تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور/ محمد بن عبدالرحمن القحيز Dr. Mohammed Abdulrahman Alkohaiz

Associate Professor

استاذ الخدمة الاجتماعية المشارك، الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب، الأمين العام لمجلس شباب منطقة الرياض(سابقاً)

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. قسم الدراسات الاجتماعية. 2ب79
مادة دراسية

جمعت 541 (مهارات وتطبيقات مهنية مع الفئات الخاصة - Professional skills and applications with special groups) الماجستير التنفيذي في الخدمة الاجتماعية

توصيف المقرر:

يسهم هذا المقرر في زيادة القاعدة المعرفية للطالب بأساليب الممارسة مع الفئات الخاصة في الخدمة الاجتماعية، وذلك من خلال إكسابه المهارات المهنية المتقدمة في مجال الممارسة المهنية المباشرة بالخدمة الاجتماعية والتي تتضمن: المهارات والتكنبكـات والإجراءات الخاصة بالمقابلة، ومهارات التعامل مع العملاء من الفئات الخاصة، ومهارات التدخل المباشرة وغير المباشرة، ومهارات التوضيح والتحليل والتفسير المهني كمهارات متقدمة، ويركز هذا المقرر على الممارسة المهنية المتقدمة من منظور القوة في الخدمة الاجتماعية..

This course helps to increase the student's knowledge based on the direct practice of social work with special groups, by providing him with advanced professional skills in direct professional practice in social work, including: skills, techniques, and procedures of the interview; skills with special needs clients; direct and indirect skills of intervention; professional skills of explanation, analysis and interpretation as advanced skills. The course also focuses on advanced professional practice from a power-based perspective.  

أهداف المقرر:

  1. أن يفهم الدارس أساسيات الممارسة المهنية من خلال تقديم فهم شامل لأساليب الممارسة المعتمدة في الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة.
  2. أن يتعلم الدارس مهارات المقابلة من خلال تطوير القدرة على إجراء مقابلات فعالة ومهنية مع الفئات الخاصة لجمع المعلومات وتقييم الحالة.
  3. أن يتعلم الدارس تقنيات التعامل مع العملاء: تعزيز مهارات التعامل مع العملاء من الفئات الخاصة بأسلوب محترف وبموضوعية.
  4. أن يتعلم الدارس التدخلات المباشرة وغير المباشرة من خلال استقصاء وتطبيق أفضل الممارسات في التدخل المباشر (كالتدخلات المباشرة) وغير المباشر (كالاستشارات الهاتفية).
  5. أن يتعلم الدارس التوضيح والتحليل والتفسير المهني من خلال تطوير القدرة على توضيح وتحليل المعلومات، وتقديم تفسيرات مهنية للحالات المختلفة.
  6. أن يتعلم الدارس المنهج المبني على القوة من خلال التعرف على أهمية الاعتراف بالقوة والقدرات الفردية للأشخاص من الفئات الخاصة وكيفية الاعتماد عليها في الخدمة الاجتماعية.
  7. أن يتعلم الدارس المهارات المتقدمة من خلال الغمر في مهارات متقدمة مثل تقييم الحالات الصعبة واستراتيجيات التدخل المتعددة الأبعاد.
  8. أن يتعلم الدارس التعاون المتعدد التخصصات من خلال  تعزيز قدرة الطلاب على التعاون مع محترفين من التخصصات المختلفة لتقديم خدمات متكاملة للفئات الخاصة.
  9. التأكيد على البحث والابتكار من خلال تشجيع الطلاب على استخدام أحدث الأبحاث وتطبيق الممارسات المبتكرة في الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة.
  10. الموضوعية والأخلاق المهنية من خلال تعزيز أهمية الموضوعية والتقيد بالأخلاق المهنية أثناء تقديم الخدمات للفئات الخاصة.
ملحقات المادة الدراسية