شهدت التربية الخاصة في الوطن العربي عدة تغيرات خلال العشر سنوات الأخيرة من القرن العشرين، تجاوزت مرحلة الحلم لتصل إلى مرحلة التنفيذ والتطبيق، وقد استطاعت المملكة العربية السعودية في فترة زمنية وجيزة أن تحقق إنجازات في مجال التربية الخاصة منطلقة من تبني وتطبيق التوجهات التربوية الحديثة، والتي منها فتح أبواب التعليم العالي للأفراد ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات المساندة اللازمة لهم. ومن فئات التربية الخاصة التي حظيت باهتمام في التعليم العالي فئة الطلاب الصم وضعاف السمع، حيث كانت البداية بموافقة المقام السامي الكريم رقم (7/ب/9173) وتاريخ (14/5/1422هـ) بشأن إتاحة الفرصة للطلاب الصم وضعاف السمع؛ لإكمال دراستهم الجامعية في المملكة العربية السعودية خاصة في الكليات التقنية طبقا لاستعدادهم وميولهم وقدراتهم (الريس، 2014).
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الاعتقاد لعدد من القيم لدى الشباب السعودي ودرجة ممارستهم لها في أرض الواقع، واقتصرت الدراسة على ستة قيم أساسية، وهي: قيمة الانضباط بالمواعيد، وقيمة احترام حقوق…