & Brown, L. (2014). Collaborative Teaching and Learning as a Tool to Ignite the Spark in students. 2014 Celebration of Teaching and Learning, University of Louisville, Delphi Center for Teaching & Learning, Louisville, KY, February 7.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2001). مدى فاعلية الممارسة المهنية للمرشدين الطلابيين في المدارس: دراسة تقويمية مطبقة على المدارس الحكومية التابعة لوزارة المعارف بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير ، قسم الدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية). قاعدة بيانات المنظومة ، الرسائل الجامعية.
Background and objective: Healthcare professionals have an important role in increasing awareness and protecting populations from natural disasters. This study aimed to assess the perception of…
بواسطة
Samarkandi, O. A., Aljuaid, M., Alkohaiz, M. A., Al-Wathinani, A. M., Alobaid, A. M., Alghamdi, A. A., Alhallaf, M. A., & Albaqami, N. A
الملخص
إن اشباع الحاجات الاجتماعية يعدّ وأحد من أهم العناصر الي تحقق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد خصوصاً في مرحلة الشباب. لذا تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي لإشباع العديد…
This study aimed to assess the association between role conflict and ambiguity among nurses in primary healthcare centers (PHCs) in Saudi Arabia and their stress levels during the coronavirus…
بواسطة
Alyahya, S. A., Al-Mansour, K. A., Alkohaiz, M. A., & Almalki, M. A
توصيف المقرر:
يسهم هذا المقرر في زيادة القاعدة المعرفية للطالب بأساليب الممارسة مع الفئات الخاصة في الخدمة الاجتماعية، وذلك من خلال إكسابه المهارات المهنية المتقدمة في…
هو التعريف بظاهرة التقدم في العمر واحتياجات المسنين وسبل مواجهتها والتكيف الاجتماعي للمسنين على المستوى على المستوى الفردي والجماعي والمجتمعي والأوضاع والمشكلات الأسرية المصاحبة لمرحلة التقدم في…